الموز للامساك عند الأطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:39
الموز للامساك عند الأطفال

Advertising اعلانات

الموز للامساك عند الأطفال نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الموز للاطفال ونصائح لتجبن الامساك لدى الاطفال.

الموز للامساك عند الأطفال

يعد الإمساك من المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا، حيث يعرف بعدم انتظام في حركة الأمعاء ويكون البراز قاسي مما يجعل منه صعب في العبور ويحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف الغذائية فهذا يساعد في تحسين حركات الأمعاء الجيدة بالتالي يساهم في علاج الإمساك لدى الأطفال بالاضافة إلى ذلك يحتوي الموز الناضج على الكثير من البوتاسيوم , و هذا البوتاسيوم يخفف الإمساك عند الاطفال ويجب تناول كميات معتدلة من الموز الأصفر الناضج يومياً , و قطعة واحدة او اثنتين من الموز الأصفر الناضج في اليوم تكفي لتنظيم عمل الأمعاء عند الاطفال.

كيف يمكنك منع الإمساك في طفلك؟

لمنع الإمساك وعلاجه عند الأطفال ، إليك ما يمكنك فعله:
-إذا كان طفلك قد تجاوز سن الستة أشهر ، يمكنك جعله يحتسي الماء بكميات صغيرة. قبل ستة أشهر ، سوف يحصل على كل الماء الذي يحتاجه من خلال حليب الأم. في وقت لاحق يمكنك البدء بالأطعمة التي تحتوي على الماء والألياف ، حيث أن الماء والألياف سيحسنان من حركات الأمعاء.
-أدرج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامه الغذائي. اصنع الخوخ والتوت والحبوب الكاملة والبقوليات في نظامه الغذائي لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتساعد في هضم الطعام.
-احصل على طفلك في العادة من التعب. بمجرد أن يكون مستعدًا للتدريب على القعادة ، تأكد من جعله يجلس على مقعد المرحاض لمدة 10 دقائق على الأقل في نفس الوقت تقريبًا. سوف تجعله في العادة من الذهاب إلى المرحاض.
-في كثير من الأحيان ، يعاني الآباء من الكثير من التوتر عندما يعاني أطفالهم من الإمساك. إذا كان طفلك مصابًا بالإمساك ، فلا تقلق.

فوائد الموز للاطفال

سهل الهضم
يعتبر الموز من المأكولات التي يسهل على معدة الطفل هضمها.
حيث يعد من أول الأطعمة التي يبدأ الأطفال بتناولها في حياتهم، وخاصة أنه الجهاز الهضمي لديهم لا يعمل بشكل صحيح تماماً.
جيد لصحة القلب
تشير الدراسات العملية المختلفة إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الموز، تساعد على التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية.
جيد لمكافحة التهابات البول
من المعروف أن الموز قد يساهم في علاج التهابات البول التي تصيب الأطفال عادة، وذلك عن طريق تنظيف جميع السموم من المسالك البولية.
مفيد للعظام
كما ذكرنا فإن الموز غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، ومن بينها الكالسيوم والبوتاسيوم وبدورها تعمل هذه المعادن على تقوية العظام وتساهم في بنائها بالشكل السليم.
يحسن من قوة الدماغ
تساعد الفولات (Folate) الذي يحتوي عليها الموز في تطوير دماغ الطفل وتحسين الذاكرة، كما تحمي من تلف الدماغ.
يمنع فقر الدم
يحدث فقر الدم عندما لا يقوم الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الحديد وبالتالي الإصابة بفقر الدم ولتجنب ذلك، يجب أن يحتوي غذاء طفلك على الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والنحاس بكميات كافية ليساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويعتبر الموز غني بما يكفي من هذه العناصر الغذائية ويساعد في انتاج الهيموجلوبين، بالتالي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.
يمنح طاقة فورية
يعتبر الموز من الأغذية التي تعطي طاقة فورية، فالكربوهيدرات الموجودة في الموز الناضج تمنح الطاقة الفورية، وهذا أمر ضروري للأطفال فخلال فترة الطفولة يكون الطفل شديد الحركة والنشاط، بالتالي هو يحتاج إلى مصدر للطاقة باستمرار، وهنا تأتي أهم فوائد الموز للأطفال.
يحسن من قوة البصر
يساعد فيتامين أ الموجود في الموز في تحسين الرؤية لأنه يساعد في حماية القرنية.
غني بالمغذيات
بما أن الموز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، فهو يعد من الأطعمة المتكاملة للأطفال، ومن أهم هذه العناصر: البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنياسين و B6 والمنغنيز وغيرها.

الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الرضع


الخبز الأبيض
الخبز الأبيض ، المصنوع من دقيق متعدد الأغراض ، هو نوع من الحبوب المصنعة ومنخفض من الألياف ومن المعروف الأطعمة ليفية لتحسين الهضم ومع ذلك يفتقر الخبز الأبيض إلى الألياف بكمية كبيرة ويمكن أن يسبب الإمساك عند الأطفال.
البطاطا
البطاطا العادية مع الجلد تحتوي على حوالي 3 جم من الألياف ويمكن أن تمنع الإمساك. إذا كنت تعطي بطاطس طفلك مع الخضار الأخرى ، فلن يكون ذلك مشكلة ومع ذلك ، إذا أعطيته رقائق البطاطس أو البطاطا بالزبدة أو القشدة الحامضة ، فقد يعاني من الإمساك.
الزبادي
يحتوي الزبادي على بكتيريا جيدة تسهل عملية الهضم لكن له أيضًا تأثير ملزم على المواد الغذائية وقد يتسبب أحيانًا في الإمساك عند الأطفال.
بروتين الحليب
بروتين الحليب يمكن أن يسبب الإمساك عند الأطفال ويمكن أن تسبب بروتينات الحليب غير تلك الموجودة في حليب الثدي هذه المشكلة ، وكأحد الوالدين عليك أن تكون حذراً بمجرد البدء في إعطاء حليب طبيعي لطفلك. في بعض الأحيان قد يصاب الأطفال بحساسية تجاه البروتين الموجود في حليب الثدي مما قد يؤدي إلى الإمساك.
الأرز
الأرز والعصيدة هما الغذاء الصلب للأطفال الذين تفكر معظم الأمهات في تقديمه كأول طعام لأطفالهن لكن قد يجد بعض الأطفال صعوبة في هضم الأرز وقد يشعرون بالإمساك.
الجزر
الجزر ، عندما يُعطى نيئًا أو في شكل عصير ، عادة ما يكون جيدًا للأطفال. ولكن إذا قمت بإطعام الجزر المطبوخ بالبخار لطفلك فقد يشعر بالإمساك. تميل الجزر على البخار إلى ترسيخ مؤخرة السفينة مما يجعل من الصعب على الأطفال إفرازها.
الجبن
يعتبر الجبن مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن وهو غذاء رائع للأطفال. وعادة ما تعطى للأطفال كوجبة خفيفة ومع ذلك ، الجبن منخفض في الألياف ويمكن أن يسبب الإمساك.


Advertising اعلانات

182 Views