امراض نفسيه عاطفيه

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2019 8:25 - آخر تحديث :
امراض نفسيه عاطفيه


Advertising اعلانات

نقدم لكم اهم الامراض النفسيه العاطفيه وماهى اهم انواعها وكيفية علاجها بالطرق المختلفة .

اضطراب عاطفي
الاضطراب العاطفي هو مصطلح يستخدم في مجال الصحة النفسية و الذي يشير إلى الاستجابة التي تنشأ بشكل غير مناسب و لا تقع ضمن الاستجابات العاطفية المقبولة في المواقف المماثلة. و يمكن الإشارة للاضطراب العاطفي بالمزاج المتغير أو المزاج المتأرجح. و يعتبر من المظاهر الممكن أ يشملها الاضطراب العاطفي ثورات الغضب أو الثورات السلوكية كإلقاء الأشياء أو تحطيمها ،أو حالات العنف التي قد يستهدف بها الشخص نفسه أو الآخرين و كذلك التهديدات بقتل الشخص لنفسه. و هذه العوارض العاطفية و الانفعالية قد تطرأ في ثوانٍ أو قد تأخذ بعض الوقت (دقائق أو ساعات) لتحدث. و هذا الاضطراب العاطفي قد تنشأ عنه مشاكل سلوكية و قد تؤثر سلباً على التفاعل الاجتماعي للشخص و كذلك على علاقاته بأفراد أسرته.
يترافق الاضطراب العاطفي مع حدوث صدمة نفسية مبكرة أو إصابة دماغية أو وجود سجل من إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة أو الإهمال، كما يترافق مع حالة اضطراب التعلق التفاعلي.يمكن أن يكون الاضطراب العاطفي موجوداً أيضاً عند الناس المصابين باضطرابات نفسية أخرى مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والاضطراب ذي الاتجاهين (الاضطراب ثنائي القطب) أو اضطراب الشخصية الحدي أو اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية المعقّد.
صدمة نفسية
مصطلح الصدمة النفسية (أو الجرح النفسي) يشير في علم النفس إلى حدوث ضرر أو أذى إلى العقل بسبب حالة من الكرب والتوتر الشديدين. في الطب تعني هذه الكلمة جرحا بسبب حادث أو بفعل عنف أي إعتداء أو جعل هذا الإنسان يفعل شيء بدون إرادته غصبانيةً عنه. بالتماثل مع ذلك يسمى في علم النفس الهزة النفسية القوية الناتجة عن حالة صدمة نفسية بالجرح النفسي . لا يستخدم هذا المصطلح بشكل موحد حيث قد يشير إلى الحادث المسبب كما يمكن ان يشير إلى الاعراض أو المعانات الداخلية.
تعاريف
   – المؤلفان الألمانيان فيشر وريدسر يعرفان الصدمة في (الكتاب التعليمي لعلم الصدمة النفسية) على النحو التالي:
تناقض حيوي بين تهديد العوامل الظرفية والامكانيات الفردية للتغلب عليها، التي ترافقها مشاعر العجز والإستسلام الأعزل وهكذا تتسبب في اهتزاز فهم الذات والعالم.(عند المصاب)
   – نظام التصنيف الطبي التصنيف الدولي للأمراض انظر المصدر [2] و طرق التشخيص المتعلقة به، تصف معايير الصدمة النفسية كما يلي:
حادث مجهد او حالة مرهقة على مدى مدة طويلة او قصيرة من الزمن، مع قدر من التهديد ذي طابع إستثنائي أو كارثي، من شأنه التسبب باليأس عند كل شخص تقريبا. على سبيل المثال كوارث طبيعية، او كوارث كبيرة يتسببها أناس، او كوارث من صنع الإنسان، مهام قتالية، حوادث كبيرة وخطيرة، مشاهد الموت العنيف لاشخاص آخرين، او كون المرء من ضحايا التعذيب أو الإرهاب أو الاغتصاب او جرائم اخرى.
  –  الدليل الأمريكي للتشخيص وإحصاء الإضطرابات النفسية الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية-TR ترى ان معايير الصدمة النفسية متوفرة اذا تواجدت هذين الجانبين
