الم القدم اليسرى

نقدم لكم طرح شامل بكل مايخص الم القدم اليسرى وماهي اهم اعراضها وافضل طرق العلاج من خلال السطور التالية.

القدم
القدم هي العضو الواقع في نهاية الساق، والتي يقف عليها الإنسان، وبعض الحيوان. تحوي القدم عند معظم الثدييات والطيور وبعض الزواحف على المخالب بالإضافة إلى الأظافر، أما الإنسان فإن لديه أظافر فقط. عند الحيوان الذي يمشي على أربع، تكون الأطراف الأمامية والخلفية متشابهة. و أما عند الإنسان، والطيور، وحيوانات مثل الكنغر الذي يمشي على طرفيه الخلفيين، فإن القدم تكون أثقل وأقوى مما يقابلها على الطرف الأمامي، أي اليد. ستتركز هذه المقالة عن قدم الإنسان، والتي هي أدنى جزء من الهيكل العظمي عند الإنسان، تقع أسفل الساق، لذلك تكوّن القدم القاعدة التي يستقيم عليها الجسم ومن أهم أجزاءه.
عرق النسا في الرجل اليسرى
إن عرق النسا هو نوع شائع من الألم الذي يؤثر على العصب الوركي، الذي يسبب الالام في الظهر، والرجلين وخاصة الرجل اليسرى، فما هو وكيف يمكن علاجه؟
يمكن أن يكون ألم عرق النسا شديد ومضاعف عند البعض، وبشكل عام تشمل أعراضه الشائعة ما يلي:
   – الام أسفل الظهر
  –  ألم في المؤخرة أو الساق
   – ألم الورك
   – حرق أو وخز في الساق
   – ضعف أو خدر أو صعوبة في تحريك الساق.
في كثير من الأحيان يمتد ألم عرق النسا إلى أسفل الظهر والساق، ويعتمد ذلك على مكان العصب الوركي.
عوامل خطورة عرق النسا في الساق
يتراوح ألم الساق المرتبط بعرق النسا من معتدل إلى حاد، وعادة ما يشفى في غضون عدة أيام أو أسابيع، قد يكون مصدر الألم في المفاصل الشوكية أو الأعصاب أو العضلات والأربطة في الرجل.
وهناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة ألم الساق ومنها:
   – الضرر العصبي في الساق
   – ندبات الأنسجة
   – التهاب المفاصل
   – الاثار النفسية للألم.
طرق علاج مرض عرق النَسا
غالباً لا يوجد علاج فعّال لمرض عرق النَسا، وإنّما يزول لوحده مع مرور الوقت، ولكن القيام بعدّة أمور يساهم في التخلّص من الأعراض المرافقة له وتخفيفها مثل:
   – استخدام خليط من الزنجبيل مع عصير الليمون وزيت السمسم، وتدليك مكان الشعور بالألم، كما أنّ استخدام الكمّادات الساخنة والباردة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.
   – تناول عصير الليمون باستمرار؛ حيث إنّه يفيد في تهدئة الأعصاب بشكل عام.
   – ممارسة بعض التمارين الرياضيّة البسيطة التي توصف لمثل هذه الحالات، والابتعاد عن بذل المجهود الشديد.
   – تناول المسكّنات التي تخفّف من حدّة الألم، وتساعد المصاب على النوم والراحة.
   – في حال استمرّت الآلام لفترات طويلة لأكثر من شهر، وأصبحت تتزايد مع المدّة، أو رافقها عدم السيطرة على الجسم، يجب مراجعة الطبيب فوراً لتقييم الحالة
دلالات يمكن أن يشير اليها الألم الشديد في الرجل اليسرى
إنسداد الشرايين
يمكن لآلام الساق أن تنجم عن إنسداد الشرايين في الجسم، وخصوصاً في منطقة القدمين، وهذا الأمر يدلّ على خطر محدق بالشرايين كافة في الجسم، وبالتالي يمكن أن تشكل خطراً على صحة القلب لا سيما وأن الشرايين المسدودة تؤثر سلباً على صحة القلب.
ضيق الشرايين
أيضاً قد تنجم آلام الساق اليسرى عن ضيق في الشرايين حيث يصعب في هذه الحالة أن يصل الدم إلى القدمين بالطريقة المناسبة والملائمة، ما يهدّد القدم بالمشاكل الكبيرة وهي الجلطات التي يمكن أن تحصل على صعيد القدمين. وفي هذا الإطار، تهدد الجلطة القدم وتجعلها عرضة للشلل في حال لم تتم معالجة هذه المشكلة أو التنبّه إليها.
