امراض الدم المزمنة

سوف نقدم تقرير شامل عن امراض الدم المزمنة وهل لها علاج ام لا وكيف يتعامل الانسان معها من خلال السطور التالية.

أمراض الدم الوراثية
وقال الدكتور أحمد محمد طراوة بأنها مجموعة من الأمراض التي تحدث نتيجة اضطراب وراثي في أحد مكونات الدم سواء كانت خلايا الدم الحمراء أو الخلايا البيضاء أو الصفائح الدموية وكذلك عوامل التجلط (التخثر) أو غيرها من مكونات الدم. وأوضح أن هذه الأمراض تنتقل بالوراثة من الآباء إلى أبنائهم.
ما هى خصائص الأمراض المزمنة ؟
تتمتع الأمراض المزمنة ببعض الخصائص التي تميزها عن الأمراض العادية او المعدية و التي تتمثل في : –
1- هى أمراض غير معدية أي لا تنتقل بالعدوي نظرًا لأن المسبب للمرض ليس بكتيريا او فيروس .
2- عادة فإن الإصابة بتلك الأمراض تكون صامتة فلا يشعر المصاب بها حال الإصابة و إنما يبدأ في الشعور بها عندما تبدأ المضاعفات في الظهور كما هو الحال مع ضغط الدم المرتفع .
3- السلوك الغذائي و الحركي يرتبط إرتباط وثيق بتلك الأمراض فلو نظرنا نجد ان مثلًا داء السكري عادة ما يرتبط بالبدانة او الزيادة في الوزن , و امراض الجهاز التنفسي عادة ما ترتبط بالتدخين او التواجد في أماكن ذات أجواء ملوثة .
4- عادة فإن أغلب الأمراض المزمنة يمتد علاجها طوال العمر او لفترات طويلة جدًا و لنا مثال واضح مع مرضى ضغط الدم المرتفع فإنهم يتناولون الأدوية طوال حياتهم للمحافظة على معدل الضغط الطبيعي .
5- هناك عدد كبير من الأمراض المزمنة الى جانب علاجها لمدد طويلة فإن العلاج يكون مكلف و يحتاج الى علاجات قد تسبب الإزعاج للمرضى في بعض مراحلها كما هو الحال في المعالجات المستخدمة في السرطانات .
إن الأمراض المزمنة تتسبب في حدوث ملايين الوفيات على مدار العام يوجد ما يقرب من 80% منها في الدول الفقيرة و النسبة الاكبر منها في المرضى فوق ال60 عام , تعتبر أمراض القلب مسؤولة عن وفاة ما يزيد عن 45% من وفيات مرضي الأمراض المزمنة .
أنواع أمراض الدم
تختلف أمراض الدّم وأعراضها باختلاف نوع الخلايا المُتضرّرة من المرض، ويحتاج الطّبيب لتشخيص المرض إلى معرفة الأعراض، والفحص السريريّ (بالإنجليزيّة: Physical examination)، وعمل بعض الفحوصات المخبريّة وأهمّها تعداد الدّم الكامل (بالإنجليزيّة: Complete blood count)، كما قد يطلب عمل خزعة نخاع العظم (بالإنجليزيّة: Bone marrow biopsy).
وتُقسم أمراض الدّم إلى المجموعات الرئيسيّة التّالية:
   – اضطّرابات خلايا الدّم الحمراء.
   – اضطّرابات خلايا الدّم البيضاء.
   – اضطّرابات الصّفائح الدمويّة.
   – اضطّرابات بلازما الدّم.
أنواع لأمراض الدم وأعراضها
1.   فقر الدم: فهى واحدة من الأنواع الأكثر شيوعا من اضطراب الدم، وتحدث عندما يكون هناك ضرر بكرات الدم الحمراء، وإذا كانت حالة الإصابة بفقر الدم شديدة فقد يواجه الشخص آلام الجسم وضيقا فى التنفس وشحوب الجلد وشعور بالتعب.
2.   سرطان الدم: فهو أمر خطير للغاية، لأنه شكل من أشكال سرطان الدم، عندما يرتفع إنتاج خلايا الدم البيضاء الخبيثة داخل نخاع العظام، كما أن سرطان الدم الحاد هو حالة خطيرة ومنتشرة بسرعة، وفى هذه الحالة العلاج الكيميائى وزرع الخلايا الجذعية هى طرق العلاج الرئيسى.
3.     نقص الصفائح الدموية: فإذا كان عدد الصفائح الدموية يقل وتعانى من كدمات ونزيف، فهذا يعد دليل على اضطرابات الدم.
4.   فقر الدم المنجلى: فهى حالة من وراثية تحدث نتيجة لاضطراب فى كرات الدم الحمراء، ويحدث هذا المرض للأشخاص الذين يعيشون فى جزر البحر الكاريبى وأمريكا الجنوبية وأفريقيا والهند والمملكة العربية السعودية.
5.   اضطرابات تخثر الدم: فإن أى اضطراب فى الصفائح الدموية فى الدم يمكن أن يعيق قدرة تخثر الدم، ويمكن لمرضى اضطرابات الصفائح الدموية أن يعانوا من نزيف وتخثر مفرط .
ما هى العوامي التي تتسبب او تزيد من خطورة الأمراض المزمنة ؟
1- التدخين حيث يعتبر التدخين مسبب لأغلب أمراض الجهاز التنفسي كما أن المدخن عرضة بشكل كبير لأمراض و القلب و السرطان .
2- النشاط الحركي القليل او المعدوم حيث يؤدي قلة النشاط الى البدانية و هناك الكثير من الأمراض التي ترتبط بالبدانة و على رأسها داء السكري .
3- نظم التغذية و السلوك الغذائي .
4- شرب الخمور و المواد المخدرة .
5- البدانة و زيادة الوزن .
6- ارتفاع مستوى الدهون في الدم .
ما هى الآثار او المضاعفات المترتبة على الإصابة بالأمراض المزمنة ؟
تختلف المضاعفات او الآثار المترتبة على الإصابة بالأمراض المزمنة حسب نوع المرض و لكن بشكل عام فإن المرضى بالامراض المزمنة كثيرًا ما يصلون الى مرحلة عدم القدرة على العناية بأنفسهم حيث يفقدون القدر ة و البعض الآخر يمكن أن يستطيع العناية بانفسهم .
كيف تقي نفسك من الإصابة بالامراض المزمنة او تقلل من شدة الأعراض او الآثار المترتبة عليها ؟
تعتبر اهم طريقة للحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة هي الحياة الصحية من حيث معدلات الحركة و النشاط من خلال ممارسة الرياضة , إتباع نظم غذائية صحية , الإبتعاد عن التدخين و الأجواء الملوثة .
 أمراض الدم:
– سرطان الدم النخاعي الحاد
– سرطان الدم الليمفاوي الحاد
-سرطان الغدد الليمفاوية
– سرطان الدم النخاعي المزمن
– سرطان الدم الليمفاوي المزمن
– سرطان الدم النقوي المزمن
– المايلوما المتعددة
– مرض فقر الدم المنجلي
– سيولة الدم
-الداء النشواني
-فقر دم
– فقر الدم اللاتنسجي
– انيمياس انحلالي المناعة الذاتية
– نقص الصفيحات الذاتية
– ظروف دموية حميدة
– اضطرابات النزيف
–  الجلدي سرطان الغدد الليمفاوية التائية
– كثرة الصفيحات الأساسية
– فقر الدم فانكوني
– الهموفيليا مرض بالدم
-سرطان الغدد الليمفاوية في هودجكين (مرض هودجكين)
– فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب (إيتب)