الكبد واصفرار العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:25 - آخر تحديث :
الكبد واصفرار العين


Advertising اعلانات

الكبد واصفرار العين وسوف نتحدث عن اصفرار العين وصداع هل قلة النوم تسبب اصفرار العين علاج اصفرار العين تجدون كل تلكك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الكبد واصفرار العين

1-تغير لون بياض العين، أمر لا يمكن التهاون معه، نظرًا لكونه علامة تحذيرية على الإصابة بمرض ليس له أعراض واضحة أن اصفرار العين، المعروف أيضًا باسم “اليرقان”، من علامات تطور مرض الكبد الدهني إلى تليف الكبد واليرقان الناتج عن زيادة مادة بيليروبين في الدم، لا يؤثر فقط على لون العينين، بل يتسبب أيضًا في تلون الجلد باللون الأصفر،
2-و30% من مرضى الكبد الدهني، يتعرضون للإصابة بتليف الكبد بعد المرور بثلاث مراحل التهاب الكبد الدهني تكون النسيج الندبي التليف الكبدي.
3-وبمجرد أن يصاب الكبد بالتليف، يصبح غير قادرًا على القيام بوظائفه الحيوية، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكبدي أو سرطان الكبد.

اصفرار العين وصداع

1-اليرقان حيث يحدث اليرقان نتيجة ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم (بالإنجليزية: Hyperbilirubinemia) كما ذكرنا، ويترتب على ذلك ظهور بعض الأعراض ومنها ظهور الجلد والعينين باللون الأصفر، ومن الجدير بالذكر أنّ اليرقان بحد ذاته لا يعدّ مشكلةً صحية، إلاّ أنّه قد يشير إلى وجود اضطراب في وظائف الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية. بعض الاضطرابات الصحية حيث قد يحدث اصفرار العينين نتيجة بعض الاضطرابات الصحية، وفيما يأتي بيان هذه الاضطرابات
2-التهاب البنكرياس الحاد (بالإنجليزية: Acute pancreatitis)، أو عدوى البنكرياس. الملاريا (بالإنجليزية: Malaria)؛ وهي أحد أنواع العدوى التي تصيب الدم وتنتقل عبر البعوض. فيروسات التهاب الكبد “أ”، و”ب”، و”ج” التي تُصيب خلايا الكبد وتُسبب التهاب الكبد الحاد (بالإنجليزية: Acute hepatitis) قصير الأمد، أو التهاب الكبد المزمن (بالإنجليزية: Chronic hepatitis). فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic anemia)؛ وهو أحد اضطرابات الدم الخلقية، وينجم عن الإصابة به افتقار الدم لخلايا الدم الحمراء (بالإنجليزية: Red blood cells) السليمة. فقر الدم المنجليّ (بالإنجليزية: Sickle cell anemia)؛ وهو أحد اضطرابات الدم التي تؤثر في إنتاج خلايا الدم الحمراء وعمرها. بعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد (بالإنجليزية: Liver cancer)، وسرطان البنكرياس (بالإنجليزية: Pancreas cancer)، وسرطان المرارة (بالإنجليزية: Gallbladder cancer). بعض الاضطرابات الوراثية (بالإنجليزية: Inherited disorders) النادرة التي تؤثر في طريقة معالجة الكبد لصبغة البيليروبين.
3-تشمع الكبد (بالإنجليزية: Liver cirrhosis)؛ وهو مرحلة متأخرة من تندّب الكبد (بالإنجليزية: Liver scarring)، والذي يحدث نتيجة الإصابة بأحد مراض الكبد مثل التهاب الكبد (بالإنجليزية: Hepatitis) أو مرض الكبد الدهني غير الكحولي (بالإنجليزية: Non-alcoholic Fatty Liver Disease)، حيث تتسبب هذه الأمراض بتقليل قدرة الكبد على التخلّص من البيليروبين وبالتالي اصفرار العينين. التهاب الكبد الكحولي (بالإنجليزية: Alcoholic hepatitis)؛ والذي يحدث نتيجة شرب كميات كبيرة من الكحول، حيث يعالج الكبد الكحول في الوضع الطبيعيّ إلاّ أنّ شرب الكحول بشكلٍ مستمر وبكميات تفوق قدرة الكبد على معالجتها قد يؤدي إلى تضرر الكبد بشدة.

هل قلة النوم تسبب اصفرار العين

إن السهر طوال الليل هو بالطبع ليس صحيًا ولكن ليس السبب في تحول العين إلى اللون الأصفر. عندما تصفر العين يجب أن يعرف هذا الشخص بأنه مريض كبد أودم لذا ينبغي عليه أن يذهب لإجراء فحص. عند تراكم مادة البيليروبين يحدث كسر في كريات الدم الحمراء والذي ينتج منه تلوين الدم بهذا اللون. بينما قلة النوم هو السبب في جعل العين بلون أحمر فقط وليس أصفر. عندما تتحول العين إلى اللون الأصفر يضعف النظر ويفقد الشخص بعضًا من تركيزه قليلًا.

علاج اصفرار العين

1- تناول الخضروا الإكثار من تناول الخضروات يساعد على التخلص من اصفرار العين، ومن أمثلة الخضراوات الخس، والجزر، والزيتون، والبصل المشوي، ويتم تناولها يوميًا لمدة أسبوع.
2- شرب ماء الورد يساعد ماء الورد على التخلص من اصفرار العين، وذلك عن طريق تناول مزيج مكون من كوب كبير من الماء وملعقة كبيرة من ماء الورد، ويجب القيام بشرب المزيج بشكل يومي في الصباح الباكر.
3- شرب عصير السفرجل يتم تناول عصير السفرجل يوميًا لمدة أسبوع فهو علاج مثالي لاصفرار العين.
4- شرب عصير الطماطم يتم تناول عصير حبات الطماطم الكاملة ويضاف إليه الفلفل الأسود، ويتم تناول هذا المشروب يوميًا قبل وجبة الإفطار.
5- تناول عصير الليمون الإكثار من تناول عصير الليمون والعصائر الطازجة لتعزيز المناعة ضد الفيروسات لعلاج اصفرار العين.
6- شرب الماء الإكثار من تناول الماء والسوائل؛ لأنها تمنح العين رطوبة ولمعانًا، وتساعد في التخلص من البيليروبين المتراكم في الدم من خلال البول.


Advertising اعلانات

30 Views