الهندباء للحامل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر, 2020 5:05 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 12:59
الهندباء للحامل

Advertising اعلانات

الهندباء للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد الهندباء الصحية تابعوا السطور التالية لمعلومات أكثر.

الهندباء للحامل

-ترجع أهمية الهندباء للحامل إلى كونه يوفر للحامل العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين وتحتاجها الأم
حيث أن لها العديد من الفوائد نذكر منها على سبيل المثال
– تساهم عشبه الهندباء في زيادة جمال الطفل وهو لا يزال داخل رحم الأم.
– كما تعمل على زيادة نسبة الذكورة بالنسبة لنوع الجنين الذكر.
– كما يعد من الأعشاب التي تساهم في تكوين طفل كامل قبل عملية الولادة مباشرة.
– كما أن له فوائد بالنسبة للمرأة الحامل والتي لا تخص الجنين والتي من بينها تقوية كبد المرأة.
– الهندباء من الأعشاب التي تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم وغيرها من العناصر المفيدة للجسم لذا فهي فعالة جدا في تقوية جسم المرأة خاصة خلال فترة الحمل.
-تعالج فقدان الشهية ومشكلات الجهاز الهضمي، وتعمل على التقليل من الإمساك وعسر الهضم وتعالج حموضة المعدة، كما تعالج ارتجاع المرىء وارتفاع ضغط الدم الذي تعاني منه أغلب الحوامل أثناء فترة الحمل ولكن تناول الهندباء بكميات كبيرة من خلال الفم خلال فترة الحمل يسبب الإجهاض على الفور ونزول الحيض ،لذلك يفضل تناول جرعات معتدلة ومحددة من الهندباء، حوالي 5 جرام من الهندباء خلال اليوم،

فوائد الهندباء للصحة العامة

تحسين عمليات الهضم:
ومن فوائد الهندباء أنها تعالج جميع مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك لأنها غنية باللانولين فهى تساعد بشكل كبير في تحسين الجهاز الهضمي، علاج عسر الهضم، حرقة المعدة، كما تساعد في عمليات الهضم.
تحسين صحة القلب:
يساعد الإنولين الموجود في نبات الهندباء على تحسين صحة القلب، والتقليل من مستوى الكولسترول الذي يضر بصحة وسلامة الإنسان، وهذا النوع من الكوليسترول يعمل على تصلب الشرايين ويمنع تدفق الدم إلى جميع أنحاء جسم الإنسان، كما يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
التوازن بين البلازما والدم داخل جسم الإنسان:
فهي تقلل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب، ويفضل شرب قهوة الهندباء المطحونة بدلاً من شرب القهوة العادية.
الوقاية من الأمراض السرطانية:
حيث أن أوراق الهندباء تحتوي على مواد الفرقتان المضادة للأكسدة والغنية بالكيماويات النباتية والبوليفينولات، ومن فوائد الهندباء أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثدي والقولون.
الحد من الإصابة بالتهابات المفاصل:
وقد أثبت الدراسات والبحوث أن الهندباء مضادة لجميع أنواع الالتهابات، وأيضًا من فوائد الهندباء أنها تقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام أثناء فترة الحمل، وتساهم بشكل جيد على الإحساس بالراحة وعدم التوجع والشعور بالألم بطريقة قوية.
إنقاص الوزن:
ويتم ذلك عند تناول كميات من الهندباء في جميع الوجبات على مدار اليوم وإتباع نظام غذائي صحي وسليم والشعور بالشبع، والهندباء تساعد بشكل ملحوظ في إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائها على الفركتوز وأيضًا الإنولين.
علاج جيد للإمساك:
وذلك نظراً لإحتواء الهندباء على الألياف الغذائية المفيدة والطبيعية التي تسهل حركة الأمعاء وأيضًا تعمل على إفراز العصارات المعدية، كما تعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي والذي يعمل بشكل منظم ويقلل من الإصابة بالإمساك.
تحسين وتقوية الجهاز المناعي:
تحتوي الهندباء على البوليفينول التي يقوي جهاز المناعة للإنسان، ونظراص لإحتوائها على مضادة للأكسدة فهي تقلل وتحد من الإصابة بالكثير من الأمراض.
تساهم في تنقية الحويصلات المتكونة في الكلى:
حيث أنها تقي من الإصابة بخطر تضخم الكبد، كما تساعد على تنشيط المرارة التي تمنع تكون الحصى، وتساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض العيون، وتستعمل الهندباء كمامات للعيون وتساهم في التئام الجروح وكمطهر ومعقم لجميع الجروح.

