اليوم الوطني البحريني

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2020 6:22 - آخر تحديث :
اليوم الوطني البحريني


Advertising اعلانات

اليوم الوطني البحريني سوف نقدمه اليوم في مقالتنا واهم المعلومات حول اليوم الوطني البحريني في هذه السطور التالية:

البحرين

مَملَكة البَحرَين هي دولة جزيرية عربية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة. ترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع السعودية بإسم (جسر الملك حمد) . بلغ عدد سكانها إحصاء عام 2010 ما يقارب 1,234,571 نسمة، منهم 666,172 نسمة من غير المواطنين. نالت البحرين استقلالها عن بريطانيا عام 1971، وتم إعلانها كدولة مستقلة، لكن في سنة 2002 وبعد استفتاء شعبي عام على ميثاق العمل الوطني أصبح

اسم البلاد مملكة البحرين

اعتبارًا من عام 2012، كانت البحرين في (المرتبة 48 في العالم) في مؤشر التنمية البشرية، ومعترف بها من قبل البنك الدولي كاقتصاد الدخل المرتفع. البلاد هي عضو في الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، وجامعة الدول العربية وحركة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك أحد الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وعينت مملكة البحرين حليف رئيسي خارج حلف الناتو من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش في عام 2001.تم اكتشاف أول بئر نفط في البحرين عام 1932، وهي أول بئر تم اكتشافها في المنطقة. منذ أواخر القرن 20، سعت البحرين إلى تنويع اقتصادها كي تصبح أقل اعتمادًا على النفط من خلال الاستثمار في قطاعي المصارف والسياحة.العاصمة البحرينية المنامة هي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة، بما في ذلك مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي. وقد أعلنت قلعة البحرين (الميناء ورأس المال من الأرض القديمة دلمون) وصيد اللؤلؤ في البحرين درب مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2005 و2012 على التوالي. صيغة البحرين سباق الجائزة الكبرى أحد يأخذ مكان في حلبة البحرين الدولية.

عيد الاستقلال (البحرين)

يوم الاستقلال في البحرين يصادف 15 أغسطس 1971.
قامت بريطانيا بترحيل قواتها من السويس في أوائل عقد 1960.
أعلنت البحرين استقلالها رسميا في 15 أغسطس 1971 التي تمثلت في توقيع معاهدة صداقة مع بريطانيا أنهت الاتفاقات السابقة بين الجانبين.
على الرغم من أن 15 أغسطس هو التاريخ الفعلي الذي نالت فيه البحرين استقلالها عن بريطانيا إلا أنها لا تحتفل بهذا التاريخ. بدلا من ذلك فإن البحرين تحتفل سنويا في 16 ديسمبر بـ”اليوم الوطني” الذي يتزامن مع يوم تتويج الحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة. على هذا النحو فإن 16 ديسمبر يوم عطلة وطنية وعادة ما يتم الاحتفال بعرض للألعاب النارية.

تاريخ العيد الوطني للبحرين

احتلّت بريطانيا البحرين خلال القرن التاسع عشر واكتسبت نفوذًا فيها، وقد تمركزت القوات البريطانية في أرخبيل المكوّنة من 33 جزيرة طبيعية، وبعد انسحابها من تلك الأراضي تمّ الإعلان عن استقلال البحرين في الخامس عشر من شهر آب لعام 1971م، حيث يتم الاحتفال باليوم الوطني في 16 من كانون الأول الذي تمّ فيه تتويج أول ملك بحريني، وذلك يعني دمج مناسبتين مهمتين معاً.
حصلت البحرين على استقلالها عن المملكة المتحدة خلال فترة حكم عيسى بن سلمان آل خليفة التي امتدت 38 عامًا، وأدّى اقتصادها إلى إنشاء دولة حديثة ومصرف رئيسي في منطقة الخليج العربي.

الفعاليات والأنشطة

تمّ تمديد إجازة الاحتفال باليوم الوطني إلى يومين؛ من السادس عشر إلى السابع عشر من كانون الأول بأمر من جلالة الملك حمد، حيث يُحتفل بتلك المناسبة عن طريق الألعاب النارية، والكرنفالات، والحفلات الموسيقية، وعروض الليزر، ويعتبر البحرينيون أنّ هذا اليوم هو تعبير عن الامتنان للحاكم بسبب الإصلاحات الاجتماعية والسياسية في البلاد.

معلومات عن البحرين في يومها الوطني

قبل يوم 15 ديسمبر من العام 1971، عاشت مملكة البحرين تاريخا طويلا و معقدا، لكن هذا اليوم له قدسيته كونه يوم حصول البحرين على الاستقلال، حيث وقعت البحرين اتفاقية صداقة مع المملكة المتحدة، لترحل بريطانيا عن أراضيها بموجبها.

بعد هذا اليوم بيوم واحد وتحديدا في 16 ديسمبر من كل عام تأتي احتفالات اليوم الوطني في البحرين والذي يتزامن مع ذكرى تنصيب الملك عيسى بن سلمان آل خليفة( 1933\ 1999) ملكا على البحرين ورغم أن الشيخ عيسى هو الحاكم الفعلي للبحرين منذ العام 1961، إلا أنه بعد جلاء الإنجليز تغير لقبه وأعيد تنصيبه في 16 ديسمبر 1971، ليصبح أمير دولة البحرين.
وتحتفل البحرين بهذه المناسبة كل عام حيث تعم الاحتفالات جميع أرجاء البلاد، وتطلق الألعاب النارية، وتنظم عروض عسكرية إضافة لاعتبار اليوم عطلة رسمية في القطاعات الحكومية.
وتمتد احتفالات اليوم الوطني طوال شهر ديسمبر، وتشمل مجموعة واسعة من الفعاليات في كل جزء من الجزيرة.

أرض دلمون القديمة

وتمتلك البحرين تاريخا مميزا بين بلدان الجزيرة العربية، يعود إلى خمسة آلاف سنة تقريبا، حيث كانت أرض البحرين مقرًا لحضارة دلمون القديمة.
قامت هذه الحضارة في شرق الجزيرة العربية، والبحرين، وكان يسميها السومريون القدماء بأرض الفردوس، أو أرض الخلود والحياة.
ونظرا لقيمة هذه المنطقة التاريخية أدرجت مقابر حضارة دلمون على لائحة التراث العالمي خلال عام 2019 بقرار من لجنة التراث العالمي
وتشير المراجع التاريخية إلى أن مركز هذه الحضارة كان في جزر البحرين وجزيرة تاروت في القطيف، وكانت تمثل مركزا استراتيجيا مهما فهي حلقة الوصل بين بلدان الشرق الأوسط والأدنى حيث كانت في الشمال حضارة بلاد ما بين النهرين، وفي الشرق حضارة ميلوخا في وادي السند، وفي مصر حضارة الفراعنة.
وتقول المراجع إلى حضارة الدلمون امتدت على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، بداية من الكويت، حتى حدود حضارة مجان في سلطنة عمان، وحضارة أم النار في إمارة أبوظبي، وعرفت دلمون بهذا الاسم لأنها كانت محاطة بالماء من كل ناحية.
بعد هذه الحقبة دخلت الدين الإسلامي البحرين في عام 600 ميلادية، حيث كانت البحرين أول الإمارات العربية التي انضمت للدين الجديد، تلا ذلك، عام 1521، سيطرة البرتغاليين على الحكم، ومن بعدهم الفرس في 1602، إلى أن استقر الأمر لقبيلة بني عتبة في 1783.


Advertising اعلانات

345 Views