المجموعة الرئيسية للسلحفاة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 10:09 - آخر تحديث :
المجموعة الرئيسية للسلحفاة


Advertising اعلانات

المجموعة الرئيسية للسلحفاة نتعر فعلى اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسرار السلحفاة الفرق بين السلحفاة المائية و البرّية وغذاء السلاحف المائية وأنواع السلاحف.

المجموعة الرئيسية للسلحفاة

السُّلَحْفَاة المجموعة الرئيسية لها هي الزاحف وهي من ذوات الدم البارد، جسمها محمي بدرقة صلبة، ثمة نوعان من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والسلحفاة البحرية تسمى في العربية الفصحى: الأَطُوم، وفي العامية: الترسة البحرية. وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها: تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضاً)، لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد، تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي، لها جلد مقوى بحراشيف قرنية، تضع بيضها في مكان جاف تقريباً ولا تحضنه، يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.

أسرار السلحفاة

نورد لكم هنا معلومات عن السلحفاة قد تسمع بها للمرة الأولى وهي كما يلي:
1-لا تملك السلاحف أية أسنان حيث أنها تقوم بمضغ الطعام عبر منقارها.
2-تتمتع السلاحف بوجود استجابة مناعية قوية وقد يكون ذلك سر من أسرار طول عمر
3-السلاحف تصنف على أنها من الحيوانات الباردة حيث يخف نشاطها في الشتاء مثل الحيوانات ذات الدم البارد الأخرى.
4-من فوائد السلحفاة التي ترد في الثقافات الإنسانية، أنها جالبة للحظ السعيد ما يجعلها من بين الحيوانات التي يحبذ البشر تربيتها.
5-يشبه قلب السلاحف قلوب العديد من الكائنات الحية حيث يتكون من أذين وبطين.

الفرق بين السلحفاة المائية و البرّية

تعد السلاحف البرّية جزءًا من دائرة السلاحف أو السلاحف المائية ككل، حيث تستطيع السلاحف المائية العيش ضمن البيئات البرية، بينما لا تستطيع السلاحف البرية العيش ضمن البيئات المائية فهي كائنات أرضية حصريًا، وليس لها علاقة بالماء بخلاف شربها و استحمامها أحيانًا، وهنالك فوارق مميزة أخرى أيضًا، حيث إنّّ السلاحف البرية كائنات نباتية لا تتغذى على اللحوم، بينما تتغذى السلاحف المائية على اللحوم والكائنات البحرية الأخرى، و هنالك فوارق تشريحية من حيث شكل الأقدام، حيث إنّ السلاحف البرية تمتاز بأقدام شبيهة بأقدام الفيل تمكّنها من السير والثبات في البيئات البرية والصحراوية والرطبة، بينما تكون أقدام السلاحف المائية شبه مغطاة و معقوفة كي تتمكن من السباحة في البيئات المائية، ومن الفوارق الملاحظة أيضًا هو شكل القوقعة المميزة عندَ كلٍ من السلاحف البرّية والمائية.

غذاء السلاحف المائية

يعتمد غذاء السلاحف المائية على البروتين الحيواني بدرجات متفاوتة بعكس السلاحف البريّة، والعديد من السلاحف المائيّة هي حيوانات مُفترسة ومعظمها يتغذى على الأسماك الصغيرة والقواقع والكائنات البحيرة الصغيرة، ويشمل غذاء السلاحف المائية على العديد من النباتات المائية وفي بعض الحالات تشكل هذه النباتات الغذاء الرئيس لها، ولا يوفّر هذا النظام الغذائي فقط البروتينات وانما يمنحها الكالسيوم بكميات متوازنة والذي تَحصل عليه من عظام الاسماك الصغيرة التي تتناولها، ولايمكن الاعتماد فقط على الأسماك الصغيرة في غذاء السلاحف المائية، لأنّ ذلك يؤدي الى نقص في فيتامين B الناجم عن وجود إنزيم في الأسماك يسمّى الثاميناز، وقد تعتمد بعض السلاحف المائية على الديدان الأرضية وأوراق النباتات ضمن نظامها الغذائي.

