النظافة الشخصية للبنات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2021 7:13 - آخر تحديث :
النظافة الشخصية للبنات


Advertising اعلانات

النظافة الشخصية للبنات ومجموعة من القواعد في النظافة الشخصية نكسرها كل يوم النظافة الشخصية للبنات قبل الزواج وختام الموضوع طرق النظافة الشخصية للبنات الصغيرات.

النظافة الشخصية للبنات

من المهم تعلم طرق النظافة الشخصية للبنات عند مرحلة البلوغ لاستعمالها كروتين للحفاظ على نظافة الجسم وكذلك صحته، ومن أبرز ما يجب أن تُحافظ الفتاة على فعله عند البلوغ:
1-التخلص من رائحة العرق
باستعمال مزيل عرق وغسل الجسم بصابون خال من العطور قوي على البكتيريا، وتقليل التعرق من خلال التخلص من الشعر الزائد في الإبطين والعانة.
2-الاحتفاظ بالفوط الصحية في الحقيبة
يفضل الاحتفاظ بالمناديل مبللة والفوط الصحية وكذلك الملابس الداخلية نظيفة حتى تكون الفتاة مستعدة لفترة الحيض إذا داهمتها خارج المنزل، كما يجب تغييرها بشكل دوري كل 4 أو 6 ساعات حتى لا تتسبب في نمو فطريات وبكتيريا في المنطقة.
3-تطبيق روتين لحب الشباب
اختيار روتين مناسب للتخلص من حب الشباب والعناية بالبشرة عبر إستعمال غسول وكريم مرطب وتونر للتخلص من الدهون المتسبب في البثور.
4-عدم استعمال الملابس الداخلية مرة أخرى
لا ينصح بارتداء الملابس بعد استعمالها من قبل حتى وإن كانت تبدو نظيفة، حيث يجب تغييرها بشكل دوري كل يوم، كما يُفضل إستعمال تلك القطنية تمتص العرق والإفرازات بشكل جيد.
5-الاهتمام بنظافة الأسنان بعد الوجبات
الاهتمام نحو نظافة الاسنان والفم عل مدار اليوم، وخاصة بعد تناول وجبات الطعام.
6-نظافة الأذن
يجب المحافظة على نظافة الأذن باستمرار، لذلك يجب تنظيفها بعد كل استحمام، ويكون ذلك من خلال استخدام أعواد القطن الخاصة بتنظيف الأذن، فهي تحمي الأذن من الإصابة بالالتهابات، كما تمنع تهيج جلد الأذن، ويجب مراعاة تنظيف الأذن بلطف دون الضغط عليها، كما يجب الابتعاد عن تنظيفها بعمق لتجنب الحاق الضرر بالأذن الداخلية.
6-الاستحمام كل يوم أو يومين
خلال الجو الحار والرطب في الصيف، يجب تنظيف جميع أجزاء وطيات الجسم من ذلك الرقبة، وخلف الأذنين والبطن وبين الأصابع، والتركيز على نظافة الإبطين والمنطقة الحميمية.

قواعد في النظافة الشخصية نكسرها كل يوم

1- استخدام سائل الاستحمام كل يوم:
تحتوي بشرتنا على بكتيريا نافعة تحميها من العدوى وتحافظ على رطوبتها طبيعياً، والاستخدام اليومي لسائل الاستحمام يدمر هذا الحاجز؛ إذ يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مختلفة، وتصبح البشرة أكثر جفافاً؛ ما يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض الإكزيما.
2- تخطيط رموشكِ السفلية من الداخل:
يحتوي طرف قلم الرموش، وخاصةً فرشاة أي قلم تحديد سائل، على بكتيريا يمكنها التسبب في عدوى؛ إذا وجدت طريقها إلى الغشاء المخاطي للعين. وحين يُمزَج بالدموع، يخلق كُحل العين ظروفاً مناسبةً لتكاثر هذه البكتيريا وإذا كنتِ تريدين تبطين جفنكِ السفلي، استخدمي ظلال العيون ضعيها على مسافة من حدود نمو رموشكِ.
3 – تغطية فمك بيديك عند السعال أو العطس:
حينما نغطي أفواهنا بأيدينا عند السعال أو العطس، فإنَّنا بذلك نساعد على وصول الجراثيم إلى وجوهنا؛ ما يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي، والاحمرار، وعواقب أخرى غير سارة، خاصةً بالنسبة للأمراض المُعدية؛ لأنَّ فرك عينيك بيديك يمكن أن يحفز الإصابة بالتهاب الجفون لذلك يجب أن تغطي فمك بمنديل، ويُفضل أن يكون منديلاً ورقياً للاستعمال مرة واحدة فقط، وإذا لم يكن معك منديل، غطِّ فمك باستخدام كوعك لذلك فإن الاستخدام اليومي للصابون وسائل الاستحمام ضروري فقط لغسل يديك وإبطيك والمنطقة الواقعة تحت فقط.
4 – تقليم أظافرك:
طبقة الظفر مصنوعة من رقائق متراكمة فوق بعضها، واستخدام مقلمة الأظافر يشوه هيكل أظافركِ؛ إذ تبدأ في التقشُّر والانكسار وإذا كنتِ بحاجة إلى قص أظافركِ الطويلة، قصيها؛ لتكون أطول مما كنتِ تريدين، ثم شكليها كما يحلو لكِ باستخدام مبرد أظافر، أو ابردي أظافركِ فقط.
5 – استخدام الكثير من بلسم الشعر:
يحتوي بلسم الشعر على نسيجٍ كثيف بفضل السيليكون وغيره من المكونات، التي تهدف لجعل الشعر ناعماً ولامعاً، وبوضع الكثير من البلسم، يتعرض الشعر للاتساخ بسرعة، كما أن وصوله إلى فروة الرأس، يسُد المسام؛ وهو ما يؤدي إلى زيادة الدهون وضعف نمو الشعر والكمية المُثلى من البلسم هي ما يعادل قطرة بحجم عملة معدنية صغيرة، ويجب وضعها على أطراف الشعر الجافة والمتقصفة فقط.
6- استخدام الكثير من معجون الأسنان:
وضع الكثير من معجون الأسنان على الفرشاة يجعل شعيراتها تنزلق فوق الأسنان بدلاً من تنظيفها فعلاً؛ وهو ما يقلل من جودة تنظيف الأسنان كثيراً والكمية الموصى بها من معجون الأسنان للبالغين هي ما يعادل كرة في حجم حبة البازلاء، وما يعادل حجم حبة الأرز بالنسبة للأطفال.

