المصطلحات التاريخية

كتابة عرفه جامع - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2020 3:24 - آخر تحديث :
المصطلحات التاريخية


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا المقال كل ماتودون معرفته حول المصطلحات التاريخية وماهي اهم المصطلحات التاريخية.

تاريخ
التاريخ هو الماضي كما هو موصوف في الوثائق المكتوبة، ودراسته.
الأحداث التي تحدث قبل السجلات المكتوبة تعتبر ما قبل التاريخ. “التاريخ” هو مصطلح شامل يتعلق بالأحداث الماضية بالإضافة إلى الذاكرة، واكتشاف، وجمع، وتنظيم، وعرض، وتفسير المعلومات حول هذه الأحداث. يطلق على العلماء الذين يكتبون عن التاريخ اسم المؤرخين.
يشتمل التاريخ أيضًا على الانضباط الأكاديمي الذي يستخدم سردًا لدراسة وتحليل سلسلة من الأحداث السابقة، وتحديد موضوعي أنماط السبب والنتيجة التي تحددها.
يناقش المؤرخون أحيانًا طبيعة التاريخ وفائدته من خلال مناقشة دراسة الانضباط كغاية في حد ذاته وكطريقة لتوفير “منظور” لمشاكل الحاضر.
مصطلحات تاريخية
-أتابك: الشخص الذي يقوم بتربية أولاد الملوك.
-الأسطول: كلمة يونانية الأصل. تطلق على السفينة الواحدة أو مجموعة من السفن الحربية.
-الإفرنج: مسمى عام يطلق على الأمم الأوروبية؛ نسبة إلى جدهم أفرنجش، وقيل نسبة إلى أمة عرفت ف ياوروبا بهذا الاسم.
-أفندي: كلمة تركية (أفندم)، عرّبها أهل الحجاز إلى أفندي، ومعناها: الموظفين الكبار والصغار، وبالنسبة للموظفين العسكريين فتطلق الكلمة على الضباط الصغار منهم.
-بك: ” تعني أمير في اللغة التركية، ثم أطلقت على كبار الموظفين وعلى العسكريين من رائد فما فوق. والعرب تقول: بيهن وتجمع على بيهات، ويقول البعض بكوات”.
-بُنْدُ قدار: بندق: تعني البندقية، ودار: كلمة فارسية معناها: صاحب مثل: خزندار أي: مأمور المخزن، ودفتردار: صاحب السجل أو الدفتر، أما البندقداري فهو: القائم على خزن البنادق وإصلاحها.
-البندر: كلمة فارسية تعني: المدينة الساحلية، مثل: بندر جدة، وتطلق الكلمة على المرسى ومقر التجار، ومنه: الشاهبندر: وتعني شيخ التجار.
اهم مصطلحات تاريخية
-ثيوقراطية :
حكم رجال الدين
-الميكيافيلية :
النفعية وشعارها الغاية تبرر الوسيلة
-البراجماتية :
الواقعية
-النرجسية :
مدح النفس والثناء الدائم عليها
-الشوفونية :
الغلو في حب الوطن
-ديماجوجية :
سياسة تملق الشعب
-دجماتية :
التعصب الشديد للرأي
-برجوازية :
الطبقة الحاكمة في المجتمع الرأس مالي
-بروليتاريا :
طبقة الكادحين
-يوتوبيا :
المدينة الفاضلة عن أفلاطون
-الاستعمار:
مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية :
هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
-الاستعمار التقليدي :
يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ في طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي….الخ.
-الاستعمار الجديد :
ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
-التبشير :
نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل
-نظام الانتداب :
قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق)
-المقاومة :
رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي
مصطلحات تاريخية مهمة
-القبيلة: هي جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى، وتتكون من عدة وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية على الأقل.
-الإمبراطورية: تُعرف الإمبراطورية بوصفها “كيانًا ضخما ومتعدد العرقيات يتبع سلطة مركزية ويتم الحفاظ على تماسكه من خلال استخدام القوة”.
وكلمة الإمبراطورية أو Empire هي في الأصل مشتقة من اللفظ اللاتيني Imperium، وهو المفهوم الذي تم صكه من قبل واحدة من أقدم الإمبراطوريات تاريخًًّا، ونعني بها الإمبراطورية الرومانية.