أنواع السلاحف

توجد أنواع كثيرة من السلاحف وهي غالبًا حيوانات لطيفة جدًا وأليفة يمكنك أن تربيها في المنزل، ومن بعض أبرز أنواع السلاحف:
1- السلاحف المطلية

هذا النوع من السلاحف هو الأكثر انتشارًا في أمريكا الشمالية ويمكنك العثور عليها من جنوب كندا إلى شمال المكسيك ومن الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، وهي تنشط في النهار أيضًا كالعديد من السلاحف الأخرى، وطول أنثى هذه السلاحف يبلغ من 4 إلى 10 بوصات أما الذكر منها فأصغر من ذلك ويمكنها أن تعيش إلى 55 سنة تقريبًا.
2- السلحفاة البحرية الإفريقية

تعيش هذه السلحفاة في المياه العذبة في شرق وجنوب إفريقيا وهي من السلاحف الأليفة التي يمكن تربيتها وهي نشيطة جدًا خلال النهار وموجودة بكثرة يمكنك الحصول عليها لأنها ليست على لائحة السلاحف المهددة بالانقراض، يمكن أن تعيش هذه السلاحف لما يصل إلى 25 عامًا.
3- سلحفاة بحر قزوين

ينحدر هذا النوع من السلاحف من منطقة الشرق الأوسط وتتميز بنقش على قشرتها وذراعيها، ورأسها بلون كريمي وهذا النوع من السلاحف سريع في العودة إلى الماء إذا شعرت بالخطر.
4- سلاحف ريف

توجد هذه السلاحف في وسط وشرق الصين وشمال كوريا الجنوبية وتايوان واليابان وتعيش في البرك والبحيرات والجداول الصغيرة، وتفضل الماء بطيء الحركة الذي يحتوي على الكثير من النباتات، وتعيش هذه السلاحف بين 10 إلى 15 سنة.
5- سلحفاة الأذن الحمراء

تستمد هذه السلحفاة اسمها من البقعة المميزة ذات اللون الأحمر الموجودة خلف كل عين، وتوجد هذه السلاحف في خليج المكسيك والساحل الشرقي إلى غرب تكساس وهي ماهرة في السباحة وتفضل العيش في المياه العذبة الراكدة بطيئة الجريان، ويعدّ هذا النوع من السلاحف من الحيوانات الأليفة ويمكنها أن تعيش من 50 إلى 70 سنة.
6-السلحفاة الشرقية

عثر على هذا النوع من السلاحف في شرق الولايات المنحدة وتنتشر كثيرًا في ولاية كارولينا الشمالية، هذا النوع من السلاحف بطيء للغاية وتصعب تربيتها كحيوان أليف لأنها تحتاج إلى رطوبة عالية ودفء ومع ذلك تحظى بمحبين وتبقى خيارًا شائعًا للتربية.
7-السلحفاة الروسية

توجد هذه السلحفاة في جنوب شرق روسيا وشرق إيران وشمال غرب باكستان وأفغانستان، وتبدأ هذه السلحفاة بوضع بيوضها عندما يبلغ طولها 4.5 بوصات فقط، ويتحمل هذا النوع من السلاحف درجات الحرارة القصوى ما يجعلها ممتعة ومناسبة كحيوان أليف ويمكنها أن تعيش لأكثر من 40 عامًا.
8-سلحفاة خريطة الميسيسيبي

سميت بهذا الاسم لأن لديها علامات تشبه الخريطة وتوجد في وادي الميسيسيبي حيث الأنهار والبحيرات والجداول وتحب هذه السلحفاة أن تبقى في المياه المتحركة وتفضل المياه السطحية المتدفقة وهي من الحيوانات الأليفة الشائعة في الولايات المتحدة.


Advertising اعلانات

38 Views