المرحلة الأخيرة لسرطان الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:17 - آخر تحديث :
المرحلة الأخيرة لسرطان الكبد


Advertising اعلانات

المرحلة الأخيرة لسرطان الكبد وتشخيص الإصابة بسرطان الكبد و أعراض سرطان الكبد و مراحل سرطان الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

المرحلة الأخيرة لسرطان الكبد

-هذا المرض له أربع مراحل معروفة، وتكون أخر مرحلة وهي الرابعة من أخطر المراحل التي تؤذي المريض وتجعل التعب يصل إلى الغدد اللمفاوية.
– كذلك يمكن أن يتجه إلى الرئة وكذلك العظام فيؤثر على أماكن عديدة بالجسم، لهذا تكون هذه المرحلة بالفعل خطيرة، ففي المراحل الأولى نتمكن من علاج هذا المرض أو السيطرة عليه. لكن مع الأسف في هذه المرحلة لا نجد أن هناك قدرة على الشفاء للوصول إلى المرحلة الأخيرة بنسبة كبيرة إلا إذا كانت الحالة ليست مستدعية ذلك.
-وعلى العكس نجد أن المراحل الأولى يمكن أن نسرع في نسبة الشفاء بطريقة كبيرة جدًا، حتى أنه يمكن أن نزرع كبد أخر أو نستعمل أدوية كالإشعاع والكيماوي وغيره من الأساليب البديلة التي تناسب المريض.
-ولكن من المعروف أن في البداية يكون الأمر مختلف والحل يبدوا أفضل لهذا نجاهد كثيرا لمنع الوصول للمراحل المتأخرة بدون العلم بوجود المرض خاصة أن هذا المرض لا يكون له أعراض موضحة في البداية، فهو بالفعل يفاجئ الشخص كثيرًا.
-ولكن من الهام معرفته أن الوقاية من التلوث ومن انتقال المرض لن يجعلك تصاب بهذا المرض، لهذا التعامل مع أدواتك أنت فقط وخاصة الإبر التي تجعل انتقال المرض يسري بشكل سريع للغاية، كل هذا سيجعلك حتما تصاب بالمرض.

تشخيص الإصابة بسرطان الكبد

قد يشك الطبيب بإصابة المريض بسرطان الكبد عندما يكشف أثناء ال معاينة الجسدية عن وجود أورام أو أعراض أخرى. وقد يطلب إجراء فحوصات أخرى منها:
– اختبارات الدم: تتضمن اختباري مؤشر مصل الدم وأنزيمات الكبد، إذ يكشف اختبار مؤشر مصل الدم عن كميات مواد معينة مرتبطة بالإصابة بالسرطان. ففي حال الإصابة بأي من أمراض الكبد مثل سرطان الكبد أو تليف الكبد أو التهاب الكبد تظهر مادة ألفا فيتو بروتين بنسبة أعلى من الطبيعي في نتائج الاختبار. ويعتبر ارتفاع مستوى إفراز أنزيمات الكبد – مؤشر اً لحالة مرضية في الكبد.
– الفحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار المعروف أيضاً باسم الألتراساوند: وهو إجراء يتم من خلاله تمرير موجات صوتية عالية التردد عبر الجسم، فيتحول الصدى المرتد إلى مقطع فيديو أو صور فوتوغرافية تعكس تركيب أنسجة الجسم الداخلية الرخوة.
-التصوير بالأشعة المقطعية: تستخدَم أثناء هذا الفحص أشعة سينية من نوع خاص لالتقاط صور دقيقة و مفصلة لأعضاء الجسم.
-التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو فحص يتم من خلاله الحصول على صور دقيقة وواضحة للغاية لأعضاء الجسم عن طريق استخدام موجات كهرومغناطيسية ومغناطيس كبير وجهاز كمبيوتر.
-تصوير الأوعية الدموية: وهو فحص يتضمن حقن مادة صبغية في الشريان من أجل الحصول على رؤية واضحة لأنسجة الكبد والأورام إن وجدت.
-تنظير البطن: يستخدم في هذا الإجراء أنبوب دقيق مزود بضوء و يدعى المنظار لفحص الكبد وأعضاء الجسم الأخرى يتم إدخاله إلى التجويف البطني. ويمكن الاستعانة بالمنظار لأخذ خزعة من أنسجة الجسم ودراستها تحت المجهر. و يعد الإجراء المنطوي على أخذ خزعة أفضل طريقة لتشخيص الإصابة بمرض السرطان.​

أعراض سرطان الكبد

-اليرقان (اصفرار في الجلد أو العينين).
-ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
-انتفاخ أو تورّم في الجزء العلوي من البطن.
-بول غامق اللون.
-البراز الذي يبدو شاحبا أو يطفو داخل الحمام.
-فقدان الشهيّة.
-الغثيان.
-الإرهاق.
-فقدان الوزن دون سبب.
مع هذا، فإنّ معظم هذه المؤشّرات والأعراض لا تظهر في المراحل المبكّرة من المرض، لذا ننصح بإجراء فحوصات الكشف المبكّر بشكل دوري، لتشخيص السرطان في مراحله المبكّرة حيث تكون نسبة الشفاء أعلى.

مراحل سرطان الكبد

يمر سرطان الكبد بأربع مراحل، وهى:
– المرحلة الأولى: الورم الموجود فى الكبد ولم ينتشر إلى عضو آخر أو مكان آخر.
– المرحلة الثانية: توجد عدة أورام صغيرة فى الكبد، أو ورماً واحدا وصل إلى الأوعية الدموية.
– المرحلة الثالثة: أورام كبيرة متعددة أو ورم واحد وصل إلى الأوعية الدموية الرئيسية، وقد يصل السرطان إلى المرارة.
– المرحلة الرابعة: انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.


Advertising اعلانات

18 Views