-الطائفية: مفهوم مشتق من جذر متحرك؛ فهو مأخوذ من “طاف يطوف طوافا فهو طائف”؛ فالبناء اللفظي يحمل معنى تحرك الجزء من الكل، دون أن ينفصل عنه، بل يتحرك في إطاره، وربما لصالحه. ﴿فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُل فِرْقَةٍ منْهُمْ طَآئِفَةٌ ليَتَفَقهُواْ فِي الدينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلهُمْ يَحْذَرُونَ
﴾ (التوبة: 122). وهو أيضا مفهوم يشير إلى عدد قليل من البشر؛ إذ لا يتجاوز -لغة- الألف من الأفراد
-القومية العربية: أو العروبة: هي الإيديولوجيا القومية العربية ، تعتبر هذه الإيديولوجيا الكثر شيوعا في العالم العربي خصوصا في فترة الستينات و السبعينات من القرن العشرين و التي تميزت بالمد الناصري و قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر و سوريا.
-المؤتمر : في اللغة مكان الائتمار – أي المشاورة . وقد عرفه مجمع اللغة العربية بأنه :
يضم عددا كبيرا من المشتركين قد يصل إلى مئات، والاشتراك فيه مباح لجميع المنظمات والأفراد المختصين. ويعقد لمدة محددة لتبادل الرأي في الموضوعات المعروضة عليه وإصدار توصيات تنشر على نطاق واسع .
-التموين:التموين لغة: هو الإنفاق على من تجب إعالتهم وكفايتهم. يقال: مانه يمونه موناً إذا احتمل مؤونته وقام بكفايته، ومان الرجل أهلَه يمونهم موناً ومؤونة: بمعنى كفاهم وأنفق عليهم وعالهم.
-طرق الصوفية:اسم لمنهج أحد العارفين في التزكية والأذكار والأوراد اخذ بها نفسه حتى وصل إلى الله فينسب هذا المنهج إليه ويعرف باسمه فيقال الطريقة الشاذلية والقادرية والرفاعية نسبة لرجالاتها
-كنيسة:المعنى الشائع للكنيسة أنها مكان العبادة للديانة المسيحية. وفي البداية، كانت المنازل الخاصة تستعمل للعبادة المسيحية حتى فاق رواد المنازل الخاصة الأماكن المخصصة لتواجد العابدين. حينها، بدأ التوجه إلى بناء دور خاصّة لممارسة الطقوس المسيحية.
-السوق الاستهلاكية: في خضم التغيرات الإيجابية الجذرية التي حدثت في البلاد بأكملها، حظي السوق الاستهلاكي بنموه الكبير. و يكشف نموه الديناميكى على مدى السنوات الخمس الماضية عدد من الاتجاهات والمظاهر الرئيسية
-إيـــالة : ولاية تابعة للدولة العثمانية .
-الباب العالي : السلطان العثماني أو السلطة المركزية أو الإستانة
-لدولة العلية : الدولة العثمانية أسسها عثمان بن أرطغرل من 1299 م إلى 1924 م
-دار السلطان : مقاطعة إدارية تشمل العاصمة و ضواحيها ، امتدت من دلس شرقاإلى شرشال غربا ، و من بايليك التيطري جنوبا إلى البحر الأبيض المتوسط شمالا . تضممقر الحكم ( الوالي ) أو الديوان مقرها (القصبة
-بايليك : أيمقاطعة أو عمالة
-الصدرالأعظم: رئيس الوزراء
-الباشا: الوزير
-بايلكالشرق : من أكبر البايلكات مساحة وسكانا ، عاصمته قسنطينة ، يمتد من الحدود التونسية شرقا إلى بلاد القبائل غربا و منالبحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا .. تميز بقلة النفوذ العثماني .
-بايلك الغرب : كانت عاصمته مازونة ( مستغانم )ثم معسكر ثم وهران بعدتحريرها من الإسبان سنة 1792 م . يمتد هذا البايلك من الحدود المغاربية غربا إلىبايلك التيطري شرقا . و من البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا .
-بايلك التيطري : عاصمته أو مقر إدارته المدية ، يمتد من سهل متيحة شمالاإلى الصحراء الكبرى جنوبا ، و بين حدود بايلك الشرق و بايلك الغرب .
و أظن أنها تسمىالتيطري ) تعني( الأوسط ) فتصبح كلمة بايلكالتيطري تعني (البايلك الأوسط
-الديوان: جمعهدواوين، و هو كلمة فارسية استعملت في العهد العثماني و تعني سجل أو دفتر