        1- اذا ادرك الشخص او واجه حادثة او عدة حوادث، شكلت تهديدا او مواجهة للموت، او شملت تهديدا او مواجهة لسلامته الشخصية او أشخاص آخرون
        2- اذا تضمنت ردة فعله فزعا شديدا او العجز او الرعب.
ملاحظة: عند الاطفال يعبر ذلك عن نفسه بتشوش التصرفات او الحراك المرضي العنيف والسريع agitation.
علامات تدل على الإصابة بمرضٍ نفسي
هناك العديد من العلامات التي تدل على وجود المرض النفسي ومنها ما يلي:
الأعراض الجسدية
تتمثل هذه الأعراض بالكثير من الأمور التي لم تكن موجودة في الأساس في السلوك الجسدي للشخص، مثل الشعور بالصداع الدائم والمستمر، والإصابة بالأرق المزمن، والنوم المضطرب غير المريح، ورؤية الأحلام المزعجة باستمرار، بسبب تأثر العقل الباطني بالنفسية المريضة، وفقدان الشهية الاضطرابي، مما يؤدي لخسارة وزن الجسم، وشحوب البشرة، وذبول العينين، والشعور بآلامٍ متفرقةٍ في الجسد دون سببٍ عضوي.
الأعراض الانفعالية
أهم هذه الأعراض هو الشعور الدائم بالحزن والهم بلا سببٍ واضح، والخوف من المستقبل والناس والأشياء، والقلق الدائم، والشعور بالتوتر الكبير، وعدم الرغبة بالضحك ومشاركة الآخرين نكاتهم وحديثهم، والميل للصمت والعزلة، والرغبة الدائمة بالبكاء دون سبب، وظهور مشاعر كراهية للأشخاص، والرغبة في إلحاق الأذى بهم أو بالنفس.
الأعراض الاستعرافية
كفقدان القدرة على التفكير المنطقي، وعدم القدرة على التركيز الذهني، والنسيان المستمر، مع عدة اضطرابات في الذاكرة، وتذكر أشياء غريبه، يرافقها بعض الأفكار الشاذة، والتحاليل غير المنطقية للأمور، وفي الغالب تكون أفكار عدوانية، وتعزز الشعور بالظلم الداخلي ومن قبل الآخرين، وكثرة الندم ولوم النفس.
الأعراض السلوكية
تتمثل بالفشل بالقيام بالأعمال التي كانت جزءاً من الروتين اليومي، والتصرف العنيف مع الأشياء والأشخاص، والرغبة بتعاطي المواد المخدرة أو المشروبات الكحولية أو الأدوية التي تحتوي على المسكنات، والمرور بحالات شديدة من الغضب والانفعال.
الأعراض الإداركية
هذه أخطر الأعراض النفسية على الإطلاق، حيث يتخيل فيها الشخص وقوع أشياء لم تحدث أبداً، ويدعي سماع أصوات مختلفة وغريبة، ورؤية أشياء لا يراها أحدٌ غيره، واتهام الآخرين بأنهم قاموا بردود أفعال وتصرفات لم تحدث أبداً.
الاضطرابات العاطفية الموسمية
التشخيص
حتى مع إجراء تقييم شامل، قد يصعب في بعض الأحيان على طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية الخاص بك تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي لأنه يمكن أن تسبب أنواع أخرى من الاكتئاب أو حالات صحية نفسية أخرى أعراضًا مماثلة.
للمساعدة في تشخيص مرض السكري المناعي، قد يقوم طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية الخاص بك بإجراء تقييم شامل، والذي عادة ما يتضمن ما يلي:
   – الفحص البدني. قد یقوم طبیبك بإجراء فحص بدني وطرح أسئلة متعمقة حول صحتك. في بعض الحالات، قد يكون الاكتئاب مرتبطًا بمشكلة صحية جسدية كامنة.
   – اختبارات معملية. وعلى سبيل المثال، قد يجري طبيبك اختبار دم يُطلق عليه فحص تعداد الدم الكامل (CBC) أو يختبر الدرقية ليتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.
  –  التقييم النفسي. للتحقق من علامات الاكتئاب، يسأل طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية الخاص بك عن الأعراض التي تعانيها وأفكارك ومشاعرك وأنماط سلوكك. يمكنك ملء استبيان للمساعدة في الإجابة عن هذه الأسئلة.