مشكلة في العامود الفقري
أيضاً من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الألم في الساق اليسرى هي بعض المشاكل التي تطال العامود الفقري ما ينذر بمشاكل كبرى في حال لم يتمكّن الفرد من التنبّه إليها ومعالجتها على الفور. وفي هذه الحالة، يمكن أن يتعرّض المرء للشلل أو أن يواجه صعوبة في السير على المدى البعيد. ومن المهم أن يتنبّه الفرد إلى العامود الفقري بطريقة جدية وزيارة الطبيب للتأكد من سلامته تماماً.
جلطة الأوردة العميقة
كما أن ألم القدم اليسرى يمكن ان يشير إلى إحتمال تعرّض المرء لجلطة في الأوردة العميقة، فإلى جانب الشرايين، هناك الأوردة الصغيرة الضيقة التي يمكن أن تتضرّر على المدى البعيد. وهذه الجلطة تحصل نتيجة تجمّد الدم في هذه الاوردة، فور وصوله إلى الساق، ولكنه لا يرتد إلى القلب بل يبقى محصوراً في الساق بين الركبة والفخذ، الأمر الذي يجعل القدم ثقيلة، ويحول دون تمكّن الفرد من السير بسهولة تامة.
الم اسفل القدم اليسرى و مشط القدم
 آلام في أسفل ومشط القدم قد يكون ناتج لأسباب عديدة منها
   – تشوهات في القدم.
   – السمنة الزائدة.
   – الأحذية الغير مناسبة للقدم.
   – وجود كسر اجهادي في القدم أو الساق.
   – ورم مورتون العصبي.
أسباب ألم القدم
التهاب وتر أخيل
هو عبارة عن التهاب يُصيب الوتر الخلفي للكاحل، الذي يربط عضلة بطن الساق في عظمة الكعب، ويُصيب التهاب وتر أخيل الرياضيين الذين يقومون بأداء التمارين بشكل غير منتظم، وكذلك يصيب لاعبي التنس وكرة السلة وكرة القدم، وعادة ما يصاحب هذا الالتهاب ألم خفيف في الجزء الخلفي من الساق أو فوق الكعب بعد ممارسة النشاطات الرياضية، وتزداد حدة الألم عند مضاعفة المجهود على الساق لفترات طويلة.
تمزق وتر العرقوب
يعتبر تمزق وتر العرقوب من الإصابات التي تؤثر على أسفل الساق من الخلف، وينتج هذا التمزق عن الإصابة أثناء الألعاب الرياضية المختلفة، ويُعد وتر العرقوب هو حلقة الوصل القوية بين عضلات الساق الخلفية وعظام الكعب والقدم، وتحدث الإصابة دائماً نتيجة تمدد زائد للوتر أثناء تمدد القدم، مما يتسبب في حدوث تمزق كلى أو جزئى في الوتر.
النتوءات العظمية
هو عبارة عن بروز عظمي ينشأ على امتداد حواف العظام، وعادة ما تتكون هذه النتوءات العظمية بين المفاصل، ويمكن أن تتكون أيضاً على عظام العمود الفقري.
كسر الكاحل
يُعد كسر الكاحل عبارة عن إصابة بعظام القدم، فقد يحدث كسر الكاحل أو كسر القدم في حادث سيارة أو نتيجة سقوط أو عثرة بسيطة خاطئة، ويُصاحب كسر الكاحل ظهور بعض الأعراض مثل، ألم يزيد مع النشاط ويقل مع الراحة، والتورم، والكدمات، وألم عند الضغط على مكان الإصابة، وحدوث إعاقة أو تشوه في شكل العظام.
إبهام القدم الأروح
هو عبارة عن نتوء عظمي يتكون في الجزء الداخلي من مفصل قاعدة إبهام القدم، ويحدث هذا التضخم في المفصل نتيجة زيادة غير طبيعية في تكوين العظم، مما يدفع الإصبع في اتجاه مائل نحو باقي أصابع القدم.
الالتهاب الكيسي
هو عبارة عن حالة مرضية مؤلمة تؤثر على الأكياس الصغيرة المملؤة بالسائل، لتعمل على تلطيف حركة العظام والأوتار والعضلات الموجودة بالقرب من المفاصل.
الاعتلال العصبي السكري
هو نوع من التلف العصبي، الذي يمكن أن يحدث في حالة الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن تؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) إلى إصابة الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم، ولكن الاعتلال العصبي السكري غالباً ما يتسبب في تلف أعصاب الساقين والقدمين.