الكربوهيدرات في البقدونس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:38
الكربوهيدرات في البقدونس

Advertising اعلانات

الكربوهيدرات في البقدونس نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم الفوائد الصحية للبقدونس ونشير أيضا إلى الاضرار إن وجد تابعوا السطور القادمة.

الكربوهيدرات في البقدونس

المَقْدُونِس وفي اللهجات العامية يُسمَّى البقدونس أو المعدَنوس جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية. يضم هذا الجنس نوعا واحدا مقبولا هو المقدونس الهش (الشائع) وأنواع أخرى لم يحسم أمرها بعد وهو عبارة عن نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية. يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سوق عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسوق قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة و الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والنورات مركبة خيمية ويتميز المقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد. ويمكن الحصول على زيت المقدونس من البذور و100 جم من البقدونس يحتوي على 86 جرام ماء و6,3 جرام كربوهيدرات و3,5 جرام ألياف، و3 جرام بروتين و1جرام دهون، و36 سعرة حرارية.

فوائد البقدونس الصحية

علاج حالات عديد من قرحة المعدة
أثبتت الدراسات المختلفة ان الحالات المصابة بالقرحة في المعدة أو القولون أو الأمعاء يمكن علاجها من خلال البقدونس، حيث توجد هناك بعض المواد التي تعمل على زيادة المناعة من القرحة وعلاجها بشكل تام، وقد أثبتت الدراسات أن أولئك الذين يتناولون البقدونس طوال عمرهم يحمون نفسهم من مرض القرحة ومضاعفاته المزمنة.
 علاج اضطرابات ضغط الدم
ضغط الدم من المشاكل الصحية التي نواجهها بشكل كبير، وبالتالي يمكن أن نصاب بالعديد من المضاعفات الشديدة التي تزيد من المشكلات الصحية التي يمكن أن نعاني منها، لذلك فإن الدراسات التي أجريت على تركيبة البقدونس أكدت أن تلك التركيبة تعمل على علاج اضطرابات الضغط وعلاج مضاعفاته المختلفة، لذلك ينصح أطباء التغذية دائماً على علاج ضغط الدم من خلال البقدونس.
علاج الربو أو السعال المستمر
حالات الربو والتهابات الشعب الهوائية والمشاكل التنفسية والرئوية التي نعاني منها في فصل الربيع أو الخريف، وكذلك الحساسية المزمنة وغيرها يعالجها تناول البقدونس فهو مفيد للغاية في حالات الربو والكحة وغيرها من الحالات والأمراض التنفسية.
علاج أمراض المناعة والالتهابات المزمنة في الجسم
الأمراض المناعية الخطيرة وكذلك الالتهابات التي يصاب بها الجسم، خاصة الالتهابات المزمنة، وهذا ما كان يقوم به الأطباء القدامى، حيث استخدموا زيت البقدونس في علاج الالتهابات والأمراض المزمنة وكانت النتائج رائعة وهو ما دونوه في كتبهم القديمة، وقد اكتشف العلم الحديثة هذا الأمر وأكده من خلال التجربة والتدوين بعض التجارب على الفئران.
علاج سموم الكبد
إن مرض سموم الكبد، او يمكن أن يقال عنه إحدى مضاعفات ارتفاع نسبة السكر في الدم هو تأثر خلايا الكبد، وارتفاع نسبة السمية في الخلايا الكبدية مما يؤثر على وظيفة الكبد، وبالتالي حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، لذلك فإن البقدونس يعمل على علاج الكبد وخفض نسبة السكر في الدم وبالتالي القضاء على مظاهر السمية وارتفاع نسبة السموم التي تتحملها خلايا الكبد وهو ما يعالج هذه الناحية الخطيرة على وظائف الكبد الرئيسية والطبيعية في الجسم.
 يكون مضاد حيوي طبيعي
كثيرة هي المواد في الطبيعة والتي يمكن استخلاص المضاد الحيوي منها لعلاج البيكتريا والفيروسات الخطيرة والقضاء عليها من خلال تقوية الجهاز المناعي، وقد أثبتت الدراسات المختلفة أن تركيبة البقدونس الخاصة تعمل على تكوين خلايا مضادة في المناعة تعمل على محاربة الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم وتسبب العديد من الأمراض الخطيرة داخل أجهزة الجسم المختلفة، لذلك فإن البقدونس يكم أن يكون مضاد حيوي طبيعي.
علاج فقر الدم والأنيميا
أكدت الدراسات المختلفة أن البقدونس يعتبر من الموّاد والنباتات العشبية الطبيعية التي تحتوي على عناصر معدنية قوّية خاصة الحديد مما يعني أنه علاج رائع لفقر الدم والأنيميا والتي تعتبر السبب الرئيسي فيها هو نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة لاسيما الحديد وغيرها بعض العناصر مثل الزنك والمغنسيوم، لذلك بسبب احتواء البقدونس على كل هذه العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، فإنه قد يكون مفيداً لعلاج فقر الدم.

