امراض جلدية بالصور وعلاجها

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2018 1:04 - آخر تحديث : 13 يوليو, 2021 10:45
امراض جلدية بالصور وعلاجها


Advertising اعلانات

امراض جلدية بالصور وعلاجها وماهى اكثر الامراض الجلدية عدوة وخطورة على الانسان في هذه السطور.

الامراض الجلدية

الأمراض الجلدية هي الأمراض التي تصيب جلد الإنسان أو الحيوان الخارجي، وقد تكون هذه الأمراض معدية أو غير معدية بحسب نوع المرض، حيث إن الجلد هو من أكثر الأعضاء في الجسم عرضةً للتأثيرات الخارجية والبيئية، ويكون مرتبطاً بباقي أعضاء الجسم، مثل: الجهاز العصبي، والغدد الصماء وغيرها، والتي تقوم بإرسال إشارات تظهر على الجلد والبشرة.

أبرز أنواع أمراض الجلد

هناك أمراض عديدة تصيب الجلد، ومن هذه الأمراض ما يلي:
مرض الجرب
وهو من الأمراض المعدية، والذي تنتج عنه بثور تغطي الجلد وتسبب حكة شديدة، وذلك نتيجة برغوث الجرب الذي يقوم بحفر قنوات تحت سطح البشرة، وغالباً ما يُصيب المناطق التالية: الرسغ، وما بين الأصابع، والأعضاء التناسلية، والإبطين، والأرداف، ومن أعراضه: حكة، وطفح جلدي.
مرض الأكزيما
وهو من الأمراض الموسمية التي تنتج من خلال الحساسية المفرطة، ويصيب هذا المرض الصغار والكبار، حيث يظهر على شكل بقع ونقط حمراء صغيرة، ومن أسباب حدوث هذا المرض نذكر: التعرض لمواد كيماوية، وملامسة بعض مهيجات البشرة وبعض النباتات والغبار، والمنظفات والمطهرات، وأسباب وراثية، والقلق وكثرة السهر، وعدم التعرض للشمس بشكل كافٍ.
الصدفيّة
وهو من الأمراض المزمنة التي تظهر على شكل بقع كبيرة خشنة تغطيها قشرة باللون الفضي، وغالباً ما يصيب مناطق الركبتين، وفروة الرأس، والأكواع، والمرافق، ولا يعلم الطب سببه حتى الآن.
البهاق
وهو من الأمراض التي تفقد بها البشرة لونها الطبيعي، نتيجة نقص أو اضطراب بمادة الميلانين المسؤولة عن تلوين الجلد، حيث يصبح لون البشرة أبيض. في البداية ينتشر على شكل بقع ثم يزداد شيئاً فشيئاً، وغالباً ما ينتشر في مناطق الوجه، والأقدام، واليدين، والأجزاء العلوية من الجسم، ويُعتقد أن سببه هو اضطرابات في الغدد الصماء.
حب الشباب
وهو مرض ينتج عن التهابات في الغدد الدهنية تظهر على شكل بثور أو حبوب، وغالباً ما تظهر هذه الحبوب على الوجه والظهر بين الشباب سواءً الذكور أو الإناث في سن المراهقة، أما أسباب المرض فهي: الإمساك الشديد، والخمول والكسل، وسوء الهضم، وحدوث بعض الاضطرابات في الغدد الصماء.
تقرحات الجلد
غالباُ ما يصيب الأشخاص المشلولين أو المقعدين، بسبب الضغط على الجلد والمفاصل، وينتج عنه حدوث هذه التقرحات بالبشرة.
أكياس دهنية
تنتج بسبب انسداد قنوات الغدد الدهنية خاصة الموجودة بالرأس، ممّا ينتج عنه انتفاخ الجلد وتشكيل أكياس بشكل الكرة.
الحروق
تنتج الحروق إما بسبب التعرض لبرودة شديدة أو حرارة عالية من الشمس أو أي مصدر حراري آخر، وينتج عنها تلف في منطقة معينة من الجلد.

انواع التهابات الجلد وعلاجها

1- التهاب الجلد التحسسي : يحدث نتيجة الاتصال المباشر بين الجلد و بين بعض المواد التي تسبب له الحساسية مثل المطاط و العطور و الذهب و المعادن و بعض مستحضرات التجميل او صبغات الشعر ، و في هذه الحالة يتكون طفح جلدي وبعض الحفر و البثور و خروج سوائل من الجسم من المنطقة الملتهبة و التهتك و الشعور الشديد بالرغبة بالحكة ، و جميع هذه الاعراض هى اعراض حساسية لا يجب التهاون معها وعلاجها فور حدوثها لانها تسبب الكثير من المشكلات المعقدة اذا لم يتم علاجها ، يجب غسل المنطقة المصابة جيداً بالمياه الباردة الغزيرة ثم استخدام احد الكريمات الموضعية المضادة للحساسية و الالتهابات و استخدامها مرتين يومياً لمدة اسبوع .

