الميثانول واستخداماته

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:25 - آخر تحديث :
الميثانول واستخداماته


Advertising اعلانات

الميثانول واستخداماته وكذلك أضرار الميثانول، كما سنقوم بذكر المخاطر والسلامة العامة عند استخدام مركب الميثانول، وكذلك سنتحدث عن الخصائص الفيزيائية للميثانول، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الميثانول واستخداماته

1- صناعة الجلود:
أحد أكثر تطبيقات الميثانول شيوعًا هو التحويل إلى الفورمالديهايد (CH₂O)، حيث يُستخدم الفورمالديهايد على نطاق واسع وبشكل خاص في إنتاج الجلود الاصطناعيّة والمنسوجات، فقد يفضل البعض شراء سلع مصنوعة من الجلد الصناعي بدلاً من جلود الحيوانات الحقيقيّة، لما يملكه الجلد الصناعي من مميزات بكونه أقل تكلفة من الجلد الطبيعي.
2- الصحة والطب:
يُستخدم الميثانول كجزء من عمليّة إنتاج العديد من المنتجات الصحيّة والطبيّة، كإنتاج الفيتامينات والستربتومايسين والهرمونات وأدوية الكوليسترول والعديد من الأدوية الأخرى، رغم أن الميثانول شديد السميّة في شكله النقي ويمكن أن يسبب العمى أو حتى الموت.
3- إزالة مثبطات اللهب السامة من الإلكترونيات:
يُعتبر الميثانول مثاليًا في إذابة مثبطات اللهب بلطف وإزالتها من الإلكترونيات المعاد تدويرها للسماح بتجديدها واستخدامه في المستقبل.
4- الوقود:
يُمكن استخدام الميثانول كوقود في العديد من محركات الاحتراق الداخلي، وتكمن ميزة الميثانول كوقود في سهولة تخزينه نسبيًا، حيث أنّ تخزين الميثانول السائل أسهل بكثير من تخزين غاز الهيدروجين أو الغاز الطبيعي، ويملك أيضًا مزايا أخرى جعلت منه مصدراً مثالياً للوقود وهي قابليته للتحلل البيولوجي وعمره النصفي القصير في المياه الجوفيّة.
مع تلك المميزات إلا أنه يملك عيباً في كثافة طاقته التي تقارب نصف كثافة الطاقة التي يوفرها البنزين، عيب آخر للميثانول كوقود هو أنه يميل إلى تآكل الألومنيوم وبعض المعادن الأخرى.
رولات الفيلم القديمة
يُستخدم المثانول في إنتاج العديد من اللدائن والراتنجات ومنها رولات الأفلام القديمة المكونة من صفائح رقيقة من البلاستيك.
5- السترات الواقية من الرصاص:
يعد الميثانول عنصراً أساسياً في إنتاج السترات الواقية من الرصاص، وباستخدام الميثانول يتم إنتاج حمض الأسيتيك الذي يعد جزء أساسي في تصنيع المواد المضادة للرصاص، وأيضاً في تصنيع البوليسترات الأخرى والبلاستيك، والتي يتم تصنيعها من مواد تركيبية شديدة الصلابة.
6- الصناعات التحويلية:
يُستخدم الميثانول كمذيب في المختبرات بشكلٍ واسع، يمكن تحويله إلى الفورمالديهايد الذي يدخل بشكلٍ أساسي في صناعة بعض المنتجات مثل البلاستيك والطلاء والمتفجرات، يدخل الميثانول أيضًا في صياغة مزيلات الجليد المستخدمة في السيارات وأقفال الأبواب المصقولة والنوافذ الزجاجية، فيمكن استخدامه أيضًا في تصنيع عدة مركبات تُستخدم بشكل أساسي في الصناعات التحويلية منها الستربتومايسين حيث تُستخدم كمذيب.
7- معالجة مياه الصرف الصحي:
يعد الميثانول مادة كيميائيّة صديقة للبيئة، لذلك يُمكن استخدام كميات صغيرة منه في مياه الصرف الصحي، من خلال عمليّة تسمى نزع النتروجين حيث يقوم الميثانول بتحويل النترات الضارة إلى نيتروجين أكثر أمانًا، وهي تعمل أيضاً كمصدر غذائي قائم على الكربون لإزالة البكتيريا الضارة في البيئة.
8- مضادات التجمد:
يمكن للميثانول خفض درجة تجمد السائل المائي وزيادة درجة غليانه وذلك بفضل خواصه الكيميائيّة، وبالتالي يتم استخدامه كمضاد للتجمد لمنع سوائل التنظيف من التحرر، حيث يُستخدم الميثانول كمثبط في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، وخاصة في المنشآت ذات المناخ البارد.
حيث يتم حقن خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بالميثانول أو دخولها عن طريق التقطير إلى خط الأنابيب من أجل تقليل نقطة تجمد الماء أثناء نقل النفط والغاز، ويتم حساب الكمية الموصى بها من الميثانول التي يجب استخدامها من خلال جداول خاصة، ويعد استخدام الميثانول من أفضل الحلول الاقتصادية المنتشرة لمنع تكوين الهيدرات.