   – DSM-5. يمكن أن يستخدم أخصائي الصحة النفسية الخاص بك معايير النوبات الاكتئابية الموسمية المدرجة في Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية) (DSM-5)، الذي نشرته جمعية American Psychiatric Association (الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين).
العلاج
قد يشمل علاج الاضطراب العاطفي الموسمي العلاج بالضوء والأدوية والعلاج النفسي. إذا كان لديك اضطراب ثنائي القطب، فأخبر طبيبك — من المهم للغاية معرفة ذلك عند وصف العلاج بالضوء أو مضاد للاكتئاب. يمكن أن يحفز كلا العلاجين نوبة هوس.
العلاج بالضوء
في العلاج بالضوء، ويُسمى كذلك بالعلاج الضوئي، تجلس على مبعدة أقدام قليلة من صندوق خاص للعلاج بالضوء بحيث تتعرض لضوء ساطع في غضون الساعات الأولى من استيقاظك يوميًا. يحاكي العلاج بالضوء الضوء الطبيعي في الأماكن المفتوحة ويبدو أنه يسبب تغيرًا في مواد الدماغ الكيميائية المرتبطة بالحالة المزاجية.
العلاج الضوئي هو أحد خطوط العلاج الأولى لبداية الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) خريفًا. يبدأ مفعول العلاج بوجه عام في غضون فترة تتراوح من أيام قليلة إلى أسابيع قليلة ويسبب القليل من الآثار الجانبية. الأبحاث حول العلاج بالضوء محدودة، لكن يبدو أنه يتسم بفعاليته في تخفيف أعراض الاضطراب الموسمي العاطفي في أغلب الأشخاص.
قبل شراء صندوق علاج بالضوء، تحدث مع طبيبك عن الصندوق الأمثل لك وتعرف على تشكيلة الميزات والخيارات به لتشتري منتجًا عالي الجودة يتسم بأمانه وفعاليته. اسأل طبيبك أيضًا عن كيفية استخدام صندوق العلاج بالضوء والوقت المناسب لاستخدامه.
الأدوية
تساعد مضادات الاكتئاب أولئك المصابين بالاضطراب الوجداني الموسمي، خاصةً إذا كانت أعراضهم شديدة.
قد تساعد مضادات الاكتئاب بطيئة الذوبان مثل bupropion (Wellbutrin XL, Aplenzin) على حماية الأشخاص ذوي تاريخٍ مرضيٍ بالاضطراب الوجداني الموسمي من نوبات الاكتئاب. يشيع استخدام أنواعٍ أخرى من مضادات الاكتئاب في علاج الاضطراب الوجداني الموسمي.
قد ينصحك الطبيب بتناول مضادات الاكتئاب كل عامٍ قبل ظهور الأعراض. وقد ينصحك بالاستمرار في تعاطيها حتى بعد اختفاء أعراضك وعلاماتك.
تذكر أن مضادات الاكتئاب تحتاج إلى فترةٍ قد تصل إلى عدة أسابيع حتى تعطيك النتيجة المرغوبة. كما أنك قد تحتاج إلى تجربة أدويةٍ مختلفة حتى تجد الدواء المناسب لك والذي يسبب لك أقل آثارًا جانبية.
العلاج النفسي
يُعد العلاج النفسي، والمعروف أيضًا بالعلاج بالحوار، خيارًا آخر لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي. يمكن لنوع العلاج النفسي المعروف باسم العلاج السلوكي المعرفي أن يساعد فيما يلي:
   – تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات السلبية التي تجعل المريض يشعر بالسوء
   – معرفة الطرق الصحية للتأقلم مع الاضطراب العاطفي الموسمي وخاصةً مع تقليل سلوك الاجتناب وتحديد مواعيد الأنشطة
   – معرفة كيفية السيطرة على الضغط النفسي
أسلوب الاتصال بين العقل والجسم
أمثلة لطرق العقل والجسم التي قد يختارها بعض الأشخاص للمحاولة في مساعدة التعامل مع الاضطرابات العاطفية الموسمية (SAD) تتضمن التالي:
  –  طرق الاسترخاء، مثل ممارسة اليوجا أو التاي تشي
  –  التأمل
  –  التصوير الموجه
  –  العلاج بالفن أو الموسيقى


Advertising اعلانات

139 Views