انتفاخ القولون وضيق التنفس

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:22 - آخر تحديث :
انتفاخ القولون وضيق التنفس


Advertising اعلانات

انتفاخ القولون وضيق التنفس وعلاج ضيق التنفس من المعدة بالاعشاب وعلاج ضيق التنفس بسبب القولون و القولون العصبي وضيق التنفس أثناء النوم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

انتفاخ القولون وضيق التنفس

المُصاب به القولون، وإليك التفاصيل:

1. متلازمة القولون العصبي وضيق التنفس
إن متلازمة القولون العصبي تُسبب ضيق التنفس عادةً، ويعود السبب في ذلك إلى العرض المرضي الناتج من هذه المتلازمة وهو الانتفاخ، حيث أن الانتفاخ وضيق التنفس مرتبطان مع بعضهما بشكلٍ كبير.
الارتباط هذا ناتج من الانتفاخ الذي يضغط على الحجاب الحاجز وهذا يُعيق حركته مما يجعل هناك صعوبة في التنفس، ويُعرف الحجاب الحاجز أنه صفيحة من العضلات تفصل البطن عن الصدر وتتحرك للأعلى والأسفل حسب التنفس.
2. التهاب القولون التقرحي وضيق التنفس
ذكرت مراجعة طبية أن أمراض الأمعاء الالتهابية عمومًا ومنها التهاب القولون التقرحي قد تمتد إلى خارج الأمعاء والقولون وتنتقل إلى أعضاء أخرى من الجسم ومنها الرئة، وهذا يظهر على شكل تغيرات في وظائف الرئة، أو يظهر على شكل مرض في القصبات الهوائية قد يؤدي إلى تقيحات، وهذا الأمر بلا شك يُسبب ضيق التنفس.
ذات المراجعة ذكرت أن علاج الرئة التي تُصاب بهذه الحالة هو تناول بعض أنواع المضادات الحيوية أو أحيانًا يصل الأمر إلى التدخل الجراحي

علاج ضيق التنفس من المعدة بالاعشاب

1: النعناع ، يعتبر النعناع من الاعشاب الطبيعية التى تدخل فى علاج الكثير من الامراض ومنها عسر الهضم واضطرابات المعدة ويستخدم كغسول للفم نظرا لاحتوائه على بعض المواد التى تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا، كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسى وعلاج ضيق التنفس وتوسيع الرئتين.
2:أوراق الجوافة، وهى من الطرق الشهيرة التى تستخدم فى علاج ضيق التنفس والسعال المزمن وذلك عن طريق على أوراق الجوافة وإضافة العسل الأبيض وتناولها يوميا.
3:علاج ضيق التنفس من المعدة بالاعشاب، من الاعشاب الشهيرة التى تستخدم فى علاج الكثير من الامراض حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسى وعلاج ضيق التنفس وتوسيع الشعب الهوائية، كما يحارب الجراثيم والبكتيريا ويعالج نزلات البرد والانفلونزا.

علاج ضيق التنفس بسبب القولون

في حالة الاصابة بضيق التنفس نتيجة مشاكل القولون، ينصح المرضى بالقيام بالاجراءات التالية:
-ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على استعادة التنفس الطبيعي خاصة القيام بهذه الرياضات في الهواء الطلق ما يسمح بتنشق كمية اكبر من الاوكسجين تذهب للرئتين.
-الابتعاد عن الاطعمة والمواد الغذائية التي يمكن ان تزيد من تهيج القولون وتتسبب بضيق التنفس، ومنها الاطعمة الحارة والتوابل الحارة والشطة والثوم والبصل والبقوليات الجافة كالحمص والفول والعدس، اضافة الى بعض انواع الخضار التي تتسبب بغازات في المعدة كالملفوف والكرنب. والتركيز في المقابل على الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية لمنع حدوث الغازات والتخلص من الامساك.
-الاستعاضة عن التوابل الحارة بالتوابل التي تهدئ القولون وتحول دون الاصابة بضيق التنفس، ومنها الكمون والبابونج والنعناع واليانسون والزنجبيل والحلبة.
– الاقلاع عن التدخين وتجنب الاماكن التي يكثر فيها التدخين كالمقاهي.
– تقليل استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين ومنها القهوة والشاي.
– الابتعاد عن التوتر والضغوطات النفسية والقلق الذي يمكن ان يتسبب بتهيج القولون والشعور بضيق التنفس.
-الاكثار من شرب الماء والسوائل.
-الاقلال من الاطعمة المحتوية على اللاكتوز والفركتوز ومنها منتجات الحليب البقري.
– الحصول على قسط كافي من النوم.

القولون العصبي وضيق التنفس أثناء النوم

يُعتقد أنّ هناك رابطًا بين متلازمة القولون العصبي وضيق التنفس أثناء النوم؛ حيث إن هناك نسبة كبيرة من المصابين بمتلازمة القولون العصبي يُعانون من انقطاع النفس النومي كأحد الأعراض المصاحبة للمتلازمة، وهو ما أظهرته نتائج دراسة حالة مرضية نشرت في مجلة (Journal of Research in Medical Sciences) عام 2017م. ويؤدي انقطاع النفس النومي بدوره إلى ضيق التنفس عند النوم.
بالإضافة إلى ذلك، فقد وجد العلماء أن الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من عدة مشاكل في النوم، كالأرق، وتقطع النوم، وانخفاض مستويات الطاقة عند الاستيقاظ، إضافةً إلى أن ضيق التنفس أثناء النوم من شأنه أن يتسبب في تهيج القولون، أو في زيادة حدة الأعراض.


Advertising اعلانات

86 Views