انواع اسماك الزينة المسالمة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:42 - آخر تحديث :
انواع اسماك الزينة المسالمة


Advertising اعلانات

انواع اسماك الزينة المسالمة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تغذية أسماك الزّينة وأمراض أسماك الزينة وطرق العلاج.

انواع اسماك الزينة المسالم

1-سمكة شري بارب

يتمتع ذكر سمك شري بارب بلون أحمر مشرق، أما الإناث فيكون لونها باهتًا بشكل نسبي، وتتمتع هذه الأسماك بنسبة ضئيلة من العدائية، الأمر الذي قد يُسبب الضيق للأسماك ذات الحركة البطيئة، لذا لا يُفضل وضع هذا النوع من الأسماك مع الأسماك التي لا تتمتع بقدرٍ عالٍ من النشاط، والحركة.
2-السمكة الذهبية

تتوفر السمكة الذهبية بأحجام، وألوان مختلفة، وهي تتميز برأسها ذو الشكل المنتفخ، وذيلها الشبيه بالمروحة، ودرجات الحرارة المثالية لهذا النوع من أسماك الزينة تتراوح من 16 إلي 23 درجة مئوية.
3-سمك هارلي كوين

تتمتع سمكة هارلي كوين بمظهر فريد من نوعه؛ إذ إنها تحمل اللونين المعدني، والأسود، وتتميز هذه السمكة بحجمها الصغير الذي غالبًا لا يتعدى البوصتين؛ ويجب على مُربي هذا النوع من الأسماك؛ الحرص على توفير مساحة ذات حجم مناسب؛ كي تستطيع تلك السمكة؛ ممارسة السباحة بها.
4-سمك الكات فيش

سمك الكات فيش عبارة عن قرموط ذو حجم صغير؛ وهو يُطلق عليه سمك السلور القري، أو سمك القبيلة، ويتراوح طول هذا السمك من بوصتين إلي ثلاث بوصات.
5-سمكة ثعبان كولي

يتشابه شكل سمكة ثعبان كولي مع شكل ثعبان البحر، وهي من الأسماك التي تتخذ من منطقة القاع بالحوض مسكنًا لها، كما إنها تقضي معظم فترات النهار في الإختباء، لذا يجب على المُربي أن يقوم بتوفير أماكن تصلح للإختباء بالحوض؛ كي تستطيع السمكة ممارسة عادتها المحببة في الإختباء.
6-سمكة السحابة البيضاء

تتميز سمكة السحابة البيضاء بحجمها الصغير نسبيًا، وهي لديها قدرة على تحمل درجات الحرارة الباردة، وإذا قام المُربي بتوفير رعاية صحية جيدة لها؛ فقد يصل عُمرها إلي 5 سنوات.
7-سمكة تترا السوداء

تتمتع سمكة تترا السوداء بشكل مميز، وجذاب للغاية؛ إذ يحمل جسمها اللونين الأسود، والفضي،وتتمتع زعانفها بلون أسود، ويُقدر طول سمكة تترا السوداء بحوالي ثلاثة بوصات.
8-سمك بيتا

تتميز أسماك بيتا بمظهرها المشرق، وتتمتع ذكور سمك البيتا بزعانف طويلة ذات شكل لامع، ويُطلق على هذا النوع من السمك، مُسمى أسماك سيامي المقاتلة.
9-سمك دانيو

تتمتع أسماك دانيو بخطوط أفقية ذات مظهر لامع؛ تجعل مظهرها يبدو لافتًا للإنتباه، وهي أسماك ذات حجم صغير، ولكنها تتمتع بقدرٍ عالٍ من النشاط، وتتمتع سمكة دانيو بقدرة كبيرة على التكيف مع مختلف الظروف؛ مما يجعلها اختيارًا مثاليًا للمبتدئين.
10-سمك مصاصي القزم

ينتمي سمك مصاصي القزم إلي عائلة سمك السلور، ولا يتجاوز طوله البوصتين، وهو يتخذ من الطحالب غذاءً له.

