انواع اسماك الزينة بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 12:36 - آخر تحديث :
انواع اسماك الزينة بالصور


Advertising اعلانات

انواع اسماك الزينة بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة عن تغذية اسماك الزينة وإرشادات للعناية بأسماك الزينة وأمراض سمك الزينة.

انواع اسماك الزينة بالصور

1-سمك بيتا :

اذا كنت تبحث عن فلاش اضافي ولون زاهي في حوض السمك الخاص بك ، ستكون اسماك بيتا هو واحد من اكثر الانواع المثالية لك ، فذكور سمك البيتا لديهم زعانف طويلة مشرقة ببراعة ، ويعرف هذا السمك بالسمك المقاتل حيث انه يتقاتل مع اسماك بيتاس اخرى، لذلك سوف تريد واحد فقط في حوض السمك الخاص بك ، وهذه الاسماك هي من اسماك الزينة القوية وتأكل الطعام المقشر او الكريات.
2- سمك تيترا ذات التنورة السوداء :

سمك تيترا ذات التنورة السوداء هو من اسماك الزينة السلمية التي ينبغي ان تبقى في زوج او في مجموعة اكبر ، وهذه الاسماك من النوع القوي والجرئ وهي آكلة كبيرة وتأكل فقط اي طعام معد وهذا النوع من اسماك الزينة يميل للسباحة في منتصف حوض السمك ويكرهون “المواجهات”  ويجب ان يشمل حوض السمك الصخور والنباتات واماكن اختباء اخرى لهذه الاسماك.
3- سمك الدانيوس :

هذه الاسماك الصغيرة هي من بين اسماك الزينة التي تحتاج ان تقوم بعمل اختبار للمياه عند البدء في انشاء اول حوض سمك لك  وهذه الاسماك من الاسماك القوية والجريئة والتي تتفاعل بشكل جيد في مجموعة متنوعة من الظروف، وقد تكون هي الخيار الاول المثالي ، وسمك دانيوس هو من اسماك الزينة النشطة والصغيرة ، وعادة، يفضلون ان يكونوا في مجموعة بالقرب من سطح الماء.
4- سمك كوهلي لوش :

سمك كوهلي لوش هو سمك يشبه ثعبان السمك وهو ايضا من الاسماك اقوية الجريئة ، وهو نوع فريد من نوعه من اسماك الزينة حيث انه يختفي خلال النهار ، فيقوم بعمل نفق تحت الحصى او الاختباء في كهف، لذلك فمن المستحسن ان توفر اماكن للاختباء لهذه الاسماك وسمك كوهلي لوش يساعد على الحفاظ على حوض سمك نظيف عن طريق تناول الطعام الذي سقط الى اسفل  ومع ذلك، يجب ان تقدم المزيد من المواد الغذائية بجانب التي تغرق الى اسفل.
5- سمك سوردتايلز :

سمك سوردتايلز على الرغم من ان لديه زعانف طويلة تشبه السيف ، الا انها من اسماك الزينة الكسولة التي من شأنها ان تضيف لون مشرق فقط الى الخزان الخاص بك ، وسمك سوردتايلز من الاسماك القوية وطويلة الامد، مما يجعلها مثالية للمبتدئين ، فهذا النوع من اسماك الزينة يتميز بمجموعة متنوعة من الالوان للاختيار من بينها، وسوف تكون على يقين اي لون تريد حقا.
6- سمك بلاتيس :

سمكة الباتيس الكبيرة قد تكون جيدة للمبتدئين لان هناك الكثير من الاصناف التي يمكنك الاختيار فيما بينها ، وهي بالفعل جيدة جدا في حوض سمك به بعض اسماك الزينة الخجولة الاخرى ، ففي معظم الاحيان يتم تناول صغارها من قبل اعضاء حوض السمك الاخرين ، والوان سمك بلاتيس منتقي بشكل جيد لخلق مجموعات جديدة من الالوان ، فكن على يقين من انك ستجد العديد من الالوان التي ستناسب ذوقك ، وسمك بلاتيس سوف يأكل اي مواد غذائية مقشرة او مجمدة او مجففة ، وقد تكون من بين اسماك الزينة المثالية لانها تأكل اي طحالب قد تتطور في حوض السمك.
7-سمك مولي الاسود :

سمك مولي الاسود هو من اسماك الزينة السلمية ، وقد يكون خيار جيد اذا كنت تريد حوض سمك مجتمع فيه عدة انواع من اسماك الزينة ، وواحدة من مزايا اختيار هذا النوع من اسماك الزينة هو انه يمكن ان يتكيف مع المياه العذبة، وحتى المالحة ، وهذا يسمح لك بعمل فاصل عند اعداد حوض سمك جديد ، وهذه الاسماك تفضل درجة حرارة تتراوح ما بين 21 الى 28 درجة مئوية.

