الكورتادو كم مل حليب

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2021 3:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:55
الكورتادو كم مل حليب

Advertising اعلانات

الكورتادو كم مل حليب، وطريقة إعداد قهوة الكورتادو، وما يميز الكورتادو عن باقي مشروبات القهوة، والأنواع الشائعة للقهوة، ومشروبات عائلة الاسبريسو، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الكورتادو كم مل حليب

تكون 135 مل من الحليب المبخر، وهو من مشروبات القهوة اسبانية الاصل تتكون بالأساس من الاسبرسو و الحليب، بحيث تحتوي الكورتادو على رغوة الحليب المسخن بالبخار، وتحتوي الكورتادو على نسبة متساوية من قهوة الاسبرسو و الحليب و تقدم الكورتادو في أكواب صغيرة الحجم، إلا أن بعض المقاهي تستعمل أكواب كبيرة في عملها و تجعل نسبة الحليب تتفوق على الاسبرسو، إلا أن المقاهي المتخصصة تقدمه في أكواب صغيرة، وتكون كمية الحليب في مشروب قهوة كورتادو بين قهوة الفلات وايت و قهوة الميكاتو حيث تكون في الماكيتو قليلة جدا أما في اللاتيه فتكون نسبة الحليب هي الأعلى و قد تصل إلى 5 من 6 وهذه هو الفرق بين اللاتيه وبين كورتادو و بني اللاتيه و الفلات وايت، وتباع كبسولات كورتادو في الكثير من المقاهي والمتاجر وهي كبسولات جاهزة للاستخدام، ويمكن أن يستخدم لعمل الكورتادو الحليب البارد أو الحليب الساخن.

طريقة إعداد قهوة الكورتادو

مكونات قهوة الكورتادو:
– اسبرسو.
– 2 أونصة من الحليب المعد على البخار.
– ربع أونصة من العسل.
– ربع أوقية من شراب الفانيلا.
طريقة تحضير قهوة الكورتادو:
– يتم تحضير جرعة مزدوجة من الاسبرسو.
– ثم نقوم بغلي الحليب على البخار.
– ثم نضيف العسل و الفانيلا الى قهوة الاسبرسو مع التحريك بشكل جيد.
– في الخطوة الأخضيرة نضع كمية من الحليب مساوية لقهوة الاسبرسو فوق الاسبرسو.
– بعدها نكون قد انتهينا من اعداد قهوة الكورتادو و يمكن تناولها مع أي نوع من الحلى المناسب للقهوة.

ما يميز الكورتادو عن باقي مشروبات القهوة

– لا تتبع كل مقاهي القهوة حول العالم الطريقة نفسها لتحضير قهوة كورتادو وتختلف النسب المستخدمة من الحليب والاسبريسو للتحضير من مكان لآخر وتختلف أيضا في حجم الكوب الخاص بها، تقدم المقاهي الكبيرة القهوة في أكواب كبيرة مع إضافة كمية أكبر من الحليب فيصبح لها مذاقاً وطابعاً خاص يجعلك تتعجب من شكلها ومذاقها عند تجربتها في مقهى متخصص في القهوة.
– تقدم كورتادو في أكواب صغيرة الحجم وتحضر بنسبة 1:1 من قهوة الاسبريسو والحليب، لا يطغى الحليب علي طعم الاسبريسو بل يبرز طعمها ويضيف إليها قوام سلس، مما يجعل كورتادو مشروباً وسطياً بين فلات وايت كوفي وقهوة ماكياتو.

الأنواع الشائعة للقهوة

– القهوة بالتقطير

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً في المقاهي والمكاتب, ويتم تحضير القهوة بالتقطير من خلال فلتر آلي في آلة التقطير.أاياً كان نوع الحبوب: روبوستا, أو أرابيكا, أو المحمصة بأي درجة كانت, وسواء كانت
الحبوب غامقة او فاتحة فإنه يمكن استخدامها فى ماكينة التقطير الآلية. غير أن الحبوب الكولومبية هي الأكثر تفضيلاً بشكل كبير.
– المسكوبة

يتم تحضير هذا النوع عن طريق سكب الماء الساخن على حبوب القهوة المطحونة، وهذه الطريقة تعتبر الأرخص والابسط.
– القهوة الفرنسية

تُوضع حبوب القهوة المطحونة فى وعاء ضغط مع الماء الساخن وتُترك لتغلى عدة دقائق, بمجرد الحصول على القوام المناسب يتم الضغط على يد الوعاء لأسفل لفصل حبوب القهوة عن الماء. على الرغم من إنه يمكن تحضير القهوة الفرنسية باستخدام أي نوع من الحبوب المحمصة, إلا أنه يفضل الناس الحبوب الغامقة المحمصة.
– شراب القهوة الباردة

تُعرف هذه الطريقة وألذ طريقة لعمل القهوة المثلجة. يتم تحضير شراب القهوة الباردة عن طريق مزج حبوب القهوة المطحونة مع الماء البارد ويُترك المزيج فى الثلاجة حتى صباح اليوم التالى. يُفضل إستخدام الحبوب الإفريقية متوسطة التحميص بسبب خصائصها المكرملة.
– القهوة التركية

يتم طحن حبوب البن حتى تصبح مسحوقة تماماً وتُمزج مع الماء في إناء/كنكة القهوة وتُترك على النار لتغلى ونوع البن المفضل هو أرابيكا المحمص الغامق.
– إسبرسو

يتم وضع القهوة المطحونة تماماً في فلتر معدني صغير يسمى بورتا فيلتر، حيث يتم تسخين الماء وعند نقطة معينة يتم إطلاق الماء الساخن في الفلتر المعدني بضغط عالي. عادة ما يجمع الإسبرسو بين حبوب بن الأرابيكا من مناطق متعددة وحبوب الروبوستا, ولكن كلما كانت الحبوب أكثر قتامة كلما كانت أفضل.
– لاتيه

يتم خلط جرعة من الإسبرسو مع قليل من الحليب الرغوي المخفوق, حيث أن هذا المشروب يعتمد على الإسبرسو. نفس أنواع الحبوب المستخدمة في الإسبرسو تُستخدم في اللاتيه.
– كابتشينو

يشبه كثيراً اللاتيه, ولكنه يحتوي على كميات متساوية من الرغوة والحليب المخفوق. نفس أنواع القهوة التي تُستخدم فى الإسبرسو تُستخدم ايضاً في هذا المشروب، والكابوتشينو المشروب التقليدي الأكثر شعبية في العالم عبارة عن دبل شوت اسبريسو ” جرعتين ” مضاف إليه حليب مبخر تبخير ثقيل جداً بحيث تكون الرغوة عالية جداً في المشروب.

مشروبات عائلة الاسبريسو

تكون عبارة عن:
– مشروب ماكياتو ( حجم الكوب : 50 – 90 مل )

عبارة عن دبل شوت اسبريسو ( جرعتين اسبريسو ) مضاف عليها بالملعقة رغوة حليب ثقيلة جداً.
– مشروب بيكولو ( حجم الكوب : 90 – 120 مل )

عبارة عن دبل شوت أو سنقل شوت ( جرعة أو جرعتين ) ريستريتو مضاف عليها حليب مبخر برغوة خفيفة.
– مشروب فلات وايت ( حجم الكوب : 150 مل )

مشروب الفلات وايت أو كما يسمى اللاتيه الصغير عبارة عن دبل شوت اسبريسو ” جرعتين ” مضاف إليه حليب مبخر تبخير خفيف جداً.


Advertising اعلانات

1089 Views