النظافة الشخصية للرجل

اليكم على موقعنا مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعدك على النظافة الشخصية الخاصة بالرجال .

أهداف النظافة الشخصية
-الوقاية من الأمراض.
-للحصول على حياة اجتماعية و أسرية و عملية ناجحة
النظافة الشخصية في الأديان
النظافة الشخصية في الدين الإسلامي
قال تعالى: ﴿إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين﴾.سورة البقرة الآية:222.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: 《إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا -أراه قال- أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود》
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: 《الطهور شطر الإيمان》.
قال الامام الشافعي رحمه الله تعالى: من نظف ثوبه, قلّ همه, ومن طاب ريحه زاد عقله.
قال صلى الله عليه وسلم: (إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا شامة بين الناس)
، و الشامه هي النكتة السوداء في الوجه، والمقصود منه أن يكون المسلم ظاهرا بنظافته وطيب ريحه بين الناس كما تكون الشامه ظاهرة في الوجه.
نظافة الجسد


-الاستحمام كل يوم لجميع الأعمار – أو على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا ، يجب أن يكون الحمام سريع في حدود 5 دقائق حفظا للماء و الوقت
-نتف شعر الإبطين و حلق العانة بصفة دورية (اسبوعيا مثلا) عن طريق المقص او مكنة الحلاقة بشرط تعقيم مكنة الحلاقة بالكحول.
-تقليم الأظافر مرة كل أسبوعين
-استخدام مزيلات رائحة العرق.
-يجب الاهتمام بالرياضة و تقليل الوزن و الأكل الصحي .
-يجب الابتعاد عن الأنواع غير المناسبة من الملابس مثل الألياف الصناعية و الكارينا .
-تقليم الأظافر بشكل دوري والحرص على نظافتها.
-تنظيف الاسنان يومياً
-الاهتمام بنظافة شعر
-تغير ملابس داخلية يومياً
نصائح للعناية الشخصية يجب أن تعرفها
1 – عدم اهتمامك بأظافرك ونظافتها وتهذيبها تعطى انطباعا سيئًا عنك.. فاحرص على تقليمها وإزالة ما تحتها من أوساخ .. وإذا كان الجلد حول الأظافر جاف، يمكنك ترطيبه بوضع القليل من قطرات زيت الزيتون، ثم اشطفها بعد 10 دقيقة.
2 – تقريبا كل مجلات الجمال تنصح النساء أن تغسل وجهها يوميا، ولكن الرجال أيضًا يجب أن تتبع هذه النصيحة .. استخدام منظف لطيف للوجه فى نهاية كل يوم لإزالة الأتربة التى يمكن أن تتراكم على وجهك .
3 – البشر مخلوقات مشعرة، ولكن هذا لا يعنى ألا تهتم بأى شعر يظهر فى وجهك .. فلا تهمل شعر الأنف وأن تقلمه ما لا يقل عن مرة واحدة فى الأسبوع، كذلك إذا كان هناك شعر حول أذنيك أيضا.
4 – طبيب الأسنان يوصى باستخدام خيط تنظيف الأسنان يوميا لأنه يزيل البلاك وجزيئات الطعام المتبقية من بين أسنانك، ويجعل أسنانك أقل عرضة للتجاويف وأمراض اللثة، فاحرص على استخدامه الأقل مرة واحدة يوميا مع غسول الفم.
5 – يجب أن تحرص على استخدام طبقة رقيقة من كريم الشفاه قبل أن تخرج من الباب خاصة فى فصل الشتاء، مما يجعلها أقل عرضة ثلاث مرات أكثر من الرجال للإصابة بسرطان الشفة.
6 – استخدام كريم ليس فقط للحلاقة، ولكنه أيضًا بمثابة مرطب لوجهك، فاحرص على وضع طبقة سميكة على الوجه قبل الحلاقة .. استخدم مرطب بعد الحلاقة للحصول على بشرة أكثر نعومة .
7 – احرص على استخدام الشامبو لشعرك على الأقل مرة كل يومين، فهو يغسل الأوساخ، والملوثات وتراكم الأتربة.
أهمية النظافة الشخصية للرجل:
اتباع عادات النظافة الشخصية بشكل يومي مستمر يساعد في الوقاية من الاصابة بالعديد من الأمراض المختلفة أهمها الأمراض الجلدية التي قد تحدث بسبب تراكم الاتربة والعرق في الجسم.
تنجذب دائما النساء إلى مظهر الرجل المهندم النظيف، كما ان بعض النساء تنفر من الرجل رغم جاذبيته واناقته بسبب رائحته الكريهة.
عليك عزيزي الرجل الحرص على نظافتك الشخصية فهي مفتاح لقبول العديد من النساء به وافتتانه بك.
خطوات النظافة الشخصية للرجل:
الاستحمام باستمرار:
يحتاج الرجل الى الاستحمام يوميا في الصباح حتى يتخلص من رائحة العرق المتراكمة خلال النوم، كما أن بعض الرجال يعانون من إفرازات في القضيب خلال فترة الليل ، هذه الافرازات تسبب رائحة كريهة لذلك يجب الاستحمام للتخلص من هذه الرائحة.
تقليم الأظافر:
لا تنجذب النساء إلى الرجال ذوات الأظافر غير المقلمة، حيث انها ذات مظهر قبيح غير مستحب، ويتسبب عدم تقليم الأظافر في تراكم الاتربة والبكتيريا والجراثيم بها، التي قد تسبب العديد من الأمراض الهضمية عند تناول الطعام بالأيدى.
قم بتقليم أظافرك بشكل مستمر مع الحرص على عدم تراكم الاتربة بها.
غسيل الأسنان:
عدم القيام بغسيل الأسنان بشكل مستمر، يتسبب في تسوس الأسنان الذي يعتبر السبب الرئيسي في تكوين رائحة الفم التي تسبب تنافر الكثيرون منك.
احرص على غسل اسنانك جيدا في الصباح والمساء حتى لا يتسبب تغيير لون اسنانك او رائحة فمك الكريهة في بعد النساء عنك وتنافرهم منك.
وفي حالة إذا كنت شخص مدخن احرص على تغيير رائحة فمك بشكل مستمر وغسل اسنانك بعدد مرات اكثر من الشخص العادي حتى لا يصبح لون اسنانك اصفر بسبب النيكوتين.
اهتم بنظافة منطقة الإبط:
بجانب الاستحمام بشكل مستمر احرص على نظافة منطقة الإبط حيث انها اكثر هذه مناطق الجسم التي تتراكم بها العرق، بالاضافة الى ان عدم غسلها بشكل مستمر يتسبب في تغيير لونها الى اللون الاسود.
استخدم مزيلات العرق المناسبة لنوع بشرتك ولكن احرص على التخلص من شعر الابط عن طريق حلقه او تهذيبه وقصه بالمقص وغسل هذه المنطقة باستمرار حتى تحمي نفسك من رائحة العرق الكريهة.
نظافة فروة الرأس والشعر:
لا يفضل القيام بغسل الشعر وفروة الراس بشكل يومي حتى لا يفقد الشعر الزيوت الطبيعية التي يقوم بافرازها، لذلك يفضل غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع.
حالة اصابتك بالقشرة يمكنك غسل شعرك بشكل يومي مع الحرص على استخدام نوع شامبو لا يتسبب في جفاف فروة راسك.
كيفية نظافة المناطق الحساسة للرجال:


