انهار العالم بالترتيب

سنتعرف من خلال موضوعنا على اهم الانهار فى العالم وماهى انهار العالم بالترتيب من خلا هذه السطور التالية .

الانهار
تعد الأنهار عنصرًا رئيسًا في تشكيل تاريخ العالم، حيث أقيمت غالبية المجتمعات القديمة على طول الأنهار، كما شهدت ضفافها صعود وانهيار الإمبراطوريات المختلفة والمعارك الضارية.
وتُعد الأنهار مصدرًا مهمًا للغذاء ومياه الشرب فضلاً عن أنها أهم معابر البضائع من بلد لآخر، وغيرها من الفوائد للإنسانية جمعاء.
أهم الأنهار في العالم
نهر ينسي
هو من أكبر ثلاثة أنهار موجودة في سيبيريا، وطوله خمسة آلاف وخمسة وسبعون كيلومتراً، وله عدة منابع، ومنبعه الرئيسي يوجد في جبال سيان، الواقعة في جنوب سيبيريا.
نهر آمور
هو من أطول الأنهار في العالم، ويحتل المرتبة الخامسة عشرة، وينبع من المرتفعات المنغولية، ويصب في مضيق تاتار، ويطلق عليه في الصين لقب " التنين الأسود " أو هيلونج، وفي منغوليا يطلق عليه اسم النهر الأسود، أو كارا مورين.
نهر دجلة
ينبع نهر دجلة نتيجة لذوبان الثلوج في جبال طوروس، الواقعة في الجنوب الشرقي من الأناضول الموجودة في تركيا، ويمر عبر الأراضي السورية بمجرى طوله خمسين كيلومتراً، ويمر في العراق أيضاً، وتصب فيه مجموعة من الروافد النهرية التي تغذيه، ويبلغ طوله ألف وسبعمئة وثمانية عشر، ويتفرع في مدينة الكوت تفرعين هما نهر الدجيلة، ونهر الغراف، ويلتقي نهر دجلة مع نهر الفرات في منطقة القرنة، التي تقع في جنوب العراق، ليكونا معاً شط العرب، وهو يصب في الخليج العربي.
نهر الفرات
هو أحد أكبر الأنهار في آسيا، وينبع من جبال طوروس الواقعة في تركيا، وهو مكون من نهري ماء المراد، والماء الأسود، وهما يخترقان سلسلة جبال طوروس معاً، ويمر في الأراضي السورية، ثم في الأراضي العراقية، ومن ميزاته أنه ونهر النيل يعتبران أغزر الأنهار العربية، وطوله ألفان وسبعمئة كيلومتر، ويفيض في فصل الربيع بسبب ذوبان الثلوج.
نهر الغانج
هو من ضمن الأنهار الكبرى في شبه القارة الهندية، وطوله ألفان وخمسمئة وعشرة كيلومترات، وينبع من منطقة جبال الهمالايا الغربية، وهو بالنسبة للهندوس يعتبر نهراً مقدساً.
نهر النيل
هو أطول نهر في العالم، ويمتاز بأنه هو ونهر الفرات، أكثر الأنهار غزارة في الوطن العربي، وهو أكبر أنهار قارة إفريقيا على الإطلاق، وهو في المرتبة الثانية عالمياً من حيث اتساع الحوض، وله عدة روافد رئيسية، من بينها النيل الأزرق، والنيل الأبيض.
نهر الكونغو
هو ثاني أطول أنهار قارة إفريقيا، ويحتل المرتبة الأولى من حيث مساحة الحوض بالنسبة لأنهار إفريقيا، ويقع منبعه في القرب من نهر الزمبيري، وهو من أكثر الأنهار غزارة في العالم، ويحتل المرتبة الثانية بعد نهر الأمازون، ويمتاز بأن مياهه متدفقة وغزيرة جداً.
نهر النيجر
يحتل المرتبة الثالثة من حيث الطول، بالنسبة لأنهار إفريقيا، ويأتي بعد نهر النيل ونهر الكونغو، ويطلق عليه عدة أسماء، من بينها نهر جليبا في منطقة المنبع، ونهر ماي بالو في وسطه، ونهر كوار في منطقة المصب.
نهر الزمبيزي
هو من أشهر أنهار قارة إفريقيا وأكبرها، ويأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة للأنهار الإفريقية، ويصب في المحيط الهندي، وتبلغ مساحة حوضه مليون وثلاثمئة وتسعين كيلومتراً مربعاً، وينبع من زامبيا، ويشتهر هذا النهر بشكل كبير بوجود شلالات فيكتوريا.
نهر الدانوب
يعتبر نهر الدانوب أطول نهر من أنهار دول الاتحاد الأوروبي جميعاً، ويحتل المرتبة الثانية بالنسبة لأنهار قارة أوروبا بعد نهر الفولجا، ويوجد منبع نهر الدانوب في مرتفعات الغابة السوداء، الواقعة غرب ألمانيا، ويصب في مياه البحر الأسود، وتبلغ المسافة التي يقطعها حوالي ألفين وثمانمئة وخمسين كم، ويطلق عليه أسماء عديدة، وذلك لمروره في عشر دول، وكل دولة تطلق عليه اسماً مختلفاً عن الآخر، ونظراً لمروره في عدة مدن صناعية، يعتبر نهر الدانوب من أكثر الأنهار عرضة للتلوث من ضمن أنهار العالم.
