انواع الاحجار الكريمة واسمائها

الاحجار الكريمة ليست فقط تتميز بجمال شكلها والوانها الساحرة بل هى ايضا تعطى طاقة ايجابية رائعة لذلك سوف نقدم لكم طرح شامل لاهم انواع الاحجار الكريمة واسمائها.
لقد تم تصنيف ما يزيد على 300 حجر ضمن الأحجار الكريمة التي تم إكتشافها وتوثيقها من قبل العلماء على مدار التاريخ وتسميتها نسبة إلى خصائصها أو ألوانها أو حتى الأساطير التي دارت حولها، أسماء الأحجار الكريمة قد تختلف من لغة إلى أخرى فأحياناً قد تكون ذات مسمى ثابت بإختلاف اللغات وأحياناً تختلف بإختلافها بناءً على عوامل تاريخية وثقافية وحضارية، حيث أن قديماً لم تكن المعلومات والمسميات متعارف عليها كما هو الحال الأن.
أنواع الأحجار الكريمة
حجر اللابرادوريت الطاووس
تتكون أحجار اللابرادوريت ذات الجودة العالية في تجمعات البلاجيوكلاز، كما يعد اللابرادوريت الشفاف وحتى المعتم الذي يظهر عليه الوان الأزرق والأخضر والذهبي من أكثر أنواع اللابرادوريت التي يتم الإقبال عليها وإقتنائها. يتميز حجر الطاووس بمظهره الرائع والجذاب الذي يتجلى خاصة بعدما يتم قطعة وتلميعه وتهيئته في إنعكاسات رائعة من اللون الأزرق وهو الأمر الذي أدى إلى إستخدامه في صناعة شتى أنواع المجوهرات والحلي.
يتم العثور على أحجار اللابرادوريت في أحجام كبيرة جداً عادةً، ويتم قطعها بمختلف الطرق التي عادة ما تكون على هيئة “كابوشون” وتعد الأحجار المستخرجة من فنلندا من الأحجار مرتفعة الجودة والقيمة التي غالباً ما تستخدم في صناعة المجوهرات.
أصل الحجر وتسميته
يرجع الإسم العلمي لحجر اللابرادوريت نسبة إلى مكان إكتشافه وهو “جزيرة باول” بجانب مدين “ناين” في اللابرادور، كندا. حيث لاحقاً تم العثور على الحجر في أماكن أخرى حول العالم مثل النرويج وفنلندا ومدغشقر وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية (نيويورك، تكساس، كاليفورنيا، نيفادا، يوتا، اوريجون). بينما يرجع الإسم الشائع له “حجر الطاووس” نسبة إلى شكلة الظاهري المماثل لريش الطاووس وهو الإسم الشائع “الدارج” للحجر في الشرق الأوسط.
حجر الأكوامارين
الأكوامارين من الأحجار الكريمة الشائعة التي تقع ضمن الفئة السعرية المتوسطة، الأمر الذي أدى إلى رواجها نسبياً وإستخدامها في صناعة المجوهرات بأنواعها على نحو كبير. عندما نلقي نظرة أكثر على أسعار الأكوامارين، نجد أنه كلما كان لون الحجر داكناً أكثر، كلما كان سعره مرتفعاً والعكس يسرى كذلك. جدير بالذكر هنا أنه من الممكن العثور على أحجام كبيرة من الحجر، حيث يتم العثور عليها أحياناً متخطية عدة ألاف بالقيراط.يعد حجر الأكوامارين من الأحجار الكريمة ذات الجمال الإستثنائي، فهو يتميز بدرجة مميزة من اللون الأزرق الفاتح الشبيه بلون مياة البحر أثناء تعرضها لضوء الشمس. في الواقع فإن مسمى أكوامارين يعني باللغة اللاتينية “مياة البحر” وهو الإسم الذي أطلق قديماً على الحجر منذ إكتشافه ولا يزال يستخدم حتى الأن كمسمى رسمي لهذا الحجر. أحجار الأكوامارين هي إحدى أصناف مجموعة أو عائلة البيريل التي تضم بجوارها أحجار كريمة أخرى متنوعة مثل الزمرد والمرجانيت والهيليودور. ويتم تمييزها عن بقية الأحجار الأخرى بناء على شفافيتها ولونها الذي يتراوح بين الأزرق الفاتح إلى الأزرق الداكن والأزرق المائل إلى اللون الأخضر
حجر عين النمر
حجر عين النمر هو أحد أصناف الكوارتز الليفي (الكالسيدوني – العقيق الأبيض) الذي يتميز بلونه الذهبي المائل إلى البني، يتكون في البداية من معدن الكروسيدولايت الذي يتحول إلى الكوارتز بعد تعرضه لعدد من العوامل الجيولوجية والكيميائية على مدار فترة زمنية طويله أثناء تكونه. يتميز حجر عين النمر بتأثير ظاهري مشابه إلى حد كبير لتأثير عين القط، الأمر الذي يكسبه لمعاناً ومظهراً مماثلاً لعيون النمور. وقد أدى ذلك إلى إكتسابه لشعبية جيدة في مجال تجارة الأحجار الكريمة ورغبة العديد في إقتناءة.