النظافة الشخصية للبنات قبل الزواج


1-واقي الشمس
واقي الشمس من أفضل خطوات النظافة الشخصية التي يجب أن تتبعها البنات قبل الزواج، لأنه يساعد على توحيد وتفتيح لون البشرة، ويقضي على آثار حروق الشمس لذلك يجب استخدام واقي الشمس مرة كل يوم لمدة لا تقل عن شهر قبل الزفاف.
2-الترطيب
الترطيب من أفضل طرق النظافة الشخصية التي يجب أن تقوم به جميع الفتيات قبل الزواج، لانه يرطب البشرة بشكل جيد، ويعالج جفاف الجلد لذلك يجب ترطيب الجسم كل يوم بشكل مستمر.
3-التقشير
التقشير يعتبر من أهم خطوات النظافة الشخصية للبنات قبل الزواج، لأنه يساعد على التخلص من الجلد الميت، ويقضي على تشققات الجلد لذلك يجب أن تقومي بتقشير بشرتك عدة مرات قبل الزواج بشهر.
4-التنظيف
تنظيف الجسم يعتبر من أهم خطوات النظافة الشخصية للبنات قبل الزواج لذلك يجب تنظيف البشرة بواسطة الصابون الطبيعي، أو استخدام مكونات الحمام المغربي في تنظيف الجسم، لأنه يزيد من لمعان الجسم.
5-الحفاظ على نظافة المهبل
وذلك عن طريق الغسيل بانتظام باستخدام الأعشاب الطبيعية مثل: البابونج والماء الدافئ فلا يجب استخدام الصابون والمنتجات الكيميائية أو الدوش المهبلي، أيضًا يجب تجنب البخاخات والحمامات الفقاعية وعند الذهاب للحمام يجب المسح دائمًا من الأمام إلى الخلف لمنع البكتيريا من الدخول إلى المهبل وتسبب العدوى وارتداء الملابس الداخلية القطنية، وتجنب الملابس الضيقة للغاية.

النظافة الشخصية للبنات الصغيرات


1-كثير من البنات فى سن المراهقة يصبن بالتهابات فطرية خصوصًا في الصيف! لا داعى للقلق،لأن حدوثها لا يعني بالضرورة أن البنت لا تحافظ على نظافتها.
2-مراعاة قص الأظافر حتى لا تحمل لها العدوى.
3-الاستحمام بانتظام وفي مواعيد محددة إجبارية ثم مواعيد بينهم متغيرة.
4-نقطة بغاية الأهمية وهي أن تكون الملابس الداخلية قطنية وألّا تكون ضيقة، وذلك لأن القطن يمتص الرطوبة والماء ولا يسبب الالتهابات.
5-غسل اليدين جيّدًا بالماء والصابون بعد كل حمام.
6-الدش يكون باستخدام شاور جيل أو صابون ناعم على بشرتها، والمناطق الحساسة لا تُغسل بالصابون أبدًا. وتُجفف المنطقة الحساسة جيّدًا بعد الحمام بطريقة الطبطبة وليس المسح، وبفوطة صغيرة مخصصة لذلك أو مناديل ورقية (toilet paper).


Advertising اعلانات

142 Views