الكائنات المضيئة في أعماق البحار

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:26 - آخر تحديث :
الكائنات المضيئة في أعماق البحار


Advertising اعلانات

الكائنات المضيئة في أعماق البحار وأسرار أعماق البحار ووصف قاع البحر وحقائق عن عالم البحار، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الكائنات المضيئة في أعماق البحار

1-من اكثر اسماك مضيئة سمك الأنجليرفيش

وهى احد مخلوقات البحر العميق المرعبة ، وعادة ما ينظر الى الأنجليرفيش داخل المحيط بعمق 2000 متر ، ويعرف هذا المخلوق أيضا باسم الشيطان الأسود الأحدب أو أنجليرفيش جونسون ، هذه المخلوقات تحب السباحة في منتصف المياه وتجذب فريستها عن طريق اضاءة الجزء العلوي من الرأس ، ما يساعد هذه السمكة على الاضاءة بكتيريا صغيرة تسمى العوالق النباتية ولذلك تعتبر من بين اكثر اسماك مضيئة .
يمكنك رؤية الأنجليرفيش في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي ، أنثى الأنجليرفيش هي أكبر بكثير من الذكور ، ويمكن أن تنمو حتى تصل الى 1.2 متر في حين أن الذكور يمكن أن يكون طولها 1 سم فقط .
2-قنديل البحر البلوري من اكثر اسماك مضيئة

احد أجمل قناديل البحر في العالم قنديل البحر البلوري الذى لديه هيئة ضحلة على شكل مظلة ، وهو من اكثر اسماك مضيئة حيث انه يتوهج باللون الأزرق والأخضر ، قنديل البحر البلوري يحب أن يأكل كوبيبودس وقناديل البحر الأخرى ، لديه مخالب تساعده فى ان يضيء جسده .
قنديل البحر البلوري لديه سيطرة جيدة جدا على حركة جسده ويستخدم طاقته للسيطرة إذا كان هناك خطر من المفترس أو إذا كان هناك نقص في الطعام ، ويستخدم مخالبه اللزجة لحقن السم في الفريسة ويمكن أن يأكل حيوانات وزنها ضعف وزنه مرتين ، قنديل البحر البلوري تقريبا اكثر حيوان شفاف على كوكب الأرض .
3- من اكثر اسماك مضيئة سمك كورونا ميدوسا :


ويعرف أيضا باسم قنديل البحر تيولا ، ويوجد تقريبا فى جميع انحاء العالم ، قنديل البحر أتولا لونه أحمر غامق ، ولديه 20 من المخالب الهامشية على جسمه ، قنديل البحر تيولا من اكثر اسماك مضيئة على كوكب الأرض لأنه عندما يهاجم يطلق سلسلة من الوميض التي تجذب الحيوانات الفرائس لذلك يطلق عليه ايضا اسم “قنديل البحر المنبه” .
4- من اكثر اسماك مضيئة حلزون الكلوستروينك :


حلزون الكلوستروينك هو حلزون يرجع اصله إلى المحيطات الموجودة قبالة أستراليا ، وكلما شعر بالانزعاج اطلق ضوء في شكل وميض أو فلاش يساعد فى تشتيت الحيوانات المفترسة ، لذلك يعتبر هذا الحلزون من اكثر اسماك مضيئة ، معظم الحيوانات المضيئة تستخدم خاصية الاضاءة فى جذب الحيوانات بدلا من ابعادها .
لكن حلزون الكلوستروينك يعمل بمبدأ مختلف ، ويستخدم هذه الخاصية فى حماية نفسه من الحيوانات المفترسة ، حلزون كلوستروينك يستخدمها كلما شعر بالخوف من الحيوانات المفترسة ، توجد مادة كيميائية وبكتيريا فى هذا الحلزون تساعده فى الاضاءة ، الاضاءة البيولوجية ظاهرة شائعة في الأنواع الصغيرة في أعماق البحار ، يعتبر هذا الحلزون ايضا احد أبطأ الحيوانات في العالم .
5- من اكثر اسماك مضيئة قنديل البحر القمر :


قناديل البحر القمر من اجمل انواع القناديل التى توجد عادة في المياه الدافئة والاستوائية بالقرب من ساحل البحر ، ويمكنك ان تراه ايضا في جميع المحيطات في جميع أنحاء العالم ، ويطلق عليه عدة أسماء مثل هلام القمر وهلام البحر المشترك وهلام الصحن والقنديل البنفسجي ، قناديل البحر القمر تتكون من 95٪ من المياه وتحتوي على فم واحد كبير وجهاز هضمي .