أضرار الميثانول

1- اضطرابات عصبية:
وتضم الصداع، الدوار، الهياج، فقدان الذاكرة، وانخفاض مستوى الوعي بما في ذلك الغيبوبة والنوبة.
2- آثار على الجهاز الهضمي:
الغثيان، والقيء، قلة الشهية (فقدان الشهية)، آلام شديدة في البطن، الإسهال، النزيف المعوي، تشوهات في وظائف الكبد، والتهاب البنكرياس.
3- اضطرابات بصرية:
وتضم تشوش الرؤية، حساسية للضوء (رهاب الضوء)، هلوسة بصرية (رؤية ضبابية ورؤية ومضات)، فقدان جزئي إلى كلي للرؤية، ونادرًا ألم في العين، أمَّا اتساع حدقة العين الثابتة هي علامة على التعرض الشديد للميثانول.
4- اضطرابات أخرى:
الفشل الكلوي، دم في البول، وموت العضلات على المستوى الخلوي في حالات التسمم الحاد غالبًا ما تظهر الحالات المميتة مع سرعة دقات القلب (عدم انتظام دقات القلب) أو بطء معدل ضربات القلب وزيادة معدل التنفس. وقد يحدث انخفاض في ضغط الدم وتوقف الجهاز التنفسي عندما يكون الموت وشيكًا.
يُعدّ الميثانول مادة سامة فقد تتحول في جسم الإنسان إلى حمض الفورميك (الفورميت)، ويُعدّ من أكثر المركبات سمية فقد يُسبب العديد من المشاكل الصحية مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، وانخفاض وظائف الجهاز العصبي.

المخاطر والسلامة العامة عند استخدام مركب الميثانول

يمتاز الميثانول بأنه كحول سام إذا ما تم ابتلاعه حيث يتفاعل مع حمض الهيدروليك في المعدة منتجًا فورملدهايد، وقد تسبب تفاعلاته بالمعدة أضرار العين التي تتراوح بين عمىً مؤقت إلى دائم كما قد تسبب الموت، كما إن استنشاق أبخرته ضار وقد يُسبب التحسس للجلد والعينين إذا ما لامسهما وهو سريع الاشتعال لذا يجب إبعاده عن مصادر النيران.
عند التعرض للميثانول يجب الامتناع عن التقيؤ مع شرب 1-2 كوب ماء على شكل رشفات ومراجعة الطبيب في حالة البلع، أما في حالة الملامسة للجلد أو العينين فيجب غسل المكان بالماء 15-20 دقيقة، والخروج للهواء النقي في حالة استنشاق الأبخرة، ولا يجب رميه في البيئة المحيطة كي لايسسب الضرر للكائنات الأخرى.

الخصائص الفيزيائية للميثانول

– درجة غليان الميثانول تساوي 64.96 درجة مئوية.
– درجة تجمد الميثانول تساوي -93.9 درجة مئوية.
– يشكل الميثانول خليطًا متفجرًا مع الهواء وتحترق بلهب غير مضيء، إذ يكون لهب الميثانول عديم اللون تقريبًا.
– أبخرة الميثانول أثقل قليلًا من الهواء وقد تنتقل بعض المسافة إلى مصدر الاشتعال.
– الميثانول قابل للامتزاج تمامًا بالماء والإيثانول والبنزين والأثير والعديد من المذيبات العضوية الأخرى، كما أنه قابل للذوبان في الأسيتون والكلوروفورم قابل للامتزاج تمامًا في الماء والعديد من المذيبات العضوية وهو شديد الرطوبة.
– الميثانول له رائحة نفاذة خفيفة تشبه رائحة الكحول الإيثيلي.
– يعتبر سمًا عصبيًا قويًا؛ فالعديد من حالات العمى أو الوفاة ناتجة عن شرب خلائط تحتوي عليه.
– الكثافة النسبية له تساوي 0.79
– حرارة التكوين له تساوي -201.3 ميجا جول/ كيلو مول.
– الميثانول ذو طبيعة قطبية عالية بسبب وجود مجموعة الهيدروكسيل، مما يجعله مذيبًا جيدًا.
– يكوِّن الميثانول في درجة حرارة الغرفة سائلًا قطبيًا ويستخدم كمضاد للتجمد ومذيب ووقود وكمحول للكحول الإيثيلي.
– يتأكسد الميثانول في الجو بالأكسجين بمساعدة أشعة الشمس إلى ثاني أكسيد الكربون والماء.
– يسبب تآكل بعض المعادن كمعدن الألمنيوم.
– ضغط البخار 127 مم زئبق عند 25 درجة مئوية.
– اللزوجة 0.544 ميجا باسكال عند 25 درجة مئوية (س).
– تبلغ حرارة الاحتراق له 726.1 كيلوجول / مول و 37.34 كيلوجول / مول عند 25 درجة مئوية.
– حرارة التبخر له 37.34 كيلوجول / مول عند 25 درجة مئوية.
– درجة انصهار الميثانول هي -97.6 درجة مئوية.


Advertising اعلانات

59 Views