الموز القيمة الغذائية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:15 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:26
الموز القيمة الغذائية

Advertising اعلانات

الموز القيمة الغذائية نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف أيضا على أهم فوائد وأضرار الموز تابعوا السطور القادمة لمعلومات أكثر .

الموز القيمة الغذائية

-الماء 74.91 غرام
-البروتين 1.09 غرام
-الكربوهيدرات 22.84 غرام
-اجمالي الدهون 0.33 غرام
-الألياف الغذائيّة 2.6 غرام
-السكر 12.23 غرام
-الكالسيوم 5 مليغرام
-الحديد 0.26 مليغرام
-المغنيسيوم 27 مليغرام
-الفوسفور 22 مليغرام
-البوتاسيوم 358 مليغرام
-الصوديوم 1 ميغرام
-فيتامين C 8.7 مليغرام
-الفولات 20 مايكروغرام
-فيتامين A 3 مايكروغرام
-فيتامين E 0.1 مليغرام
-فيتامين K 0.5 مايكروغرام
-الأحماض الدهنية المشبعة 0.11 غرام
-الأحماض الدهنيّة المشبعة الأحادية 0.03 غرام
-الأحماض الدهنية غير المشبعة 0.07 غرام

أهمية تناول الموز للصحة العامة

الوقاية من الإمساك
إن احتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء، يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم كما وأن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الإنزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.
تقوية جهاز المناعة
يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.
يحافظ على القلب
يعتبر الموز من المصادر الغنية جدًاً بفيتامين ب6 (البيريدوكسين) والمهم جدًا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم (Anemia)، والمحافظة على صحة القلب والشرايين حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين.
يحسن الحالة النفسية
من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضًا على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (Serotonin)، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ولهذا كله ربما عرف الموز منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتأمل.
غني بالسعرات الحرارية
من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي تقريبًا على 336 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.
يمد بالطاقة
يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز (Fructose)، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.
الوقاية من المشاكل الهضمية
يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميًا وبهذا يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

اضرار الموز عند تناوله على الريق

-على الرغم من أن الموز من أنواع الفاكهة الخفيفة ، إلا أنه يعتبر غنيآ بنسبة عالية من السكريات ، حيث تكون السكريات نسبة 25% من الموز، وتناول هذه النسبة الكبيرة من السكريات يؤدي إلى الإحساس بالشبع ، والشعور بالنشاط والطاقة لكن سرعان ما تتحول هذه الطاقة إلى سراب ، حيث يتخلص الجسم بشكل سريع من هذه المواد ، فينعكس الشعور بالنشاط إلى شعور بالإجهاد والإرهاق ، وقد يشعر الشخص بالهبوط ، نتيجة إحتياج الجسم لمواد تمنحه الطاقة.
-الموز من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وقد يسبب زيادة في الوزن في حال تناوله يوميا على الفطور.
-تناول الموز بكثرة على الإفطار يعد من الأسباب التي ترفع إحتمال الإصابة بمرض السكري لأن الإكثار من تناول الموز يمد الجسم بنسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات.
-يحتوي الموز على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية التي تعالج مشاكل الهضم، إلا أن الإعتماد عليه وحده في الفطور يسبب الإنتفاخ.
-أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الموز من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب 6 ، وتناول الموز بكمية كبيرة على الإفطار يزيد من دخول هذا الفيتامين للجسم، وزيادة تركز فيتامين ب 6 في الجسم ، يؤثر على صحة الجهاز العصبي ، ومن الممكن ان يسبب تلف الأعصاب .
– تناول الموز على الإفطار كوجبة أساسية يشعر الشخص بالخمول والكسل، لذا من المهم تناوله مع أطعمة أخرى.

الموز للحامل

يقلل الموز من الغثيان والتقيؤ عند الحامل:
ينصح الأطباء بتناول الموز في الصباح خلال الحمل وذلك لأن جميع النساء الحوامل تعاني في الثلث الأول من الحمل من الغثيان والإقياء المتكرر وقد يساهم تناول الموز في الحد من الغثيان لديهن.
يقلل الموز من حدوث فقر الدم لدى الحامل:
فسبب الخواص الغذائية للموز الغنية يعتبر مكمل غذائي طبيعي وبالتالي يساعد الأم على التقليل من تناول مكملات الحديد المزعجة خلال فترة الحمل لما تحتويه من طعم ورائحة كريهين بالإضافة إلى أن هذه الحبوب تسبب إزعاج في الجهاز الهضمي لدى الأم الحامل فيكون الموز والعديد من الفاكهة التي تحتوي على الحديد بديلاً رائعاً لتناول الحديد على شكل دواء.
تقليل إمساك الحمل:
تناول الموز يحسن من حركة المعدة ويحد من عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي كافة التي تعاني منها السيدة خلال الحمل.
الموز يزيد الطاقة والحيوية عند الحامل:
يحتوي الموز على السكريات البسيطة كالجلوكوز والفركتوز والسكروز والتي تعطي طاقة كبيرة ونشاط للأم خلال فترة الحمل.
تخفيف أعراض ضغط الدم:
هنالك بعض النساء اللواتي يتعرضن لاضطرابات في ضغط الدم أثناء الحمل ويساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على السيطرة على تقلبات الضغط.
يخفف الموز أعراض التوتر والقلق:
يكون التوتر والقلق والشعور بالخوف والأرق أمر طبيعي يرافق الأم خلال أشهر الحمل في هذه الحال ينصح الأطباء بتناول الموز لأنه مصدر طبيعي للتخفيف قدر الإمكان من التوتر والقلق.
زيادة الشهية:
يزيد تناول الموز من الشهية خلال الحمل حيث أن العديد من الأمهات تفقد الشهية تجاه الطعام نتيجة التعب الذي تعاني منه لذلك يفضل تناول الموز لفتح الشهية.


Advertising اعلانات

264 Views