تغذية اسماك الزينة

-الاهتمام بالغذاء المتوازن لأسماك الزينة يساعدها على البقاء. ومن المهم إطعام الأسماك بعد أن تستقر في بيئتها الجديدة، وتتأقلم معها، وذلك يستلزم بضع ساعات فقط. ويفضل قطعا الحصول على غذاء السمك من متاجر بيع أسماك الزينة، حيث إن الطعام المنزلي قد لا يناسبها؛ ومن ثم يتحول إلى مصدر تلوث لحوض التربية وهناك أشكال متعددة ومتنوعة من الغذاء لكل نوع من أنواع سمك الزينة وهناك أنواع من السمك يجب أن تطعمها غذاء حيا مرة في الأسبوع على الأقل ويتكون الطعام الحي أساسا من الديدان.
-وتجدر مراعاة إبعاد غذاء الأسماك عن الأطفال، أو وضعه في مكان آمن؛ حتى لا يعبث الأطفال بالطعام. وإعطاء الأسماك الغذاء بكميات كبيرة وتكرار هذه العملية يضر بالأسماك، ويعجل بتلوث الحوض من بقايا طعام الأسماك التي تترسب في قاع الحوض مما يؤدي إلى مرض الأسماك وموتها.
– لذا من المهم أن يكون ثمة شخص واحد هو من يتولى عملية إطعام الأسماك، أو يتواجد حين يطعم الأطفال الأسماك؛ ليتأكد من عدم زيادة الطعام عن حاجة الأسماك حتى لا يتلوث الحوض.
– ومع الوقت، سوف يتعرف المربي على كمية الطعام الكافية لأسماكه. ومن المهم كذلك الحرص على شراء الطعام الملائم للأسماك، واختيار الطعام المنتج من شركات معروفة، والابتعاد عن الأطعمة مجهولة المصدر.
-وتجدر الإشارة لضرورة تنويع طعام الأسماك من وقت إلى آخر. و الأسماك عادة تنقسم لثلاثة أنواع من حيث تناولها لغذائها، فبعض الأنواع تفضل تناول غذائها من سطح الماء مباشرة كأسماك البلاتي، و البعض الآخر من قاع الحوض كأغلب أنواع الكات فيش أما النوع الثالث فيتناوله في المسافة المنصفة بين السطح والقاع مثل أغلب أسماك التترا.

إرشادات للعناية بأسماك الزينة

1 -مُراقبة درجة حرارة المياه لتكون ضمن النّطاق المناسب حسب نوع السّمك، واستخدام سخّانات الماء وميزان الحرارة لمراقبتها والحفاظ على ثباتها.
2 -تختلف احتياجات الأسماك من المساحة وحجم الماء باختلاف أنواعها، لذا لا بُد من استشارة خبير حول هذه الاحتياجات.
3- فحص درجة حموضة المياه (ph) بشكل أسبوعي بعد الشّهر الأول.
4- استخدام مضخّة الهواء لتوفير الأكسجين.
5- استخدام فلتر لتنقية المياه من مخلّفات الأسماك والنفاياة الصّغيرة، كما يُمكن استخدام بعض النباتات للمُساعدة في هذه المهمّة ولتوفير مصدر غذائي جانبي للأسماك.
6 -معالجة مياه الصّنبور جيّداً قبل استخدامها كبيئة معيسة للأسماك؛ لضمان عدم احتوائها على الكلور والكيماويّات الأخرى.

أمراض سمك الزينة

يمكن أن تصاب أسماك الزينة بأمراض عدّة منها:
1-الإصابة بالفطر:
حيث يظهر بطش بملمس قطني في مكان واحد أو أكثر على جسم السمكة.
2- النقطة البيضاء:
حيث تعاني السمكة المصابة بهذا المرض من فقدان للشهية، وانتفاخ في البطن، وبطء في الحركة، ويكون علاج هذا المرض، من خلال رفع درجة حرارة ماء الحوض لحوالي سبع وعشرين درجة أو تسع وعشرين درجة، لإخراج الطفيل من حالة التحوصل.
3- إصابة العين بالفطر:
فتظهر عين السمكة المريضة مغطّاة برغوة بيضاء، وغالباً ما يترتب على هذا المرض موت السمكة.


Advertising اعلانات

36 Views