المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 12:56 - آخر تحديث :
المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد


Advertising اعلانات

المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد وما هي الأطعمة التي تقلل من امتصاص الحديد وما هي أعراض نقص الحديد.

المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد

الحلبة
تحتوي الحلبة على السيلينيوم، وهو أحد العناصر الأساسية المفيدة في تنظيم مستويات الحديد في الدم، لذا كن حريصًا على شرب الحلبة بانتظام، ويمكنك الحصول على السيلنيوم من الأعشاب الطبيعية، من خلال: النعناع والبابونج والبقدونس.
الشاي الأخضر
يلعب الشاي الأخضر دورًا هامًا في طرد الحديد من الجسم، وذلك بفضل غناه بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تدخل إلى الخلية متسبب في الإجهاد، ما يمنع جسم المصاب من الوصول إلى خطر المضاعفات الصحية.
الكركم
لا يقلل الكركم من امتصاص الحديد في الجسم فقط، لكنه يساعد على طرد الحديد من الجسم في وقت قصير، فضلًا عن عدم الإصابة بالكثير من الآثار الجانبية، نظرًا لاحتواء الكركم على مضادات الأكسدة التي لها دور رئيس في الحماية من الإجهاد التأكسدي بسبب فرط الحديد في الجسم.
حليب الشوك
عشبة حليب الشوك أو سلبين مريمي، هي عشبة شهيرة في بعض البلدان العربية، لما لها من فوائد للجسم خاصًة في الوقاية من الأمراض الكبدية، وهو ما يفيد مريض تصبغ الأوعية الدموية لمنع الوصول إلى المضاعفات.
الأطعمة الغنية بالكالسيوم
تعتبر مشتقات الحليب على اختلافها كالحليب والأجبان والألبان بالإضافة الى السردين والتوفو من الأطعمة الشائعة التي تمنع امتصاص الحديد. لذا يُفضل عدم تناول الحليب مع طعام يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل الخس أو السبانخ، لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الجسم للحديد.

أطعمة تقلل من امتصاص الحديد

الأطعمة الغنية بالبوليفينول
كالكاكاو والقهوة والتفاح والنعنع والتوابل والتوت التي تحتوي على مركباته
البيض
يحتوي البيض على البروتين يمنع امتصاص الجسم للحديد، ووفقا لمعهد الاضطرابات الحديدية يمكن لبيضة واحدة مسلوقة أن تقلل من امتصاص الحديد بنسبة قد تصل إلى 28%.
الأطعمة الغنية بالأوكسالات
هى مادة كيميائية موجودة في الأغذية النباتية. الأوكسالات وحمضه (حمض الأكساليك) الموجودة في البقوليات والشاي والمكسرات والشوكولاتة والعنب الأسود والفراولة والشعير والشوفان وفول الصويا والبقدونس… لذلك اذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الشاي مع وجبات الطعام عليك ان تتخلى عن هذه العادة واحتساء الشاي بعد ساعتين من الوجبة الغذائية.
الملح
زيادة الملح في الأطعمة يعتبر عادة سيئة جدًا ويُسبب امراضاً كثيرة كالأملاح وحصى الكلى والالتهابات المهبلية وغيرها. لكن عليك ان تعرف ايضاً ان زيادة الملح في الأطعمة وخصوصاً الألبان ومنتجاتها يمنع من امتصاص الحديد بشكل كبير.
الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك
يتوفر حمض الفيتيك في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة وفول الصويا والمكسرات والبقوليات. حتى كمية صغيرة من الفيتيك يمكن أن تقلل بشكل كبير من امتصاص الحديد في الجسم. في إحدى الدراسات التي اجراها علماء من Unilever Research Vlaardingen، أدى تناول 2 ملغ من حمض الفيتيك في الأطعمة إلى تثبيط امتصاص الحديد بنسبة 18% عند إضافته إلى الطعام. ومع ذلك، يمكن مواجهة التأثير السلبي للفيتيك عن طريق تناول الأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد غير الهيم، مثل فيتامين سي أو اللحوم.

خطوات للحصول على الكميات الكافية من الحديد

يمكن اتباع الخطوات التالية لتحقيق الاستفادة العظمى من الأطعمة التي تحتوي على الحديد:
تناول اللحوم الحمراء قليلة الدهون، إذ تعتبر أفضل مصدر للحديد الهيمي، ويمكن تناولها عدة مرات في الأسبوع إن كان الشخص يعاني من نقص الحديد.
تناول الأسماك والدجاج، فهي تعتبر مصادر جيدة للحديد الهيمي.
تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج، إذ يعمل إدخال فيتامين ج إلى الوجبات على زيادة امتصاص الحديد فيها وخصوصاً اللاهيمي، كعصر الليمون على الخضروات الورقية على سبيل المثال.
تجنب شرب الحليب، أو الشاي، أو القهوة مع الوجبات أو قبلها أو بعدها بفترة بسيطة، والمباعدة بينها وبين الأغذية الغنية بالحديد ساعتين على الأقل.
من المهم زيادة تناول مصادر الحديد اللاهيمي للأشخاص النباتين، أو الذين لا يتناولون الكميات الكافية من اللحوم والدواجن.
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مبني على التنوع، وأخذ المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب في حال الإصابة بنقص الحديد.
المباعدة بين أخذ مكملات الكالسيوم الغذائية، ومكملات الحديد الغذائية.

أعراض نقص الحديد

مضاعفات فقر الدم
في حالة إهمال فقر الدم الناتج عن قلة نسبة الحديد في الجسم، فإن الإنسان معرض لعدة أمراض خطيرة، وهي:
مشاكل في القلب
يؤدي فقر الدم إلى تسارع أو عدم انتظام في ضربات القلب، ويمكن أن يضخ القلب المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين وهذا سيؤدي إلى فشل القلب الذي يقود للموت السريع.
مشاكل أثناء الحمل
النساء الحوامل معرضات هن والأجنة لمضاعفات أيضًا، مثل الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الرضيع أو الإصابة بمشاكل في النمو وزيادة التعرض للعدوى.
الوقاية من فقر الدم
ويمكن الوقاية من نقص الحديد وفقر الدم، عبر تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد يوميًا وهي الفاكهة المجففة مثل الزبيب والمشمش، والخضروات الداكنة، مثل السبانخ والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والمكرونة والحبوب والبازلاء.


Advertising اعلانات

220 Views