البقدونس للبشرة

التقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة
يعمل فيتامين C الذي يعتبر أحد الفيتامينات التي تساعد في إنتاج الكولاجين، على تحفيز الكولاجين في الجسم وبذلك المساعدة على امتلاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد الموجودة في البشرة، بالإضافة إلى دور مضادات الأكسدة في تقييد الجذور الحرة التي تلعب دورًا رئيسًا في زيادة التجاعيد.
تسريع عملية شفاء الجروح
البيتا كاروتين أحد مكونات البقدونس التي تظهر فوائد البقدونس للبشرة من خلال تحويلها في الجسم إلى فيتامين A الذي يقوم على تجديد التالف من الخلايا وبالتالي ظهور البشرة بشكل أكثر إشراقًا.
التقليل من الهالات السوداء أسفل العينين
يساعد فيتامين C وفيتامين K والكلوروفيل على تفتيح البشرة وتقليل الانتفاخ المتكون أسفل العينين، يمكن الاستفادة من البقدونس من خلال طحنه لتحرير السوائل منه ثم دمجه بملعقة من اللبن وتطبيقه أسفل العينين لمدة 10 دقائق، يجب الاستمرار في تطبيقه وعدم الاكتفاء بمرة واحدة للحصول على نتائج مرضية.
محاربة الفطريات والبكتيريا
تُقدم الزيوت المتطايرة في البقدونس خاصة الأوجينول حلًا مثاليًا لتخلص من البثور والحبوب والمسام الواسعة، يمكن استخدام زيت البقدونس بعد تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون ثم تطبيقه على البشرة لمدة 30 دقيقة، ويجب الانتباه إلى عملية تخفيف زيت البقدونس وذلك لتفادي تحسس البشرة أو حدوث حروق فيها.
زيادة نضارة البشرة
من فوائد البقدونس للبشرة زيادة نضارتها، يعمل تناول البقدونس واستخدام مستخلص البقدونس على تقليل دهنية البشرة التي تجعل من البشرة تبدو بشكلها الدهني، كما تقلل من حجم المسامات في البشرة بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك التي تعد ضرورية للحفاظ على بشرة صحية.

أضرار الافراط فى تناول البقدونس

– الاكثار فى تناول البقدونس يعمل على تقلصات الرحم، وقد يسبب الاجهاد عند المرأة الحامل لذلك ينصح دائما بعدم الإكثار فيه أثناء فترة الحمل حفاظا على صحة الأم والجنين.
– الإفراط فى تناول البقدونس قد يسبب احتباس السوائل فى الجسم وعدم القدرة على التخلص من الأملاح.
-يؤثر على الكلى ويسبب الحصوات والالتهابات وذلك فى حالة الإفراط فى تناوله.
– تناول كميات كبيرة من البقدونس وخصوصا زيت البقدونس يسبب حساسية والتهابات


Advertising اعلانات

276 Views