وهو أيضا من بين اكثر اسماك مضيئة حيث ينتج الضوء من خلال بعض التفاعلات الكيميائية داخل جسمه ، هذه المواد الكيميائية تعرف باسم لوسيفيرين ولوسيفيراس ، عندما تتم اثارة لوسيفيرين يحصل يتأكسد بواسطة لوسيفيراس ، وبالتالي يتوهج قنديل البحر في الأماكن المظلمة ، قنديل البحر القمر يحب أن يأكل العوالق وبيض السمك والجمبري الصغير ، تم اكتشافه عن طريق كارل لينيوس في عام 1785 ، والى جانب انه من اكثر اسماك مضيئة فهو ايضا من أسوأ الأسماك في العالم.
6- من اكثر اسماك مضيئة سمك التنين الأسود :


سمك التنين الأسود ، عادة يوجد فى اعماق المحيط ، ويعتبر ايضا من بين اكثر اسماك مضيئة فى العالم حيث يستخدم سمك التنين الاسود البرق لجذب فريسته وعندما تقترب من أسنانه يقتلها على الفور ، ويوجد سمك التنين الاسود في الغالب في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي ، وهو قادر على ابتلاع أي شيء يدخل في فمه الكبير ، هذا السمك يبدو وكأنه طوربيد بعيونه الكبيرة وفمه الواسع ، ويوجد عدد قليل فقط من أسماك التنين الذى يقترب من سطح الماء للصيد ، طول أسماك التنين من 2 إلى 50 سم ومتوسط حجمهم 15 سم ، سمكة سكليروباجيس الشهيرة هي أكبر سمكة تنين اسود وطولها 90 سم .

أسرار أعماق البحار

-المحيطات، البحار والآنهار تشغل مساحة تتجاوز 70% من المساحة الكلية لسطح الأرض، ولكنها مازالت مجهولة من حيث عمقها، فلم يتمكن العلماء من قياس أقصى عمق للبحار حتى الآن.
-ومن اسرار عالم البحار والمحيطات تلك الإخطبوط المتواجد في قلب المحيط والذي يرجع جذوره إلى القارة القطبية أقصى الجنوب، حيث بدءوا يهاجرون منذ ما يقرب من 3 مليون سنة، فظلت تسبح حتى تمكنت من التكيف داخل المحيط، وظهرت أنواع مستحدثة لم يكن لها وجود مسبق، كما تغيرت طبيعتهم فالمادة الحبرية لم تعد تعمل بكفاءة كما كانت في السابق، نظراً لعدم الحاجة إلى تموية في قاع المحيط الداكن.
-أكتشف مجموعة من العلماء أثناء رحلاتهم بالقطب الشمالي أن هناك 5 فتحات تقوم بتسريب مياه مرتفعه الحرارة وتصل إلى 570 درجة مئوية، كما أنها تبعد مسافة 120 ميل جهه الشمال.
-أثناء قيام العلماء بإلقاء شباك لإصطياد الأسماك وإستكشاف أنواعها، فهم دون عمد يقومون بتجريد الشعاب المرجانية، ويتدخلون في النظام الإيكولوجي، الأمر الذي جعل بعض انواع الأسماك والشعاب ذات الألوان الزاهية، والتي تكونت عبر سنوات متعددة، معرضة للأنقراض.
-تم إكتشاف إخطبوط ضخم في دولة نيوزلندا، ذو عينين كبيرتين وبارزتين، والتي وصل قياس طولها إلى 11 بوصة، وتوصل العلماء إلى أن تلك العينين الواسعتين تُمكن الإخطبوط من تجميع الضوء أسفل المحيط، وصل وزنه بالكيلو جرام إلى ألف رطلاً، وبلغ طوله حوالي 26 قدم، ويعتقد العلماء أن هناك أنواع آخرى أثقل من ذلك تعيش في إتجاهات أكثر عمقاً.
-تمكن العلماء من إكتشاف اسرار عالم البحار والمحيطات والمتمثلة في مجموعة من الشعاب المرجانية والتي تبعد ألوف الأقدام داخل المحيط، وتشبة حلقات الأشجار، وتم إكتشاف تلك المستعمرة من الشعاب في عام 2007، كما اُكتشف أن هناك تآكل بترية دولة كينيا، ومن خلال الفحص لأعمار الشعاب توصلوا إلى أن هناك شعاب ترجع أعمارها إلى أكثر من 4 آلاف سنة وكانت بالقرب من جزيرة هاواي.

