اليوم الوطني اليمني

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:45 - آخر تحديث :
اليوم الوطني اليمني

Advertising اعلانات

اليوم الوطني اليمني سنتعرف على اهميته وكل مايخص اليوم الوطني اليمني في هذه السطور.

اليَمَن

هي دولة عربية تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 555,000 كيلومترا مربعا،ويبلغ عدد سكانها 26,687,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2015. يحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عمان، ولها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر. ولدى اليمن أكثر من مائتي جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب أكبرها جزيرتي سقطرى وحنيش. ينص الدستور اليمني على ديمقراطية الدولة وإقرارها التعددية الحزبية والسياسية وتبنيها نظاما اقتصاديا حرا والالتزام بالمواثيق والعهود الدولية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع. اليمن عضو في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية.

العيد الوطني في اليمن

ظهرت الرغبة لدى أبناء اليمن الشمالي واليمن الجنوبي بالوحدة وبتشجيع بعض الدول على ذلك، فأعلنت الوحدة رسمياً في الثاني والعشرين من شهر أيار/مايو عام 1990، حيث أصبح علي عبد الله صالح رئيس اليمن الشمالي رئيساً لليمن، وعلي سليم البيض رئيس اليمن الجنوبي نائباً لرئيس الجمهورية اليمنية، ونزل اليمنيون إلى الشوارع احتفالاً بهذه المناسبة، رافعين العلم الوطني لليمن الموحدة، وبذلك أصبح يوم الثاني والعشرين من أيار/مايو عيداً وطنياً، يحييه اليمنيون بتذكر المراحل الأخيرة للوحدة، كما يقومون بتنظيم تظاهرات احتفالية بهذه المناسبة، إضافة لتزيين شوارع البلاد بالأعلام الوطنية، وإطلاق الألعاب النارية.

رؤساء اليمن خلال الوحدة

علي عبد الله صالح، استلم السلطة منذ إعلان الوحدة في الثاني والعشرين من شهر أيار/مايو عام 1990 حتى عام 2012 إثر ثورة شعبية طالبت بعزله.
عبد ربه منصور هادي، استلم السلطة منذ عام 2012 حتى عام 2016، وشهدت البلاد في عهده حرباً منذ عام 2015 بين أنصاره والحوثيين، تدخلت على إثرها السعودية على رأس تحالف من ثلاثين دولة هدفه إعادة عبد ربه منصور هادي إلى السلطة، ولا يزال الصراع مستمراً في هذا البلد دون أن ينجح أي طرف في حسمه حتى لحظة كتابة المقال.

اليمن حضارة قديمة

بدأت حضارة اليمن بمملكة سبأ قبل الميلاد، ثم استمرت من خلال مملكة حِميَر حتى دخول المسلمين إليها عام 630، حيث أصبحت جزءاً من الدولة العربية الإسلامية، في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ثم العهد الراشدي فالأموي، فالعباسي، احتلت الدولة العثمانية اليمن عام 1547، ولكن اليمنيين رفضوا الاحتلال وقاوموا العثمانيين، ونجحوا في إخراجهم من اليمن عام 1567، إلا أن الدولة العثمانية استغلت الخلافات بين القبائل اليمنية وعادت لاحتلال اليمن عام 1583.

نشيد اليمن الوطني

النشيد الوطني اليمني هو النشيد الرسمي للجمهورية اليمنية. كلماته من تأليف عبد الله عبد الوهاب نعمان. وألحان أيوب طارش وكان النشيد الرسمي لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قبل الوحدة اليمنية واعتمد بعد الوحدة ليكون النشيد الرسمي للجمهورية اليمنية بينما كان نشيد الجمهورية العربية اليمنية هو نشيد في ظل راية ثورتي من عام 1978م وحتى عام 1990م.

كلمات النشيد الرسمية

عبارة عن مقطع مختصر من كلمات النشيد ليكون النشيد الرسمي في الاستقبالات الرسمية والمباريات والاحتفالات.
– رددي أيتها الدنيا نشيدي – ردديه وأعيدي وأعيدي – واذكري في فرحتي كل شهيد – واِمنحيه حللاً من ضوء عيدي – رددي أيتها الدنيا نشيدي – رددي أيتها الدنيا نشيدي
– وحدتي..وحدتي..يا نشيداً رائعاً يملؤ نفسي – أنت عهد عالق في كل ذمة
– رايتي.. رايتي..يا نسيجاً حكته من كل شمس – أخلدي خافقة في كل قمة
– أمتي.. أمتي.. اِمنحيني البأس يا مصدر بأسي – واذخريني لك يا أكرم أمة
– عشت إيماني وحبي أمميا – ومسيري فوق دربي عربيا – وسيبقى نبض قلبي يمنيا – لن ترى الدنيا على أرضي وصيا

جلاء القوات البريطانية عن عدن

بدأت مقاومة اليمنيين للاحتلال البريطاني منذ تاريخ الاحتلال عام 1839، نتيجة ممارسات الاحتلال السيئة بحق المواطنين، مثل الاعتقالات، وفرض اللغة الإنكليزية لغة رسمية، فتأسست حركات مقاومة كجبهة التحرير القومية وجبهة تحرير جنوب اليمن المحتل، وتمكنت هذه الحركات بالنهاية من فرض انسحاب بريطانيا من الجنوب اليمني في الثلاثين من شهر تشرين الثاني/أكتوبر من عام 1962، وبذلك أصبح اليمن الجنوبي دولة مستقلة.. بحيث سنتناول عيد الاستقلال في اليمن في مقال قادم.

الحرب الأهلية اليمنية

قام عبد الله السلال بإحداث انقلاب على محمد حميد الدين إمام اليمن الشمالي معلناً النظام الجمهوري في الخامس والعشرين من شهر أيلول/سبتمبر عام 1962، فكان هذا الحدث مدخلاً لحرب أهلية تدخلت فيها السعودية إلى جانب محمد حميد الدين، ومصر إلى جانب عبد الله السلال، وكانت نتيجة هذه الحرب الاتفاق على إقصاء عبد الله السلال من السلطة، مقابل الاحتفاظ بالنظام الجمهوري عام 1967، لتنتهي الحرب رسمياً في عام 1970.
ختاماً.. أثمر نضال اليمنيين بكل فئاتهم عن إجلاء المستعمر البريطاني عن أرض عدن ورفع الحماية البريطانية عن اليمن، كذلك أثمرت إرادة اليمنيين عن تحقيق الوحدة اليمنية، بعد انفصال دام عقود، وفي الوقت ذاته أدى الصراع على السلطة إلى إراقة الدماء بين أبناء الشعب الواحد، كما يحصل اليوم في اليمن.. لذلك يبقى الرهان على الوعي الكبير الذي يمتلكه الشعب اليمني للخروج من أزمته كما فعلها سابقاً وحقق وحدته بإرادته.


Advertising اعلانات

303 Views