يتم صقل حجر عين النمر لينتج عن بريقه الحريري تأثير عين القط اللامع، حيث يتخلله خطوط وطبقات وتموجات من اللون الأصفر والبني. ويعد حجر عين النمر من أكثر الأحجار الكريمة شهرة بسبب مظهره الفريد كما يعتبر مشابهاً لحجر عين الصقر من حيث ذات التأثير الظاهري. كما أشارت الفحوصات الكيميائية للحجر بأنه مماثل لتكوين حجر عين الصقر إلا أنه يحتوي على نسبة أكثر من أكسيد الحديد في تكوينه، الأمر الذي يكسب حجر عين النمر لونه الذهبي المائل للبني المميز. من الناحية الأخرى، فإنه كلما إنخفضت الأكسدة ومعدلات الحديد أثناء تكوين الحجر في الطبيعة أدى ذلك إلى تحوله إلى اللون الأزرق الذي يعرف بحجر عين الصقرجدير بالذكر أن كلاً من حجر عين النمر وعين الصقر يطلق عليهما علمياً نفس المسمى “بييترسيت”، وتضم خصائص حجر عين النمر أنه سداسي الشكل من حيث تكوينه الكريستالي ويتميز بعدم الشفافية “معتم” لا يتخلله الضوء ومظهر حريري خاصة عندما يتم قطعه على هيئة “كابوشون” كما تقدر صلادته ب 7 درجات على مقياس موس للصلادة وصيغته الكيميائية هي SiO2قد يتكون حجر عين النمر في بعض الأحيان مع الهيماتيت ذو اللون البني المائل إلى الأحمر أو الهيماتيت الرمادي أو مع الليمونيت الأصفر، من خلال تكوينها للخطوط والنقوش والقنوات والأنماط داخل الحجر، الشيء الذي يطلق عليه مصفوفة حجر عين النمر.
ينبغي أن تتم عملية صقل الحجر بواسطة أحد الخبراء أو الحرفيين المهرة حيث أن الصقل عالي الجودة له يساعد على تحسين تأثير عين القط فيه. ويكمن ذلك بشكل رئيسي في عمل توازي للألياف في حجر عين النمر مع مراعاة سماكتها. وتجدر الإشارة هنا إلى أن ذلك التأثير اللامع عادة يختفي في حال تطابق أنسجة الحجر نتيجة لطبيعة الألياف وتأثرها بالضوء.
حجر عين القط الهر
حجر عين القط أو الهر يعتبر من الأحجار الكريمة المميزة التي تضم ظاهرة غير معتادة في إنعكاس الضوء على سطحها حيث تظهر لمعان أشبه بلمعان عيون القطط أو الهررة. في الواقع حجر عين القط “الهر” ليس نوعاً محدداً من الأحجار الكريمة، بل عدة أصناف قد تختلف في تركيبها الكيميائي وتكوينها وحتى لونها، إلا أنها تشترك في خاصية اللمعان المميزة.
من الناحية العلمية فقد تم إطلاق مصطلح “تأثير عين القط” على تلك الظاهرة إنحداراً من الكلمة الفرنسية التي تعني “عيون القط”. ذلك التأثير يمثل مظهر عين القط “الهر” بوضوح كافي ليتم ملاحظته بالعين المجردة بكل سهوله، ويرجع السبب في حدوثه إلى إنعكاس الضوء بواسطة الألياف المتوازية أو القنوات والإبر في الحجر. ومن الممكن القيام بإحداث ذلك التأثير عمداً في المختبر أو بواسطه أدوات تهيئة الأحجار الكريمة من خلال قطع الحجر الكريم على هيئة “كابوشون” (صقل الحجر فيما عدا الأوجه) وعمل ألياف متوازية فيه ليتألق مظهر عين القط عند إستعراض الحجر في الضوء.يشابه تأثير عين القط “الهر” تأثير النجوم على الأحجار الكريمة، إلا أن الإختلاف بينهما يكمن في وجود مصفوفة واحدة عمودية من الضوء على أحجار عين القط بينما يوجد 4 إلى 6 مصفوفات من الضوء على الأحجار التي تضم تأثير النجوم. ويجدر الإشارة هنا إلى أنه من المعتاد العثور على أحجار عين القط “الهر” تحتوي على مصفوفتين متعامدتين على ذات الحجر لدى متاجر الأحجار الكريمة ومقتنيها.أشهر أحجار عين القط “الهر” وأكثرها قيمة هي المستنده على حجر كريسوبيريل عين القط، وتجدر الإشارة هنا إلى أن مجرد ذكر حجر عين القط “الهر” في مجال تجارة الأحجار الكريمة يدل على حجر الكريسوبيريل الذي يحتوي على ذلك التأثير. لكن هذا لا ينفي وجود أنواع وأصناف من الأحجار الكريمة تحتوي على ذات التأثير.
يندرج حجر الكريسوبيريل إلى ذات عائلة حجر الألكسندريت النادرة، لذلك لا دهشة عند ذكر أنه يتميز بصلادة مرتفعة جداً تقدر ب 8.5 على مقياس موس للصلادة، مما يجعله مناسباً للكثير من أنواع المجوهرات والحلى، وهو يتميز بألوان الأزرق والأحمر والأخضر والأصفر والبرتقالي والبني والوردي والبنفسجي والرمادي في الطبيعة وحتى قد تتنوع الألوان في ذات الحجر ببعض الأحيان. ويتم إستخراج كريسوبيريل عين القط من مناجم تقع بدول سريلانكا والبرازيل والهند والصين وزيمبابوي.
أغلى 10 أحجار كريمة على وجه الأرض

