المخاطر الصحية التي تسببها المشروبات المحلاة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2022 9:04 - آخر تحديث :
المخاطر الصحية التي تسببها المشروبات المحلاة


Advertising اعلانات

المخاطر الصحية التي تسببها المشروبات المحلاة كما سنذكر كذلك أضرار المشروبات الغازية على العظام وما هي أضرار المشروبات الغازية على الدماغ كذلك سنتحدث عن اضرار المشروبات الغازية للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

المخاطر الصحية التي تسببها المشروبات المحلاة

1-ضيق معوي:
ان العصير المعصور طازجاً من فاكهة معينة كالكرز الحلو، الاجاص يحتوي تركيزاً عالياً من السوربيتول sorbitol وهو شكل من السكر غير القابل للهضم، موجود طبيعياً في الفاكهة حسب بعض المختصين، لذلك لا يستطيع الجسم طبيعياً هضم هذا السكر، لكن البكتيريا الحيوية الموجودة في الجهاز الهضمي تقوم بذلك لكن ينتج عن ذلك تشكل الغازات التي تسبب النفخة وعدم الراحة، وأحيانًا يتسرب السوربيتول بكميات كبيرة الى الى الماء في الأمعاء ويساهم في انتاج براز رخو ( اسهال).
2-ارتفاع سكر الدم:
يحتوي عصير الفاكهة الخام على مؤشر جلايسيمي مرتفع، ما يعني أن الجسم يصنّع الكاربوهيدرات بسرعة، بسبب غياب الألياف، يمتص الجسم السكر بشكل أسرع مما يقوم به عند تناول الخضار أو الفاكهة كاملة. الأمر الذي يؤدي الى تصاعد سريع لسكر الدم وظهور تعقيدات خاصة عند مرضى السكري وغيرها من أمراض اضطراب غلوكوز الدم.
3- زيادة الوزن:
قد نصحت مدرسة هارفرد للصحة العامة أن يتم تناول الفاكهة الكاملة بدلا من العصير لخسارة الوزن، حيث تحتوي أليافًا أكثر.
بعض عصير الفاكهة كالبرتقال والأناناس ذو محتوى عال من السكر، يقترن ذلك مع غياب الألياف الغذائية ما يسبب ارتفاع في السعرات الحرارية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.
وحسب دراسة لباحثين في جامعة ديكين، فإن الأطفال الأستراليون الذي شربوا عصائر فاكهة يملكون فرصة أكبر للاصابة بالسمنة أو الوزن الزائد.
إن الاستعاضة عن بعض الطعام بشرب العصير ينتج عنه الحصول على كمية أقل من القيم المطلوبة للاستهلاك من المغذيات الدقيقة الأخرى كالبروتين.
4- التعرض للأمراض:
إن شرب العصائر القادمة من فاكهة أو خضار غير مغسولة بشكل جيد أو غير محفوظة بشكل مناسب قد يعرض الشخص الى أمراض بكتيرية، حسب دراسة لجامعة فالينسيا نشرت عام 2011م في Food Control Journal، وبينت أن 43% من عينات عصير البرتقال الطازج تحتوي مستويات مرتفعة من الأَمْعائِيَّات (فَصيلَةٌ مِنَ الجَراثيم) أكثر من المسموح بها في القانون الاسباني:
0.5% و 1% من هذه العينات تشمل السلمونيلا والعنقودية الذهبية على التوالي.
وبينما يستطيع الجهاز المناعي التعامل مع هذه البكتيريا في معظم الأحيان، الا أن هناك بعض الحالات التي تعاني من ضعف المناعة كالاطفال وكبار السن المعرضين للاصابة بأمراض جراء تناول هذه العصائر الملوثة.

أضرار المشروبات الغازية على العظام

1-من اكثر الأخطار التي تسببها المشروبات الغازية، قدرتها الهائلة على تدمير صحة العظام، فهي تعتبر المسبب الررئيسي لكثير من مشكلات هشاشة العظام، فتناول المشروبات الغازية يساهم في زيادة كثافة المعادة في العظام، مما يجعل الشخص أكثر عرضة لكسور العظام.
2-وتتسبب المشروبات الغازية في زيادة كثافة العظام أيضا، وفقدان الجسم القدرة على امتصاص الكالسيوم، فلا يعني الموازنة بين تناول مشروبات غازية ومأكولات أخرى لمد الجسم بالكالسيوم أن المعادلة صحيحة، فهذه المشوربات تفقد الجسم قدرته على الاستفادة بالكالسيوم في مكونات الطعام الأخرى.
3- كما تعمل هذه المشروبات على تقليل حجم كتلة العضلات في الجسم، طوال تناولها على المدى البعيد، وعلى صعيد آخر تُزيد من نسبة الفسفور الضار بالجسم، وتعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات المفاصل وآلامها.

أضرار المشروبات الغازية على الدماغ

1-من الآثار الشائعة و المرغوبة غالباً من المشروبات الغازية هو زيادة اليقظة العقلية ، و ذلك لأنها تحتوي على مادة كيميائية تعرف بكونها مادة منشطة و هي مادة الكافيين ، و التي يتم انتاجها من الناقل العصبي الأدينوزين في الظروف العادية ، و يزيد الأدينوزين من التعب و يقلل من الاستثارة الفسيولوجية ، و لكن وجود الكافيين يمنع هذا النشاط.
2- مما يتسبب في زيادة اليقظة العقلية و انخفاض تدفق الدم ، كما يشجع الكافيين على إطلاق مادة الدوبامين ، و هي مادة كيميائية في الدماغ تزيد من مشاعر المتعة.

اضرار المشروبات الغازية للحامل

1- وجود الكافيين، أحد الأسباب فيما يتعلق بضرورة تجنب شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل هو أنه يحتوي على الكافيين حيث كشفت الدراسات التي أجرتها جمعية الحمل الأمريكية أنه عندما تستهلك امرأة حامل أكثر من 300 مل من الكافيين ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاض، وبالتالي فمن الضروري أن تحد من تناول الكافيين حيث أنه يحرم جسمك من مستويات الكالسيوم الضرورية لبناء عظام وأسنان طفلك.
2- تعد السمنة في مرحلة الطفولة أحد عوامل الخطر الناجمة عن تناول الكثير من المشروبات الغازية خلال فترة الحمل.
3- يمثل السكر المرتفع فى المشروبات الغازية خطورة كبيرة على الدماغ، والصحة العقلية، كما أنه قد يؤدى إلى الإصابة بالسرطان
4- من بين اضرار المشروبات الغازية للحامل زيادة التهاب الرئة، هذا الالتهاب في المراحل الرئيسية للنمو قد يؤدي إلى مشاكل في الرئة لاحقًا.


Advertising اعلانات

28 Views