اليوسفي والدايت

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:36 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:42
اليوسفي والدايت

Advertising اعلانات

اليوسفي والدايت نتخحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على رجيم اليوسفي السريع لخسارة الوزن وأهم الفواكه للرجيم تابعوا السطور القادمة.

اليوسفي والدايت

-إن أولى فوائد اليوسفي للرجيم تتمثل بمحتواه القليل من السعرات الحرارية، إذ أن الحبة الواحدة ذات الحجم المتوسط والتي لا يتعدى قطرها سبعة سنتيمترات تزود الجسم بما يقارب 45 سعرة حرارية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا من مجموعة الفواكه لمن يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى طعمها الحلو الذي يؤهلها لتكون بديلًا لبعض الأطعمة ذات المحتوى العالي جدًا من السكر والسعرات الحرارية والتي يتعارض استهلاكها مع إنقاص الوزن ويعيقه.
-أما ثاني فوائد اليوسفي للرجيم فتتمثل في شعور الشبع والامتلاء الذي يرافق استهلاكها ليمتد فترة طويلة من الزمن، ويعود ذلك إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية وبخاصة الألياف القابلة للذوبان في الماء Soluble Fiber التي وما أن تصل إلى الأمعاء الدقيقة حتى تجذب جزيئات الماء إليها مما يبطىء من حركة الطعام فيها، فيقل بذلك معدل سرعة عمليات الهضم ويُجبَر الطعام على المكوث في المعدة لفترة أطول ويمتد شعور الشبع لفترات طويلة تقل فيها الرغبة في تناول الطعام وبالتالي تقل السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم، ومن الجدير بالذكر أن حاجة الجسم اليومية من الألياف الغذائية هي بمعدل 28 غرام، بينما تزود الحبة الواحدة من اليوسفي ذات الحجم المتوسط بما يقارب 2 غرام من الألياف.

دايت اليوسيفي لإنقاص الوزن

اليوم الأول
وجبة الإفطار
-5 ثمرات يوسفي أو كوب من عصير اليوسفي الخالي من السكر
-2 بيض مسلوق
-كوب شاي أو قهوة دون إضافة سكر.
وجبة الغداء
5 ثمرات يوسفي+ سلطة خضراء مع إضافة صوص الليمون إليها+ كوب شاي أو قهوة دون إضافة سكر.
وجبة العشاء
قطعة لحم مشوي “150 جرام”+ سلطة خضراء مع صوص الليمون+ كوب شاي محلى بالعسل.
اليوم الثاني
وجبة الإفطار
5 ثمرات يوسفي أو كوب من عصير اليوسفي الخالي من السكر+ 2 بيض مسلوق+ كوب شاي أو قهوة دون إضافة سكر.
وجبة الغداء
5 ثمرات يوسفي+ قطعة جبن “50 جرام” تحتوي على دسم قليل بنسبة 20-30%.
وجبة العشاء
قطعة سمك “200 جرام”+ خس بأي كمية.
اليوم الثالث
وجبة الإفطار
5 ثمرات يوسفي+ 2 ملعقة كبيرة شوفان مزودة بملعقة كبيرة من الزبيب+ كوب قهوة دون إضافة سكر.
وجبة الغداء
5 ثمرات يوسفي+ كوب من شوربة الخضار.
وجبة العشاء
قطعة دجاج “200 جرام”+ خس بأي كمية.

