القيمة الغذائية للوز

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 1:57 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:42
القيمة الغذائية للوز

Advertising اعلانات

القيمة الغذائية للوز نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد وأضرار اللوز ونبذة مختصرة عنها تابعوا السطور القادمة.

القيمة الغذائية للوز

-سعرات حرارية 577 (2416 كيلو جول)
-إجمالي الدهون 50.6 جم 78٪
-الدهون المشبعة 3.9 جم 19٪
-الدهون غير المشبعة المتعددة 12.2 جم
-الدهون الأحادية غير المشبعة 32.2 جم
-كوليسترول 0 مجم 0٪
-صوديوم 1 ملجم 0٪
-إجمالي الكربوهيدرات 19.7 جم 7٪
-الألياف الغذائية 11.8 جم 47٪
-السكريات 4.8 جم
-بروتين 21.3 جم
-كالسيوم 248 مجم
-بوتاسيوم 728 مجم
-الحديد 4 ملغ
-فيتامين أ 5 ملغ
-فيتامين سي 0 ملغ

نبذة مختصرة عن اللوز

الوصف النباتي
النبات شجرة صغيرة نفضية ارتفاعها عادة حوالي 3-4 أمتار. تتميز شجرة اللوز بأزهارها الجميلة ذات اللون القرنفلي الرائع، وتظهر هذه الأزهار وتتفتح في أوائل الربيع وقبل ظهور الأوراق بوقت طويل، وحينما يتم لقاح هذه الأزهار فإن كل واحدة منها تتحول إلى ثمرة تنمو داخل قشرة ناعمة ورقيقة وعندما تنضج الثمرة الداخلية التي هي حبة اللوز المقصودة هنا فإن القشرة تتحول إلى غلاف جاف خشبي الشكل. النواة الداخلية لثمرة اللوز عبارة عن بذرة خشبية الشكل عندما تجف، وتكون هي بدورها بذرة شجرة اللوز، وقد تحوي الثمرة أحيانا بذرتين. الشجرة متناسقة الشكل يصل طولها إلى 12م ولها أوراق طويلة ملتفة ومدببة الرأس.
الموطن والانتشار
-موطنه بلاد الشام وتركيا ويزرع في أماكن عديدة حول العالم منها دول شمال إفريقيا وإسبانيا وأستراليا والسعودية واليمن ومعظم الإنتاج يأتي اليوم من ولاية كاليفورنيا الأمريكية تليها إسبانيا ثم المغرب وشجرة اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط حيث تنمو في سوريا ولبنان وتركيا وفلسطين والأردن وتونس والجزائر والمغرب وليبيا.
-إلا أنها تنمو في دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وهي أكبر دولة منتجة له وينمو كذلك في دول أخرى مثل اليمن وأيضا بكميات قليلة في دول أخرى كالمملكة العربية السعودية، حيث يعتبر من أهم المحاصيل في منطقة الباحة.
-تتميز شجرة اللوز بجمالها الدائم طوال العام: إذ تتوشح باللون الأبيض والقرنفلي في الشتاء، وتكون خضراء في الربيع، ثم تصبح متعددة الألوان في الصيف حيث تبدأ الأوراق في الإصفرار والسقوط. وفي نهاية الخريف لا يتبقى منها سوى الأغصان التي تكتسي باللون الأسود.

فوائد اللوز الصحية

مضاد للأكسدة ويحمي من أضرار الشمس
أوضح الدكتور مجدي بدران أن اللوز يحتوي على فيتامين”ه”، و هو يعتبر مضادا للأكسدة قابلا للذوبان في الدهون، كما يساعد في حماية خلايا الجسم من أضرار أشعة الشمس الحارقة.
يرفع المناعة و يقلل الحساسية
أشار عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة أن اللوز يحتوي على فيتامين “ب2” الذي يحافظ على كفاءة الجلد والقرنية، كما يعمل على رفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي.
مفيد لمرضى السكري
يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم، مما يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين لمرضى السكري. ويعتبر اللوز من المكسرات الغنية بالألياف والتي تعمل على تقليل الحساسية و رفع المناعة.
يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم
أشار الدكتور مجدي بدران أن تناول اللوز لا يساعد فقط على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بل يمنعه أيضاً من التأكسد، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث يعمل أيضاً على تنظيم الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة المواد المضادة للأكسدة في مجرى الدم وتحسين تدفقه.
يزيل السموم وينتج الطاقة
يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم حيث يعمل على إزالة السموم من الجسم ويعتبر من المصادر الهامة لإنتاج الطاقة. و يعتبر المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية فهو يعمل على زيادة قلوية الدم مما يعمل على رفع المناعة ويزيد من مضادات الأكسدة.
يساعد على تقوية العظام والأسنان
يحتوي اللوز على نسب مناسبة من الكالسيوم، مما يساعد على تقوية العظام والأسنان وتجنب هشاشة العظام.
يساعد على تنظيم نسب السكر في الدم
يحتوي اللوز على عنصر المنغنيز الذي يعمل على تعزيز تكوين الأنسجة والعظام، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات وامتصاص الكالسيوم والسكر في الدم.
يساعد على النمو
الزنك أحد العناصر الهامة في نمو الخلايا، حيث يدخل عنصر الزنك في تكوين 300 إنزيم. كما يشارك في العديد من التفاعلات الكيميائية داخل الجسم حتى في تكوين الشفرة الوراثية DNA وتكاثر الخلايا. كما يساهم في بناء العظام والأسنان.

أضرار اللوز

ينصح الأطباء دائماً بتناول اللوز بكميات معتدلة حتى لا يصاب الإنسان بالآثار الجانبية المحتملة، ومنها :
بالنسبة لمرضى السكري، يجب الاعتدال في تناول اللوز لأنه يعمل على تخفيض مستويات السكر بالدم.
-قد يتسبب تناول اللوز قبل إجراء العمليات الجراحية بوقت قصير إلى انخفاض مستويات السكر في الدم
بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه اللوز، وقد تتسبب في الإصابة بآلام بالمعدة، التقيؤ، الغثيان، الإسهال، -صعوبة التنفس، ضيق التنفس، الحكة وصعوبة البلع.
-قد يتسبب اللوز ببعض التفاعلات الجلدية مثل الطفح الجلدي وانتفاخ الأطراف، سيلان العيون والتهاب الجفون.
عسر الهضم، وتورم الحنجرة والممرات الهوائية.
-بالنسبة لمرضى الكبد، فإن اللوز يعتبر من الأطعمة التي قد تتسبب في بعض المشاكل الخطيرة، مثل الغيبوبة الكبدية.
-واللوز بالأخص قد يزيد من فرصة حدوث نزيف بالجزء العلوي من الجهاز الهضمي، ولاحتوائه على الدهون والأملاح قد يتسبب في بعض المخاطر على مصابي تليف الكبد.
-قد يتسبب في بعض المشاكل، خاصة للبشرة الدهنية أو المختلطة
-قد يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بالحساسية والتهابات الجلد أو الطفح الجلدي أو الحكة.


Advertising اعلانات

176 Views