أضرار الهندباء

-قد يؤثر شاي جذر الهندباء سلباً على الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال أو التهاب المعدة أو حرقة المعدة.
-يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لجذر الهندباء أيضتً نقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
-قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الهندباء والنباتات ذات الصلة، وإذا كان لديك حساسية من البابونج والأقحوان والأزهار واليارو (القيصوم) وعائلة نبات الرجيد فقد لا يكون شاي الهندباء مناسباً لك، كما يبدو أن -أعراض الحساسية تحدث في كثير من الأحيان عندما يلمس الأشخاص الحساسون الأعشاب مباشرة.
-يمكن أن يسبب التلامس الحكة والطفح الجلدي أو التهاب العينين أو سيلان الأنف أو صعوبة في التنفس. إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية بعد شرب شاي الهندباء، فتوقفي عن الاستخدام واستشيري الطبيب.

نبذة عن عشبة الهندباء


تُعرف في بعض الأحيان باسم الهندباء الحمراء الإيطالية وهي نبات معمروينمو مثل أوراق الخضروات التي تحتوي على أوراق حمراء ذات عروق بيضاء. تحتوي على مرارة وذو طعم حار يلين عند شيه أو تحميصه وتنمو الهندباء بسهولة ولكنها تنشط بطريقة أفضل في فصل الربيع (يو إس دي أيه (USDA) المنطقة 8 فما أعلى) وفي فصل الخريف في الحدائق (الموجودة في كل مكان) من المفضل ريها بطريقة مستمرة، ولا يفضل غمرها بالمياه، وتختلف كمية المياه حسب نوع التربة. يؤدي عدم متابعتها بالمياه إلى وجود طعم مر في أوراقها. إضافة إلى ذلك، بالنسبة لمحاصيل الخريف، تتغير نكهتها في الغالب مع بداية الطقس البارد (الأكثر برودة والأنضج)، الذي يساعد أيضًا في عملية الاحمرار أعلى الأوراق وفي الأنواع التقليدية.
ظهرت أنواع جديدة، أنواع مختلفة الأوراق، أقل في درجة الطعم من الأنواع التقليدية الناضجة في فصول الصقيع والجليد (على سبيل المثال، اليوت (Alouette)) تنضج الهندباء في ثلاثة أشهر تقريبًا. إضافة إلى ذلك، يمكن زراعتها في المملكة المتحدة أو أوروبا الشرقية في فصل الشتاء، وتتجدد الرأس مرة أخرى إذا قطعت بعناية من فوق سطح الأرض، وما دام النبات محصنًا ضد الصقيع الشديد. يمكن استخدام غطاء خفيف، على سبيل المثال، وعاء مقلوب، خلال مراحل النمو الأخير لإنتاج الأوراق ومع بداية تباين الألوان الأكثر وضوحًا، كل ذلك مع الحماية ضد الصقيع والرياح الباردة.
بطريقة تقليدية في المملكة المتحدة، تُرمى القطعية الأولى من رؤوس الهندباء بعيدًا، وتستخدم الأجزاء الرقيقة والقوية والقطعية الثانية في الطعام. إضافة إلى ذلك، تسمح الأنواع المطورة من الهندباء، على سبيل المثال، روزو دي فيرونا (Rosso di Verona) والأنواع المزروعة في الشتاء المعتدل لآلة التعشيب لحصاد ثنائي أو أكثر من المحاصيل في الزراعة الواحدة. إذا اقتطعت الرأس كلها، أو من فوق الجذر، أو جزءًا صغيرًا منها، فستنمو رأس جديدة بدلًا منها، خاصة إذا تم حفظها ولو بدرجة صغيرة ضد الصقيع. يمكن تكرير تلك العملية عدة مرات.


Advertising اعلانات

325 Views