أفضل أنواع الفاكهة للرجيم

التفاح
هو أحد أفضل أنواع الفاكهة التي تساعدك بالتخلّص من الوزن الزائد، حيث يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف التي تعمل بدورها على عمليّة الهضم السريع، كما ويعدّ التفاح منخفض السعرات الحراريّة وغني بالمعادن منها الحديد، والزنك، والفتامينات، كما ويتم تناول تفاحة يوميّاً لتساعدك على التخلّص من الدهون المتراكمة مع اتباع حمية غذائية بسيط.
الإجاص ( الكمثرى )
من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على حرق الدّهون وتشعرك بالشبع لمدّة ساعات من الوقت، وتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يفيد ويقوّي عضلة القلب، ويقوّي مناعة الجسم أثناء الحميات الغذائية.
الموز
من الفاكهة المفضّلة لدى العديد من الأشخاص لطعمها اللذيذ، وهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم ممّا يساعد بدوره على التخلّص من الوزن الزائد بشكل سريع، حيث إنّ الموز هو الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على فيتامين (ب6) بنسبة تعادل 30% وهي الكميّة الموصّى بها يوميّاً، وبهذه الفاكهة يتم تقوية المناعة وعضلات القلب.
التوت
يعمل التوت على التخلّص من الدهون الموجودة تحت الجلد حيث يحتوي بدوره على مضادات الأكسدة ويحمي من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، ويساعد أيضاً على مقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدّم وهو يكافح ويقضي على الخلايا الدهنيّة الزائدة بالجسم.
الفراولة
تعتبر الفراولة من أفضل أنوع الفاكهة التي تعمل على التخلّص من الوزن الزائد كونها تعمل على تقوية هرمون اللبتين والأديبونكتين المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي ، والتي من وظيفتها حرق الدهون بالجسم، كما ويجب تناولها بكميّات محددّة لأنها تُسبب الحساسيّة عند بعض الأشخاص، وهي تحتوي على أنزيمات تساعد على علاج الأنسجة التالفة بالجسم وبناء الخلايا.
الكيوي
تعد الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على بذور التي لا يتم إذابتها بالمعدة بسهولة، حيث تّساعد بهضم الطّعام بسهولة،وتحفّز الجسم على حرق الدهون، وهي من الفاكهة التي تقاوم السعرات الحراريّة وتمنحك الشعور بالشبع، كما وتحتوي على الإنزيمات والأحماض التي تقوي مناعة الجسم.
الجريب فروت
هو من الفاكهة العظيمة التي تعمل على التخلّص من الوزن الزائد بشكل واضح وسريع، حيث يحتوي على نسبة عالية من الإنزيمات التي تساعد بالتخلّص من الوزن الزائد، وهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، والتي بدورها تعوّض نقص الجسم من الفيتامينات خلال فترة الرجيم، ويمنح المعدة الشعور بالشّبع لحد كبير، ويحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الألياف، وللحصول على الوزن المثالي يفضّل تناول نصف حبة من الجريب فروت قبل تناول الوجبة بنصف ساعة تقريباً لتساعدك على الهضم السريع والتخلّص من الوزن الزائد فهي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية. وللحصول على الفائدة من هذه الفاكهة يتم تناول حصّة من هذه الفاكهة قبل كل وجبة، ويمكن تحضير طبق من سلطة الفاكهة وتناولها كوجبة بديلة عن وجبة العشاء.

لمحة عامة حول الرجيم والغذاء الصحي

تتمثّل الحمية الغذائية أو الرجيم بالطعام والشراب الذي يستهلكه الفرد يومياً، وظروفه العقليّة أو الجسديّة المُرتبطة بالأكل،ويُعدُّ الهدفُ الأساسيُّ من اتّباع الحمية الغذائيّة؛ استهلاكَ الطعام الصحيّ بالكميّات الصحيحة، والذي يوفّر المجموعات الغذائيّة الستّ الأساسية، والتي تشمل: الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والماء، وذلك للحصول على العناصر الغذائيّة اللازمة للحفاظ على الصحة، والتحكم بالوزن ومن الجدير بالذكر أنَّ تناول الطعام الصحيّ يُعدُّ من أفضل الأمور التي يُمكن اتباعها من أجل المحافظة على الصحة، وتقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية، والتخفيف منها، كأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السُكري من النوع الثاني، وبعض أنواع مرض السرطان.


Advertising اعلانات

301 Views