2- الالتهاب التأتبي : التهاب الجلد التأتبي يُسمى ايضاً الاكزيما و يحدث في الاماكن التي توجد بها طيات للجلد مثل المرفقين و الركبتين و الجزء الامامي من الرقبة ، و السبب وراء ذلك غير معروف و تتميز بالبقع الجلدية و البثور الحمراء و التي تتحول الى اللون الرمادي او البني و تكون طبقة من الجلد السميك و الحفر التي تخرج منها السوائل و الافرازات اذا تعرضت للخدش او الحكة الشديدة و تكون طبقة الجلد السميكة متشققة و حساسة لاي خدش ، و دائماً ما يتم استخدام احد الكريمات التي تحتوي على تركيز كبير من الكورتيكوستيرويد للتخلص من هذه الالتهابات و استعادة لون الجلد و يكون الاستخدام مرتين يومياً لمدة اسبوع مع مراعاة تنظيف المنطقة المصابة جيداً قبل استخدام الكريم .

3- الالتهاب التهيجي : التهاب الجلد التهيجي يحدث نتيجة الاتصال المباشر بين الجلد و بين بعض المواد المسببة للهيجان مثل الصابون و مزيلات العرق و غيرهم من المواد التي قد تحتوي على عناصر كاوية لا يستحملها بعض الانواع من الجلد و عند لمسها يبدأ الجلد في التهيج و تظهر البثور الحمراء الجافة و الطفح الجلدي و الالم الشديد و الحكة و في هذه الحالة يجب التوقف عن استخدام هذه المسببات و غسل الجلد جيداً بالماء الغزير و استخدام الكريمات المضادة للحساسية و الالتهاب لتخفيف حدة الاعراض و قد تحتاج الى استخدام المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب .

4- التهاب الجلد العصبي : الخدش المتكرر للجلد يؤدي الى اصابته بالعديد من الالتهابات و الاكثر شيوعاً هو الالتهاب العصبي و الذي عادةً ما يصيب فروة الرأس و المعصم و الكاحل و الرقبة و يكون شديد الالتهاب يحتاج الى الحكة الشديدة و يكون طبقة سميكة من الجلد تكون مقشرة وخشنة و لها لون داكن مقارنةً بلون البشرة الحقيقي و في هذه الحالة يجب استخدام الكريمات المضادة للالتهابات و الحساسية والرجوع الى الطبيب .

5- التهابات حول الفم : السبب وراء الالتهابات التي تظهر حول الفم غير معروف و لكن يشير بعض الاطباء الى الاستخدام الخاطئ للمركبات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد و الافراط في استخدامها قد يكون سبب في ذلك ، الالتهابات تكون منتشرة حول الفم و قد تصل الى الانف و تكون لها بثور حمراء ممتلئة بالقيح و يتقشر الجلد من حولها و في هذه الحالة يجب الذهاب الى الطبيب و عدم استخدام اي كريمات دون الرجوع اليه و معرفة السبب الحقيقي وراء هذه الحبوب و الالتهابات .

6- التهاب الجلد الدهني : يحدث الالتهاب الجلدي في المناطق الدهنية مثل الوجه و اعلى الصدر و كذلك في فروة الرأس و تظهر طبقة من الجلد بيضاء او صفراء و تكون عالقة بجذور الشعر و قد تكون طفح جلدي له لون احمر و بثور تحتها الجلد يكون ملتهب و له لون احمر و في الاطفال الرضع تُسمش طاقية المهد ، و تحتاج هذه القشور الى عناية خاصة باستخدام انواع معينة من الشامبوهات و الكريمات و لذلك يجب مراجعة طبيب متخصص للعناية بالبشرة و الجلد لتلقى العلاج المناسب .

7- الالتهاب الركودي : يحدث في الساق و الكاحلين نتيجة الاصابة بالدوالي او احد الامراض التي تمنع وصول الدم و الاكسجين الى الاوعية الدموية في الاطراف فيظهر لون الجلد بني او احمر و يكون طبقة سميكة شديدة الحكة و الالم و قد تحتوي على تقرحات مفتوحة و قبل علاجها لابد من علاج السبب ورائها لذلك ينصح بزيارة طبيب الاوعية الدموية لمعرفة المشكلة الرئيسية و ستختفي هذه الاعراض تدريجياً باختفاء السبب .


Advertising اعلانات

770 Views