المانجو الفص

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 9:02 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:16
المانجو الفص

Advertising اعلانات

المانجو الفص نتحدص عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد المانجو الصحية وكذلك الجمالية للببشرة والشعر.

المانجو الفص

تعد المانجو الفص هى أغلى أنواع المانجو داخل الأسواق المصرية حيث يصل سعرها إلى أكثر من 50 جنيها، ويعود ذلك لقلة إنتاجها وبالطبع لمذاقها القوى، وبالرغم من صغر حجمها إلا انها تعد أكثر أنواع المانجو طلبا وقال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن المانجو الفص تعد أغلى فاكهة موجود بالأسواق حاليا حيث يتراوح سعرها بين 45 – 50 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أنها تعد من أفضل وأجود الأصناف نظرا لما تتمتع به من مذاق فريد وسبب ارتفاع أسعار المانجو الفص إلى أنها تنتج من شجرة المانجو العويس، ولكن الإنتاج يكون نسبتها 1- 5 حيث كل 5 كجم مانجو عويس يقابلها كجم مانجو فص، ولهذا فإن أسعارها تكون ضعف العويس التى تباع بـ25 جنيها للكجم.

فوائد المانجو الصحية

تحارب الحموضة
الحموضة مشكلة شائعة يواجهها معظمنا نظراً لعاداتنا الغذائية تخلّصي من الحموضة عن طريق مضغ المانجو الخضراء لأنها تسرع من عملية الهضم.
الحدّ من العطش
الطقس الحار والرياضة تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم أكل المانجو الخام مع قليل من الملح يحد من العطش وفقدان المياه من الجسم.
يشفي من مشاكل المعدة
يعاني البعض من اضطراب في المعدة، فالمانجو الخام يحارب المشاكل المزمنة المتعلقة بالمعدة مثل الاسهال وعسر الهضم، كما أنه يسهّل عملية هضم الأطعمة والفواكه، ويطهر الامعاء ويخفف كثيراً من الإمساك.
تخفيض الوزن
المانجو الخضراء، على عكس المانغو الناضجة، منخفضة في السعرات الحرارية لأن لديها نسبة أقل من السكر.
يمنع من نزيف اللثة
تناول المانجو الخضراء يساعد على الحصول على كميّة كافية من الفيتامين C التي يحتاجها الجسم، ويقلل من احتمال الحصول فقر الدم أو نزيف اللثة.
يعزّز صحة الأسنان
إن المانجو الخضراء كما ذكرنا جيّدة للثّة ليس فقط أنها لا تمنع نزيف اللثة، بل تقضي أيضاً على رائحة الفم الكريهة وتحارب تسوّس الأسنان.
تقضي على غثيان الصباح
بالنسبة للنساء الحوامل، فتناول المانجو الخضراء هو وسيلة جيدة للتخلّص من غثيان الصباح. فقط رشي بعض الملح على المانجو الخام وسوف يتم القضاء على الغثيان.
مقوّي للنظر
تحتوي المانجو الخضراء على نسبة عالية من الفيتامين (أ) والفلافونيدات مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين. كل هذه مجتمعة تساعد في تحسين والحفاظ على الرؤية الجيدة.
أفضل صديق للكبد
المانجو الخام هي واحدة من الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد وعند مضغها تزيد من إفراز الأحماض الصفراوية والعصير، وبالتالي تطهّر الأمعاء من الالتهابات البكتيرية.
تقضي على ضربة الشمس
الحرارة العالية هي أسوأ عدو لجسم الأنسان وقد تتسبب في طفح الجلد. تناولي المانجو الخام فهي أفضل واقي لمحاربة الحرارة كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تمنع من ضربة الشمس من الحدوث.
انخفاض التعرّق
التعرق في لا ينتهي أبداّ خاصةّ في الصيف. يمكنك القضاء على التعرّق عن طريق شرب عصير المانجو الخضراء لأنه يمنع من فقدان كلوريد الصوديوم والحديد الذي يحدث في فصل الصيف بسبب التعرق المفرط.

جوانب المانجو الجمالية للبشرة

علاج حب الشباب
فيتامين أ وفيتامين ج في المانجو من أهم مضادات الأكسدة القوية التي تعالج حب الشباب والبثور، ويعد فيتامين أ من أفضل الفيتامينات الصديقة للبشرة والتي يؤدي النقص فيها إلى جعل البشرة باهتة بدون مظهر صحي، كما يساهم فيتامين ج الموجود في المانجو في تكوين الكولاجين وهو العنصر الأساسي للحفاظ على البشرة، وللقضاء على حب الشباب يمكن عمل ماسك من المانجو للبشرة عن طريق وضع بعض المانجو الخام في الماء ليغلي ومن ثم ننتظر حتى يبرد ويتم تطبيق عصير المانجو الناتج على البشرة.
تفتيح البشرة
يعمل فيتامين أ مع البيتا كاروتين في تجديد خلايا البشرة، مما يساهم في الحصول على بشرة متوهجة، ولعمل قناع لتفتيح البشرة يتم عمل خليط مكون من لب المانجو والدقيق والعسل للحصول على عجينة سميكة، توضع على البشرة لمدة ربع ساعة وبعدها يتم غسل البشرة، وبالاستخدام المنتظم لهذا القناع يمكن الحصول على بشرة نقية ذات لون أفتح. محاربة الشيخوخة والتجاعيد
فاكهة المانجو تعد مصدرا أساسيا للمواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد المضادة للأكسدة تعمل على مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان الجلد وتمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وتصبغات البشرة.

المانجو للشعر

المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتعزز من نمو الشعر من خلال منح الشعر ما يلي :
بلسم للشعر :
يمكنك إستخدام المانجو في عمل بلسم طبيعي جيد للشعر . إخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض. يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة. وبذلك يساعدك في الحصول علي شعر رطب
علاج قشرة الشعر :
يحتوي المانجو علي فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشرة الرأس، بالإضافة إلي تألق الشعر. وكثيراً ما يتم إستخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر . كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز علي نمو الشعر .
علاج تساقط الشعر :
زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن ويمكنك تحضير هذا الزيت من خلال التخلص من القشرة الخارجية للبذور وإضافتها إلي وعاء به جوز الهند ،السمسم أو زيت الخردل ثم ترك هذا الوعاء في الشمس لبضعة أيام مع الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعمل علي منع تساقط الشعر.


Advertising اعلانات

669 Views