تغذية أسماك الزّينة

تتغذّى أسماك الزّينة بطبيعة الحال على الطّعام القشري الجاف في حال الأسماك الّتي تحتاج لنسبة أكبر من البروتين، بينما تحتاج الأسماك النّباتية للطّعام شبيه الرّقاقات لتوفير نسبة أكبر من المكوّنات النّباتية، ويوجد العديد من الأنواع والعلامات التّجاريّة المختلفة فإنه من المُستحسن الحرص على شراء أجود الأنواع، كما يُنصح باستخدام عدّة أنواع وأطعمة مُختلفة في التغذية والتبديل بينها في كل مرّة يتم فيها إطعام الأسماك؛ لضمان تزويدها بنظام غذائي متوازن، ومن جهة أخرى فإنه من الضّروري مُراعاة عدم الإسراف في إطعام الأسماك والاكتفاء بالقليل منه بحيث تتمكن الأسماك من إنهاء وجبتها خلال خمس دقائق؛ وذلك للحؤول دون تلوّث المياه ودون قتل الأسماك. ومن الجدير بالذّكر الحرص على عدم شراء طعام الأسماك بكميّات كبيرة في حال عدم امتلاك مجموعة كبيرة من الأسماك؛ وذلك لأن طعام الأسماك يبدأ بفقدان قيمته الغذائية بمجرّد فتح العبوة.

نصائح لتربية أسماك الزينة

-توجد عدة أمور يُستحسن أخذها بعين الاعتبار عند تربية أسماك الزينة، فبعضُ أنواع السمك تبدأ حياتها صغيرة، مثل سمك الشبوط، ولكنها سُرعان ما تتضخَّمُ في الحجم -عندما يتم إطعامها بصُورة جيّدة- بحيث يُصبح من المستحيل الاحتفاظ بها بحوضٍ منزليّ عادي، وعندها قد تكونُ هناك حاجة لنقلها إلى حوضٍ خارجيّ.
-وفي حالاتٍ خاصَّة قد تكون أسماك الزينة عُرضة للخطر، فالقطط المنزليّة وطُيور المدن قد تحبّ اصطيادها لو سنحت الفُرصة، كما أنَّ بعض الأسماك قد تفترسُ بعضها الأخرى لو احتُفظ بها في الحوض نفسه، وفي الجانب المُقابل يمكن الاحتفاظ بعدة أسماك من أجناسٍ مُختلفة ومن النوع نفسه بحيث تُنجب الصغار، وبهذا قد يُصبح الحوض مُزدحماً بسرعة بالكثير من السمك.

أمراض أسماك الزينة وطرق العلاج

1-مرض الفلاك
الأعراض
تفقد السمكة لونها وتصير شاحبة، وترتخي زعانفها، ويصبح الجلد لزجا، وتظهر نقاط دم حمراء صغيرة على الجسم والزعانف، ويكون التنفس سريعا في هذه الحالة.
العلاج
تعالج السمكة بخمس نقط من 5 % ميثيلين أزرق لكل جالون ماء أو 1 – 100 محلول فورمالين وماء.
2-مرض بروز القشور
الأعراض
تبدأ قشور في الظهور على جسم السمكة كله، وتتحرك السمكة ببطء، وتزداد سرعة تنفسها، ويُشلُّ الذيل، وتبقى السمكة في جانب الحوض من أعلى.
العلاج
أوروميسين 25 مجم لكل جالون ماء مع تغيير الماء كل أسبوعين.
3-مرض العلقة
الأعراض
يظهر طفيل مرئي ملتصقا بجسم السمكة، ويمتص دمها.
العلاج
توضع السمكة المصابة في 2.5 % محلول ملح لمدة نصف ساعة، ثم يُلتقط الطفيل الباقي بواسطة ملقط، وتمس منطقة الإصابة تحته بالميكروكروم.
4-مرض السل
الأعراض :
فقدان الشهية، ونقص في الوزن، وبطء في الحركة، وظهور نقطة صفراء على الزعنفة الذيلية، مع ظهور اعوجاج في العمود الفقري والفكين ويمكن ملاحظة سلوك غريب للسمكة؛ حيث تسبح بطريقة مائلة وغير طبيعية. وهذا المرض غير معد للإنسان.
العلاج :
ستريتوميسين وبارا أمينو ساليسلك الحامض Pas في الحالات الحديثة بواقع 10 حبات لكل جالون ماء.
5-مرض قملة السمك
الأعراض
طفيل خارجي مرئي للعين يلتصق بجلد السمكة بواسطة ماصتين ويعيش على الدم الذي يمتصه من السمكة.
العلاج
يجب إزالة الطفيل من على جسم السمكة بواسطة ملقط، ثم تمس النقطة الناتجة بعد إزالة الطفيل بماء الأكسجين أو الميكروكروم وإذا صعبت إزالة الطفيل؛ يمكن مسه بقطعة من الملح وحديثا أمكن القضاء على قمل الماء باستخدام مركب تري كلورفون 1 مجم لكل لتر.


Advertising اعلانات

45 Views