نهر الدون
يبلغ طول هذا النهر ألف وتسعمئة وثلاثين كيلومتراً، ويوجد في الجنوب الغربي من روسيا، ويقع منبعه في المرتفعات الوسطى من روسيا، وهو من الأنهار التي تصلح للملاحة البحرية، ويعتبر من أهم الأنهار التي تستخدم لنقل الأخشاب والفحم والحبوب، ويحتوي على الكثير من السهول الفيضية، ومن المعروف أنه من الأنهار التي تتجمد في الشتاء.
نهر الراين
هو أحد الأنهار الأوروبية المشهورة جداً، ويمر في عدة دول أوروبية، وهي سويسرا، وألمانيا، وفرنسا، وليخنشتاين، وهولوندا، وهو من أكثر الأنهار المهمة، وأطولها في قارة أوروبا، وتعني كلمة الراين، الجاري.
نهر اللوار
يمتاز هذا النهر عن غيره من الأنهار أنه نهر يمر في دولة واحدة فقط، وهذه من الحالات النادرة جداً، حيث يوجد مجراه بشكل كامل في فرنسا، ويبلغ طوله ألفاً وعشرين متراً، ويقع منبعه في جبل جير دو جون، الواقع في هضبة فرنسا الوسطى، وتصب مياهه في خليج بسكاي، ويبلغ معدل تصريف المياه فيه خلال الشتاء حوالي ثمانية أضعاف ما تصرفة طوال شهور السنة الباقية، وهذا بسبب غزارة الأمطار، وجريانه غير منتظم، وذلك بسبب مروره في الجبال والهضاب.
نهر المسيسبي
يعتبر من أشهر أنهار العالم، وهو أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية، والثالث بالنسبة لباقي أنهار العالم، ويوجد في أمريكا الشمالية، وتحديداً في الشمال الشرقي، ويأتي في المرتبة الثانية كثاني أطول نهر في أمريكا، نهر ميزوري، الذي تتدفق مياهه في نهر الميسيسيبي، وهذا يجعل هذا التركيب الفريد، أطول نظام نهرين في قارة أمريكا الشمالية، وفي لغة الهنود الحمر، تعني كلمة ميسيزيبي " النهر العظيم ".
نهر سانت لورانس
ينبع نهر سانت لورانس، أو كما يسمى اختصاراً سان لوران، وسمي بهذا الاسم نسبة لشرف لورانت دي روما، من بحيرة أونتاريو، وتصب مياهه في مياه المحيط الأطلسي، وهو من الأنهار الكبيرة جداً، ومياهه عذبة، وطوله أربعة آلاف كيلومتر، وهو من ضمن أطول خمسة وعشرين نهراً في العالم.
نهر الأمازون
يعتبر أكبر أنهار العالم من حيث العمق، والحجم، ومعدل التدفق، ونهر الأمازون يعتبر أغزر أنهار العالم مياهاً، وذلك بمعدل تدفق أكبر بثمانية أضعاف أنهار العالم، ويضم أكبر حوض تصريف على مستوى العالم، وهو يغطي حوالي أربعين في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، ويطلق عليه أحياناً اسم " بحر الأمازون ".
نهر موراي
هو من أشهر أنهار أستراليا، ويعتبر ثاني أطول نهر في أستراليا، ويبلغ طوله حوالي ألفين وثلاثمئة وخمسة وسبعين كم، وينبع نهر موراي من جبال الألب الأسترالية، وتأتي هذه المياه المتدفقة من ذوبان الثلوج في فصل الربيع، والأمطار الجارية في فصل الشتاء، وأمطار الصيف التي تسمى بأمطار الخماسين.
نهر دارلنج
هو من أطول أنهار أستراليا، ويبلغ طول مجراه ألفين وسبعمئة وأربعين كيلومتراً، ويلتقي نهر دارلنج مع نهر موراي، الواقع قرب حدود أستراليا الجنوبية، وهو غير دائم الجريان، لاعتماده بشكلٍ رئيسي على تغذية مياه الأمطار.
كما يعتبر نهر دارلنج أطول نهر من أنهار أستراليا، ويغطي ما مساحته ستمئة وخمسين ألف كيلو متر مربع، وينبع من ولاية كوينزلاند، الواقعة في شرق أستراليا.
اطول انهار العالم بالترتيب
1 – النيل وطوله 4157 ميلا
2 – الامازون وطوله ميلا3915
3 – المسيسبي والميسوري وطولهما معا 3860 ميلا
4 – الكونغو وطوله 2716 ميلا
5 – النيجر وطوله 2600 ميلا
6 – الفولجا وطوله 2293 ميلا
7 – سنت لورنس وطوله 1900 ميلا
8 – السند وطوله 1800 ميلا
9 – الدانوب وطوله 1777 ميلا
10- الفرات وطوله 1739 ميلا
11- الزمبيزي وطوله 1700 ميلا
12- دجلة وطوله 1180 ميلا
13- الراين وطوله 820 ميلا
14- اللوار وطوله 633 ميلا
15- الرون وطوله 505 ميلا