امثال عراقية وتفسيرها

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 مايو, 2020 2:00 - آخر تحديث :
امثال عراقية وتفسيرها


Advertising اعلانات

امثال عراقية وتفسيرها نضه أهمها هنا عبر هذا المقال، مع التفسير المبسط والواضح لهذه الأمثال.

المثل العراقي

هو مثل شعبي يتم استخدامه عند الحاجة، لضرب تقريبي للمعنى وراء موقف معين.

امثال عراقية وتفسيرها

  • قرندل يصيحوه بدك الكبه و ما يصيحوه بأكلهه: ألمعنى هو استغلال الشخص مثلما يستغل المدعو قرندل حيث يدعوه في عمل ألكبّه العراقية المتعب ولا يدعوه عند أكلها.
  • يا غافل ألَك ألله: يقال عن الشخص الذي يريد به الغير الشر وهو غافل عن ذلك و لكن الله سبحانه و تعالى سيكون في عونه.
  • كل ما جاله يمشي ليوره مثل بول البعير: يقال عن الشخص الفاشل فهو مستمر على التقهقر في أعماله.
  • نريد والدرب بعيد: يقال عن الأماني البعيدة التحقيق مثلها كمثل الطريق الطويل.
  • هاذي فرحه عرس: أي أن فرحه موقته لن تدوم .
  • النار تخلف رماد: يقال أن الأب الجيد قد يكون خلفه عكس ذلك كما يخلف النار الرماد.
  • شليله و ضايع راسهه: يقال عن موضوع أو عمل غير متقن و غير واضح مثله مثل مجموعة الخيوط المتشابكة لا نجد رأس الخيط أو نهايته.
  • تمبل أبو رطبه: يقال عن الشخص الكسول (تمبل) الذي ينام تحت النخله فاتحا فمه لتسقط الرطبة (التمرة في بداية نضوجها) في فمه بدون تعب.
  • سجّينه بلخاصر: يقال عن الشخص ألمؤذي مثله وضع السكين بجانب البطن تهدده في أية لحظة.
  • مثل بلاع الموس: يقال عن الشخص الذي لايستطيع البوح بمشكلته تجنبا للفضيحه مثله مثل من بلع موس فهو سيجرحه في الحالتين إذا أراد لفظه أو أكمال بلعه.
  • عين الحسود بيها عود: يقال أننا نتمنّا أن لايرانا الحاسد حتى لا يؤذينا.

تفسير مثل زاد الطين بله

اصوله: بلفظة و(زد للطين بله) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة , و(زيد للطين بله) وكان شائعأ بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة و(لا تزيد المبلة طين) وكان شائعأ بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
وقال شاعر وضمناً المثل:
خضبت شيبي ليخفى وكان ذاك لعله فقيل شيخ خضيب قد زاد في الطين بله
يضرب: لمن يزيد شدة على شدة, ولمن يعقد الامور

أمثال عراقية منوعة وتفسيرها

  • بلوجه مرايه وبلكفه سلّايه: يقال عن الشخص الذي يظهر أمامنا المحبه و يريد لنا الشر أذا أدرنا له ظهرنا (المرايه المرآه و السلايه الشوكه).
  • ألماينوش العنب يكول عنه حصرم: المعنى أن من لا يستطيع الصعود لقطف العنب يدعي أنه لا يرغب بذلك لأنه غير ناضج (حصرم). يضرب المثل عن العاجز على حصول الشيىء فيدعي أنه لا يريده.
  • قسمت واويه: أي اقتسام أمر مع اخر بصوره مغشوشه كما تفعل الثعالب فيما بينها.
  • إذا جاك الموت دزه عله أبن عمك: أي أذا قصدتك مصيبه حاول أن تتفاداها (دزه يعني أرسله).
  • يا ملائكه الله الصالحين لا تضرونه ولانضركم: يقال عن الأشخاص الذين لا نريد التعامل معهم لا في الخير ولا في الشر.
  • راح أموت بدرد: أي سوف أموت من همّي (دردي).
  • مال البخيل للعيّار: أي أن المحتال (العيّار) ستذهب اليه أموال البخيل.
  • يتعب أبو كلاش ياكل أبو جزمه: نفس معنى المثل السابق أي سيتعب من يلبس الحذاء القديم (الكلاش) أي من يكد و ويتعب و يقتصد ليرثه من بعده من يلبس الحذاء المطاطي العالي (الجزمه) أي ألمسرف.
  •  الميت دافنينه سوه: يعني نعرف نحن لأثنين السر كما لو كنا قد دفنّا الميت في السر سوية.
  • بزر الكعده و بزر الشيب لو دللته ماهو عيب: أي انه غير مخجل لو أعطيت محبتك لأول طفل لك ( بزر الكعده) أو الطفل الذي رزقت به و أنت في شيخوختك (بزر الشيب).
  • ألما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره: ألمعنى سيخسر من لا يعرف تدبير أموره كمثل التاجر الذي كان يتاجر في حبوب الحنطة ثم ترك ذلك الى التجارة بحبوب الشعير فخسر ا في الأمرين .

أشهر أمثال عراقية وتفسيرها

  • حسبه توديه وحسبه تجيبه: يقال عن الأنسان القلق وهو يفكر بعده مشاكل (الحسبه أفكار قاتمه) المعنى الأفكار تأتي وتذهب في ذهنه.
  • لا تبيع السمجه و هيه بلشط: أي لا تبع الشيء و انت لا تملكه بعد. كمثل السمكة لا تبعها و أنت لم تصطدها بعد و هي لازالت في النهر.
  • العصفور يتفله و الصياد يتكله: يقال عن الشخص الحريص ذو العزم وغيرة. المقصود في الموضوع يبدي عدم الاهتمام مثله كمثل الصياد المتربص لصيد العصفور بينما هذا يبدي عدم الاهتمام ( يتفله يعني ينظف شعر رأسه. يتكله يعني وضع في المقلاة فوق لنار).
  • ألمال ما ل أبونه والناس عليه يعاركونه: المعنى أن الناس يتدخلون في أمورنا الخاصه كمثل من يخاصمنا على اموال والدنا وهي خاصه بنا وحدنا .
  • بارودنه عند العجم و سلاحنه هسه يجي: يقال عن من يعد بشيء لن يتم انجازه مثله مثل المحاربون الذين ينتظرون وصول متفجرات البنادق ألقديمه (البارود) من بلاد الأعاجم و هم أيضا في أنتظار وصول الأسلحه التي ستصل بالمستقبل.
  • كتلو ربعه وهو يتحزم: أي قتلوا أصحابه و هو لايزال يلبس ملابسه و يشد الحزام على بطنه للذهاب إلى نجدتهم. ألمثل يعني بطلان من يدعي المساعده .
  • رجع أيد من وره وأيد من كدام: أي أن الشخص قد رجع بدون أن يحصل على مكسب .
  • بزونه أم سبع ترواح: يقال عن من يسلم دوما من المصائب مثله كمثل ألقط ألذي بملك سبع أرواح.

Advertising اعلانات

608 Views