-الجيش الانكشاري : هو الجيش النظامي المتفرغ للحرب . كونته الدولة العثمانيةمن ابناء المسيحين الذين فقدوا آباءهم فأخذهم العثمانيون و نشّأوهم على الإسلام والولاء للدولة والإنكشاريةكلمة تطلق على مجموعة من الجنود المحترفين ،المدربين تدريبا عاليا في العهد العثماني و قد اشتُقت كلمة إنكشاري)من صيغةالمفرد من مصطلح تركي معنا هالجندي الجديد
-السباهين : فرقة عسكرية عثمانية ، و هي فرقة من الفرسان تأتي في الدرجة الثانية بعد الإنكشاريةكانت تتشكل أساسا من الإقطاعيين المتحصلين على أراض من الدولة مقابل تعهدهم بإمدادالدولة بالفرسان عند الحاجة
-الأغا : قائدالجيش أو ضابط القوات البرية
-الكاهية : يتولى حفظ أمن المدينة ، بمثابة القائد الأعلى للشرطة المدنية
-الأسطول:كلمة أصلها يوناني استعملت في العهد العثماني، تطلق علىمجموعة السفن الحربية أو على السفينة الواحدة
-أرسلان : أسدباللغة التركية .
-البحرالأبيض المتوسط : سُمي كذلك لأنهيتوسط العالم و كان قديما يُسمى ببحر الروم و سُمي البحر الأبيض المتوسط و أول منأطلق عليه تلك التسمية العثمانيون و ذلك لأن سواحلة تتكون من الصخور الجيرية
-الفرمان : القرار فيُقال : ” كان الداي يعين من الجزائر و تتم تزكيتهمن طرف السلطان بفرمان ” أي بقرار
-خان : لفظ تركيقديم معناه: السيد
-الخز ناجي : مسؤول المالية ، يسلم المداخيل و يشرف على مراقبة أمور السكة
-باش دفتر : رئيس الكتاب . و هو مساعد الخز ناجي . أو الخزندار مسؤولالمالية ، المتصرف في ودائع الخزينة ، و مراقبة سك العملة ، و تحديد قيمتها ،يساعده مجموعة من الموظفين و الكتبة و المستخدمين
-المكتباجي : منمساعدي الخزناجي ، مكلف بسجلات الدولة .
-الدفتردار : أووكيل الخرجالكبيرالمكلف بتسجيل مصادر خزينة الدولة .
-وكيل الخرجالصغير : يعود اليه تسجيل غنائمالبحر و رسوم الجمارك .
-أمين السكة: العيّار أو الوزّان
-البيتمالجي : يتولى إدارة اموال الأوقاف و يرث من لا وريث له ، و يسمى بقاضي بيت المال . كما يسجل العقود و المواريث
-خوجة الخيل : مكلف بقبض الضرائب و مراقبة أملاك البايلك
الرايس قائد سفينة البحر .
-قائد المرسى : المسؤول على الميناء و شرطته و المخازن و المراكب الداخلة و الخارجة من الميناء
-القبطان رايس : قائد السفينة
-باش رايس : نائب أول للقبطان .
-صوصو رايس : نائب ثان للقبطان
-رايس العسة : مفتش المركب و المشرف على صيانته
-باش طبجي : ضابط المدفعية في المركب يشرف على صيانة و استعمال المدافع
-باش دمانجي : ضابط الأشرعة .
-باش جراح : الطبيب الجراح المرافق لمعالجة المرضى و المصابين
-خوجة الخيل : المكلف بقبض الضرائب و مراقبة أملاك الدولة و تموين الموظفين العثمانيين و الفرق العسكرية بمدينة الجزائر بالمواد الغذائية .ينظر في القضايا الخاصة بالجزائريين
-الأغا : رئيس الجيوش البرية الانكشارية و فرسان المخزن و الصبايحية يتلقى أوامره من الداي مباشرة ، مكلف بحفظ الأمن بالفحوص (الضواحي) القريبة من مدينة الجزائر( .
-نقيب الأشراف : من المناصب الرفيعة في الدولة العثمانية . و مكانه في التشريفات بعد السلطان مباشرة .
-وكيل الحرج : قائد البحارة الذي يراقب النشاط البحري على أعمال الترسانة البحرية ، و ينظر في توزيع الغنائم ، و يتصل ببعض الأحيان بقناصل و مبعوثي الدول الأوربية .
-البيتمالجي : مراقب الأملاك و الثروات التي تعود للدولة نتيجة المصادرة أو انعدام الورثة ، كما يقوم بحفظ الودائع و تسيير أملاك الغائبين ، و التصرف فيها ، كما يقوم بالأعمال الخيرية كتوزيع الصدقات على المستحقين و التكفل بدفن الفقراء المعدمين .
-الباي: : من كبار موظفي الدولة ، تواجدت هذه الوظيفة في عهد الدايات ، يعينه الوالي العام كممثل عنه على مستوى البايلك ، يتمتع بحرية تامة في إدارة العمالة ، يرسل سنويا الضرائب للوالي العام ، و يساعده في أداء مهامه كل من : الخليفة – قايد الدوار – الباش كاتب – الباش سيار


Advertising اعلانات

494 Views