يجب الحرص على نظافة المناطق الحساسة للرجال حتى لا تحدث الإصابة بالعديد من الأمراض الجنسية الخطيرة مثل الالتهابات.
لا يفضل أيضا استخدام صابون برائحة نفاذة لتنظيف هذه المنطقة حتى لا يحدث خلل في البكتيريا التي تعمل على حماية هذه المنطقة من الالتهابات.
يفضل استخدام مستحضرات خاصة بالعناية بهذه المنطقة والحرص على الاستحمام فور الانتهاء من ممارسة الجنس و العادة السرية حتى لا تحدث التهابات.
يجب الحرص على تنظيف منطقة راس القضيب بالماء يوميا، كما يمكن استخدام الصابون المناسب في غسل باقي أجزاء القضيب، مع الاهتمام بتوجيه الصابون والماء في اتجاه الخصيتين حيث يجب غسله بشكل جيد ايضا.
كيفية النظافة الشخصية للرجل
نظافة الأسنان والنفس
لضمان صحّة الأسنان يجب تنظيفها، واستخدام خيط الأسنان بانتظام، وقد يكون سبب ظهور رائحة الفم بعض الأمراض في الأسنان، أو اللثة، أو الفم، مثل الالتهابات، ويُعتبر النّفس الكريه في الصباح أمراً شائعاً عند غالب الناس؛ لأن الفم يتوقف عن إنتاج اللّعاب عند النوم، كما أن هناك بعض الأطعمة يُسبب تناولها نفساً كريهاً، مثل البصل والثوم، وبشكل عام يمكن التخلّص من النّفس الكريه باستخدام غسولات الفم، وبخّاخات الفم، ومضغ العكلة المنكّهة، لكن إذا كان سبب رائحة الفم مشكلةً صحيةً فيجب استشارة الطبيب في ذلك.
الاستحمام
يُنصح بالبدء بغسل الشعر وشطفه، ثم ترطيب منشفة بالماء وتنظيف الوجه بها، ثم فرك الجسم بالمنشفة الرّطبة مع كمية وافرة من صابون الجسم، وعند الانتهاء يُشطف الجسم بالماء ويُجفّف، خاصةً المنطقة بين أصابع القدمين لتجنّب مرض قدم الرياضي، ويُنصح بوضع بودرة عليها عند ارتداء حذاء مغلق، ونتيجة لصعوبة ملاحظة رائحة جسدك بنفسك، يُعتبر الاستحمام يومياً وسيلة وقائية لتجنّب انبعاث رائحة العرق، ويُنصح باستخدام الصابون مزيل للروائح، ثم وضع مزيل العرق، كما يجب الاعتناء بنظافة المناطق التي ينمو فيها الشّعر، والتّخفيف منه إذا تطلّب الأمر، والحفاظ على هذه المناطق جافّة ومنتعشة بمساعدة منتجات العناية الشخصية، كما يمكن الربط بين رائحة الجسم والنظام الغذائي، فهناك أنواع معينة من الطعام تحتوي على مواد عضوية طيّارة تجعل رائحة العرق مميزة، مثل: الثوم، والبصل، والأطباق الحارّة؛ لذا يُنصح بتجنّبها عند الانتباه لتأثيرها على رائحة الجسم.
العناية بشعر الوجه
يعدّ مظهر اللحية للرجال عصرياً حتى عند التقّدم بالسن، ولكما طالت اللحية يجب الانتباه عند العناية بها، مثل غسلها بالشامبو، والانتباه لنظافتها بعد تناول الطعام، ويُنصح باستخدام زيت اللحية للحفاظ عليها ناعمة، ولامعة، وترطيب الجلد تحتها، كما يجب العناية بشعر الحواجب ومحاولة التخلّص من مظهر الحاجب الواحد باستخدام ماكنة الحلاقة، وأخيراً يمكن توزيع كريم بعد الحلاقة على الوجه