اليوم الوطني السعودي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2020 8:43 - آخر تحديث :
اليوم الوطني السعودي


Advertising اعلانات

اليوم الوطني السعودي هو يوم مهم للشعب السعودي وسوف نتناول في مقالتنا اليوم اهمية اليوم الوطني السعودي وتاريخه .

اليوم الوطني السعودي

السعودية تحتفل باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر 1932م.

أحداث ومناسبات في نفس اليوم

2005: أقر الملك عبد الله أنه ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 يصبح اليوم الوطني إجازة رسمية للدولة.
2009: شهد اليوم الوطني السعودي 79 قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول العالم.2014: في اليوم الوطني السعودي 84 دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم في العالم، وهي من مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية، تتوسط السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين وسط جدة، بارتفاع يتجاوز 171 متراً، وبمقاس علم يبلغ 49.5 متر طولاً، و33 متر عرضاً، بمساحة إجمالية تبلغ 1635 متراً مربعاً، وبوزن 570 كلغم، وعلى مساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع.2015: وافق اليوم الوطني السعودي 85 يوم الأربعاء 9 ذي الحجة (يوم عرفة)، وكان ذلك لأول مرة.

سبب الاحتفال باليوم الوطني

أصدر الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود رحمه الله مرسوم ملكي برقم 2716 في تاريخ 17 جمادى الأول من عام 1351 هجرياً، وكان ينص المرسوم بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية ابتداءً من نفس العام والذي يوافق 23 سبتمبر 1923 ميلادي الأول من الميزان.
اليوم الوطني للعام الجاري
يوافق اليوم الوطني 89، في هذا العام 23 سبتمبر 2019 ميلادي، 24 محرم 1441 هجري، والذي يصادف يوم الإثنين.

إقرار إجازة اليوم الوطني

في عام 2005 ميلادي أقر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، ابتداءً من اليوم الوطني الـ 75 تمنح إجازة رسمية لكافة القطاعات سواءً كانت حكومية أو خاصة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

مدة اليوم الوطني

وتمنح الدولة بهذه المناسبة لجميع القطاعات (إجازة اليوم الوطني) وتختلف مدتها من عام لعام، وأكدت وزارة الخدمة المدنية أن الموظفين سيحصلون في اليوم الوطني 89 هذا العام 2019 على 4 أيام إجازة وهي الجمعة والسبت والأحد والاثنين.

تاريخ اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام بيومها الوطني في الـ23 من شهر سبتمبر “أيلول”، بذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، رحمه الله.
وجاء ذلك عقب انهيار الدولة العثمانية التي شهد عهدها اضطرابات عديدة في الجزيرة العربية ضد حكمها ولفترات طويلة، مخلّفة البلاد في حالة من التفرّق، إلى أن تم توحيد أجزاء الدولة السعودية الحديثة بأكملها تحت اسم المملكة العربية السعودية، على يد الملك عبد العزيز بعد طول صبر وعناء وكفاح مسلح استمر أكثر من 30 عامًا، وتسميته ملكًا على المملكة العربية السعودية، لتنتهي الحروب بذلك، حيث صدر مرسوم ملكي يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من العام 1351 هـ، الموافق 23 سبتمبر 1932م، بتحديد يوم 23 سبتمبر من كل عام يومًا وطنيًا للمملكة، وبذلك تم تسجيل ميلاد المملكة العربية السعودية في التاريخ.
كما تم اختيار شعار الدولة وهو عبارة عن سيفين متقاطعين بينهما نخلة، أما العلم فتم اختيار اللون الأخضر له مع عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض مع سيف أبيض تحتها.
ومنذ ذلك الحين من كلّ عام والمملكة العربية السعودية -حكومةً وشعبًا- تحتفل بهذا اليوم، وتشهد جميع مناطقها بكل قطاعات الدولة المختلفة مظاهرَ احتفال متنوعة.

إعلان اليوم الوطني إجازةً رسمية

وتم اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية في البلاد في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز عام 1425ه/ 2005م، حيث صدر الأمر السامي الكريم رقم 7/1600/م ب، الذي يتضمن إعلان اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية إجازة رسمية في جميع القطاعات الوطنية، وتبع الإعلان عدة ضوابط وملاحظات كما يلي:
– إذا وافق اليوم الوطني يوم الجمعة يُعوَّض بالخميس، وإذا وافق يوم السبت يُعوَّض بالأحد.
– إذا وافق اليوم الوطني يوم أربعاء وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الجمعة فإن العطلة تبدأ من بداية إجازة اليوم الوطني.

فعاليات اليوم الوطني السعودي

جديرٌ بالذكر أن الاحتفالات باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية تأخذ أشكالًا عدة؛ أهمها:
– برامج ترفيهية في المدن الرئيسية.
– عروض شعبية.
– معارض فنية.
– عروض الألعاب النارية والليزر.
– استعراضات جوية.
– مسرحيات ولوحات غنائية.
– جولات ثقافية.
– عروض تسوّق وتخفيضات.
– أنشطة مدرسية احتفالية في مناطق المملكة كافة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

يُمكن التعرف علي العديد من الحقائق حول المملكة العربية السعودية، ومنها ما يأتي:
تقع المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط، وتمتد عبر معظم شبه الجزيرة العربية الشمالية والوسطى، وهي موطن لأقدس المدن الدينية الإسلامية، وهي مكة والمدينة.
تُعدّ السعودية غنيةً بالثروة البترولية.
يحدّ السعودية من الشمال الأردن والعراق، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الشرق الخليج العربي، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب الشرقي عُمان، ومن الجنوب والجنوب الغربي اليمن، ومن الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة.
تبلغ مساحة السعودية ما يُقارب 2,149,690 كيلومتراً مربعاً، ممّا يجعلها في المرتبة 13 في تصنيف أكبر دول العالم من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 26,534,504 نسمة حسب إحصائيات عام 2012م.


Advertising اعلانات

188 Views