اللؤلؤ عبارة عن إفراز صلب كروى يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم وتفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (فى الطية أو فى فص أو فصان فى الجدار المبطن للمحارة فى الرخويات) وتوجد فى البحر الأحمر والخليج العربى وروسيا والصين وأمريكا واليابان.

حجر الروبى الكريم “الياقوت”: الياقوت حجر كريم أحمر اللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون وهو ينتمى إلى معدن الكوروندو الذى هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. ينتج اللون الأحمر بشكل أساسى من وجود مادة الكروم كما يوجد فى كينيا وميانمار وتايلاند وتنزانتا.

الزمرد: نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم يتم العثور عليه فى مناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة لونه أخضر غامق عميق وشفاف ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية، ويتواجد بأستراليا ومصر والبرازيل وزامبيا وروسيا وأمريكا والصومال وتنزانيا وكندا.

يشير الياقوت إلى أصناف الأحجار الكريمة المختلفة من معدن الكوراندوم، وهو أكسيد الألومنيوم (α-Al2O3), عندما يكون له لون آخر غير الأحمر، يكون الحجر الكريم فى هذه الحالة ياقوت. ويمكن أن تعطى الكميات الضئيلة من العناصر الأخرى مثل الحديد والتيتانيوم أو الكروم، للكوراندوم ألوانه مثل الأزرق والأصفر والوردى والأرجوانى والبرتقالى، أو اللون المخضر.. ويعتبر الكوراندوم ذات اللون الوردى البرتقالى من الياقوت أيضاً، ولكنه يسمى بادبرادشا بدلاً من ذلك ويوجد فى أستراليا وفيتنام وميانمار والصين وتايلاند والهند وأمريكا.

حجر البيريل الأحمر: هو معدن من الألمونيوم البريليوم سيكلو سيليكات وصيغته الكيميائية Be3Al2(SiO3)6 يمكن لبلورات النظام السداسى للبريل أن تتراوح بين أحجام صغيرة جداً إلى أحجام تصل إلى عدة أمتار البلورات الكاملة نادرة نسبياً والبريل النقى هو عديم اللون، ولكنه فى كثير من الأحيان تلونه الشوائب، الألوان التى يكتسبها تشمل الأخضر والأزرق والأصفر والأحمر والأبيض ويوجد فى ولايتى نيويورك و يوتا الأمريكية فقط.

حجر Benitoite النادر هو معدن أزرق ويوجد باليابان ومقاطعة سان بينيتو فى كاليفورنيا بأمريكا.

حجر الأوبال الكريم: حجر كريم نصف شفاف له لمعان متلألئ. وهو نوع من السيليكا غير المتبلورة (سيليكا مائى)، يختلف فى اللون من شفاف إلى أبيض حليبى، مع عدد لا حصر له من الألوان الأخرى من الأخضر والأحمر والأصفر والبنى والأسود. يحتوى على الماء بكمية قد تصل إلى 20 ٪ و يوجد فى البرازيل وهندوراس وجواتيمالا والمكسيك والولايات المتحدة واليابان وأستراليا.

حجر التنزانيت الكريم : سمى الحجر بهذا الاسم نسبة إلى مكان اكتشافه فى دولة تنزانيا بأفريقيا عام 1967 وهو حجر لونه أزرق أو أزرق مشرب بلون بنفسجى ويتواجد على أعماق بعيدة تصل إلى عمق 100 متر وهو أقل صلابة من الألماس والياقوت والزمرد لذا ينصح بالحذر من عدم تعرضه للخدش أو الكسر، ويتميز بألوانه الزرقاء الخلابة والتى قد تندمج مع اللون البنفسجى.

ألماس: أغلى معدن على وجه الأرض وهو عبارة عن متآصل للكربون ذو تركيب بلورى تكعيبى ويتخذ أشكالا مضاعفة لذلك البناء التكعيبى ذو الثمانية أوجه وبخاصة الاثنى عشر وجه، وتحدث طفرات فى تكوينه أحيانا فيبدو كروى الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل ويوجد فى أستراليا وأنجولا وروسيا وكندا وجنوب أفريقيا وبوتسوانا.

ألماس تيفانى الأصفر