اللباس الصيني للرجال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2020 8:47 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 7:05
اللباس الصيني للرجال

Advertising اعلانات

اللباس الصيني للرجال سنتعرف عليه بالتفصيل كما سنتعرف على اللباس الصيني الشعبي واللباس المخصص للاحتفالات في الصين.

هانفو

هو اللباس التقليدي لقومية الهان في الصين، حيث برز هذا اللباس خلال جزء كبير من تاريخ الصين ، وخاصة خلال حكم اسرة تشينغ.

اللباس الصيني للرجال

يسمى زي الرجال في الصين الشيونغسام ويكون عبارة عن عباءة طويلة ملتصق بها قميص واسع الأكمام، وفي حفلات الزفاف أو الحفلات الصاخبة، ممكن أن ينفصل القميص ويلبس مع بنطلون صيني.

الازياء التقليدية في الصين

يعتبر الزي الرسمي الصيني متشابه بشكل كبير بين الرجال والنساء وهو من أهم ما يميز الصين كشعب حيث أن الصيني لا يتخلى عن زيه إلا في أضيق الحدود، يسمى زي الرجال في الصين شيونغسام وهو عبارة عن عباءة طويلة ملتصقة بقميص واسع الأكمام أو يمكن أن ينفصل القميص ويلبس مع بنطال صيني في حفلات الزفاف أو الحفلات الصاخبة أما عن زي النساء فيسمي هانفو ويكون فستان واسع الأكمام التي قد تصل إلى الخصر ويمكن أن يكون الفستان ضيق أو فضفاض على حسب المناسبة سواء كانت حفلات ليلية أو زي مريح للعمل.

الهانفو والشيونغسام أزياء الاحتفالات في الصين

– يتشابه الزي الرسمي الصيني بين الرجال والنساء بشكل كبير، وهو من أهم ما يميز الصين كشعب حيث إن الصيني لا يتخلى عن زيه إلا في أضيق الحدود.
– ويسمى زي الرجال في الصين الشيونغسام وهو عبارة عن عباءة طويلة ملتصقة بقميص واسع الأكمام أو يمكن أن ينفصل القميص ويلبس مع بنطال صيني في حفلات الزفاف أو الحفلات الصاخبة.
– أما عن زي النساء فيسمى الهانفو ويكون فستانا واسع الأكمام التي قد تصل إلى الخصر، ويمكن أن يكون الفستان ضيقا أو فضفاضا على حسب المناسبة، سواء كانت حفلات ليلية أو زيا مريحا للعمل.
– الهانفو هو الزي التقليدي في الصين، بدأ في الماضي كزي تقليدي لقبائل الهان الصينية، ثم بعد ذلك أصبح زيا رسميا لكل البلاد، والملابس الصينية.
– وبرز هذا اللباس خلال جزء كبير من تاريخ الصين، وخاصة خلال حكم أسرة تشينغ.
– ويقال إن هذا الزي كان من اختراع الإمبراطور الأصفر وكان يتم ارتداؤه لآلاف السنين من قبل الشعب الصيني.
– من المفترض أن اكتشاف هذا الزي تم من قبل الإمبراطور، منذ بداية تاريخ الصين كان الهان هو الزي التقليدي وخاصة في دوائر النخبة.
– ووضعت أسرة شانغ أساسيات الهانفو، وهي تتألف من سترة ضيقة ومغطاة بطول الركبة مربوطة بوشاح، وتنورة ضيقة طولها يصل للكاحل، تسمى تشانغ، ونسيج طويل يصل إلى الركبتين

اللباس الصيني حسب الطبقات الاجتماعية

– في إحدى العصور التي مرت على الصين. كان الإمبراطور الصيني يتميز بارتداء اللباس ذات اللون الأحمر أو الأصفر
– يختلف اللباس حسب اختلاف الأعياد القومية وأهم لباس للأعياد هو تشيباو
الأعياد القومية في الصين
– الاحتفالات الشائعة في أغلب بلدان العالم وهو الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية.
– الاحتفال بعيد رأس السنة القمرية الجديد أو ما يسمى عندهم بعيد الربيع وتستمر طقوسه لثلاث أيام يكون فيها عطلة.
– الاحتفال في اليوم الرابع من مايو من كل عام بعيد شباب الصين.
– الاحتفال في بداية شهر أغسطس من كل عام بعيد تأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني.
– الاحتفال بعيد تشينغ فينغ أو كما يسمى بعيد الصفاء والنقاء.
– الاحتفال بعيد دوان والمعروف باسم الخمسة المزدوجة.
– الاحتفال بعيد تشونغ تشيو أو كما يسمى بعيد منتصف الخريف.
– الاحتفال بعيد تشونغ يانع والمعروف باسم التسعة المزدوجة.

عادات وتقاليد الصين

١. البقشيش يمكن أن يكون مسيئ
في الصين، لا يعد البقشيش أمرًا معتادًا، وبشكل خاص في المطاعم والصناعات الخدمية الأخرى. فيفخر الصينيون كثيرًا بأنفسهم، ويمكن اعتبار البقشيش مهينًا لهم لأنه سيمنحهم الشعور بأنهم  فقراء.
٢. المودة الشديدة
سترى غالبًا النساء وحتى الرجال يمسكون بأيدي بعضهم البعض أثناء السير في الشارع أو المشي ذراعاً بذراع. هذه ليست لفتة رومانسية، ولكنها تعبير عن الود، ففي الصين هذا طبيعي تمامًا للأصدقاء والزملاء في العمل عند المشي والتحدث، حيث أن الزملاء يعتبرون كالعائلة في الصين!
٣. التجشؤ في الأماكن العامة
التجشؤ هو علامة على الرضا والامتنان للطاهي والمضيفين.
٤. عيدان تناول الطعام
لا تقم أبدًا بوضع عيدان تناول الطعام بشكل مستقيم في الأرز، فهو نذير شؤم.
٥. التحديق وصور الأجانب يمكن أن تكون شائعة
لا يزال الزوار غير شائعين في بعض أجزاء الصين، وخاصة الأجيال الأكبر سنا قد يكونوا مليئون بالفضول تجاهك. لا تتفاجأ إذا حصلت على الكثير من التحديق بل والأشخاص الذين يطلبون صورًا لك أو يطلبون التقاط صور معك.
٦. التستر من الشمس
في الصين، عادة ما يعبر  بياض البشرة عن وضع اجتماعي أعلى، يأتي هذا من مرجعية عمل العمال في الحقول تحت ضوء الشمس والاسمرار، فيما يمكن للطبقات العليا البقاء بعيدا عن الشمس. وهذا هو السبب أيضًا في رؤية أغلب الناس في الصين يستخدمون المظلات في الأجواء المشمسة.
حتى يومنا هذا، يشار في الصين للبشرة البيضاء كعلامة على أقصى درجات الجمال – فالكثير من الصينيين يبذلون أقصى جهدهم للتأكد من حماية بشرتهم (حتى ارتداء بدلات وأقنعة كاملة للجسم على الشاطئ!) هناك أيضًا صناعة مزدهرة لمنتجات التبييض في المتاجر، لذا كن حذرًا عند شراء منتجات الوجه وحتى مزيل العرق – لأنه يمكن أن يكون منتج للتبييض!


Advertising اعلانات

883 Views