وصف قاع البحر

-تعيش حوالي 98% من الحيوانات والنباتات البحرية بها وهي تعتبر من أكثر المناطق الحيوية التي تتنوع بها الكائنات وتوجد العديد من الأنواع التي تعيش في القاع في العديد من المناطق البحرية وهذا يكون بسبب ضغط الماء المرتفع وضوء الشمس الخافت، وهي تعتبر بيئة تعتمد في نموها على العديد من المواد العضوية والعوالق النباتية، وهي التي تلعب دوراً كبيراً في تحليل المواد العضوية والعديد من النباتات الحيوانية التي تعيش في قاع البحر.
-حيوانات الإنفونا هي من أهم الحيوانات التي تعيش في قاع البحر وهي التي تكون مدفونة في رمال القاع أو داخل المناطق الطينية والرواسب البحرية وتعيش الأصداف والقواقع وهي أيضاً يوجد بها العديد من الكائنات التي تسمي بالزوائد الدقيقة والتي تساعد في الحفر والأختباء من الأعداء، وأيضاً لديها الخياشيم الخارجية للتنفش والديدان وهي لديها خياشيم خارجية للتنفس وتوجد بعض الديدان التي تقوم بحفر الأنانبيب حتى يصل لها الأكسجين المذاب وهي من أهمها بعض الكائنات ومنها المحار وسمك القوبيون وسلطعون البازيلاء والروبيان الشبح والكثير من الديدان الأخرى.
-قاعيات فوقية وهي من الحيوانات التي تعيش في عالقة داخل الصخور القاعية وأيضاً هي التي تتحرك فوق القاع وهذا لأنها تتحرك أعلى القاع وهذا لأنها لا تقوم بالحفر في القاع لحماينها وهي التي تستعمل العديد من الوسائل الخاصة بحمايتها وهذا لتغيير لونها ولأنها تحتوي على عامود فقري سام، وأيضاً بها أجسام شكالها مضغوط ومن أهمها سمك الهلبوت والكائنات التي يوجد بها العديد من وسائل الحماية مثل الأخطبوط والحبار وهم يحمون أنفسهم من خلال عمل سحابة من الحبر أو يقومون بتغير أنفسهم وألوانهم وهي التي تسعمل الشحنات الكهربائية لتحمي نفسها.
-الشوابح وهي من الحيوانات التي تسبح أعلى قاع المحيط وهي التي تتحرك بشكل سهل وسريع بنسبة فوقيه وأيضاً هي التي تكون مثل الجمبري والسمك المفلطح القاعي، وهي يكون لها هياكل ثلاثية ويتم استغلالها مثل المأوى لتحمي من العواصف وهي مثل الشعاب المرجانية وتتغذي على الرواسب والمواد العضوية والملوثات وهي التي تكون أجسادها.

حقائق عن عالم البحار

يعرف البحر بأنه تجمع كبير للمياه المالحة التي تتصل بمحيط أو بحيرات مالحة؛ مثل: البحر الميتِ، أو بحر قزوين، وتعتبر البحار مصدراً رئيسياً للطعام للبلدان الواقعةِ في سواحله، بالإضافة إلى أهميته في الري، والحركة التجارية، ولكن جوفه يحتوي على الكثير من الدفائن، وهناك الكثير من المعلومات المثيرة التي اكتشفها العلماء والباحثون المتخصصون بالحياة البحرية، وسنذكرها فيما يأتي:
– يعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات البحرية؛ إذ أثبتت الدلائل بأنها موجودةٌ منذ أكثر من 650 مليون سنة؛ أي قبل وجود الديناصورات، وأسماك القرش.
– يمكن لأنقليس البحر الكهربائي أن ينتج طاقةً كهربائية كافية لإضاءةِ عشرةِ مصابيح كهربائية.
– تعتبر الدلافين من أكثر الحيوانات البحرية الأليفة، وهي معروفةً بأن نصف دماغها ينام مع إغماضِ عين واحدة فقط؛ وذلك لمراقبة الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تهدد حياتها.
– الأخطبوط يمتلك ثلاثة قلوب، ولون دمه أزرق.
– يمكن للمحار أن يغير جنسه أكثر من مرة اعتماداً على ما هو أفضل للتزاوج.
– ذكر حصان البحر هو الحيوان الوحيد الذي يلد عوضاً عن الأنثى.
– يوجد قلب القريدس في رأسه.
– الاسفنج البحري لا يمتلك رأساً، أو فماً، أو عيوناً، أو مستشعرات، أو عظاماً، أو قلباً، أو رئتين، أو دماغ، وعلى الرغم من ذلك فهو يعتبر حياً.
– تعيش السلاحف البحرية في جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
– تعتبر أسماك الحجر من بين الحيوانات الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان؛ وذلك بسبب احتوائها على السم.
– يوجد أكثر من ستين نوعاً من سمك البيرانا الآكل للحوم.


Advertising اعلانات

292 Views