القيمة الغذائية للوز الأخضر

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 4:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:00
القيمة الغذائية للوز الأخضر

Advertising اعلانات

القيمة الغذائية للوز الأخضر السعرات الحرارية في اللوز الاخضر اضرار اللوز الاخضر فوائد اللوز الاخضر كل ذلك في هذه السطور التالية.

القيمة الغذائية للوز الأخضر

تحتوي ثمرة اللوز الأخضر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الإنسان حيث تحتوي على دهون، والنسبة الأغلب منها هي الدهون الأحادية ، وفيها نسبة جيدة من الطاقة، ومواد مضادة للأكسدة. وتتوفّر في اللوز الكثير من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين A، وفيتامين B وخصوصاً فيتامين B6، وفيتامين Eـ، ويوجد الكثير من الأملاح والمعادن الغذائية مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز والفسفور، والسيلينوم، والزنك، وتوجد أيضاً نسبة من المواد الكربوهيدراتية، والألياف الغذائية. وهنا نشير الى أن 14 حبة من اللوز الأخضر تحتوي على ما يقارب 100 وحدة حرارية، لكنّ الجسم لا يمتص سوى 20 سعرة حرارية لأنّ قشرة اللوز الأخضر المليئة بالألياف الغذائية تمنع امتصاص السعرات الحرارية كلها.

اللوز الأخضر وفوائده للجسم

فيما يلي أهم أقدم أربع حقائق فيما يخص الفوائد الصحية للوز الأخضر:
1- اللوز الأخضر وفوائده للحفاظ على الرشاقة:
إذا أخذنا بعين الاعتبار أن حبة من اللوز الجاف توفر 7 سعرات حرارية؛ نتوقع أن تحتوي حبة من اللوز الأخضر على مستوى مشابه، وتشير دراسات حديثة إلى أن اللوز يحتوي على 20% سعرات حرارية، أقل مما كان يعتقد سابقًا، وذلك لأن جدران خلايا اللوز تعيق امتصاص جزء من الدهون الموجودة فيه إلى داخل الجسم، الأمر الذي يخفض احتمالات الإصابة بزيادة الوزن.
وتوفر أبحاث أخرى في هذا المجال مزيدًا من الإثباتات التي تشجع على تناول حفنة من اللوز بشكل يومي لمحاربة السمنة، ومن الجدير بالذكر أن استهلاك اللوز الأخضر مرتبط حتى بعرضة أقل للسمنة مقارنة باللوز الجاف؛ لأنه يحتوي على كمية أعلى من الماء تعادل 88% من وزنه، وضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في اللوز الجاف، ما يساعد على الشعور بالشبع، وينصح بتناول اللوز الأخضر بين الوجبات الرئيسة؛ من أجل تنظيم الشهية وتجنّب الشعور بالجوع بين الوجبات.
2- اللوز الأخضر وفوائده لصحة القلب:
تحتوي 9 حبات من اللوز الأخضر على 5 غرامات من الدهون، وهي كمية تعادل ملعقة صغيرة من الزيت، وقد أظهرت الدراسات أن الجسم لا يمتص جميع هذه الدهون؛ لأن جزءًا منها لا يدخل عملية الهضم بل يطرح خارجًا.
ويشار إلى أن معظم الأحماض الدهنية الموجودة في اللوز الدهون تحمل التركيب نفسه للأحماض الدهنية الصحّية الموجودة في زيت الزيتون، التي توفر حماية مميّزة لصحة القلب والشرايين. وذكرت دراسات عديدة أن اللوز يخفض مستويات الكولسترول الضار، ويساعد على تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
3- اللوز الأخضر لا يتعارض مع مرض السكري:
كشفت دراستان حديثتان أن استهلاك اللوز بشكل منتظم يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وقد أكدت دراسات أخرى أن استهلاك اللوز يخفض من خطر الإصابة بمرض السكري. ومن الجدير بالذكر أن اللوز الأخضر يحتوي على كمية منخفضة نسبيًّا من النشويات، بما يعادل ربع غرام للحبة الواحدة، ما يجعله طعامًا ذا تأثير إيجابي على معدّل السكر في الدم.

هل يسبب تناول اللوز الأخضر الحساسية؟

– اذا كنت من الأشخاص الذين لديهم سوابق مع اضطرابات هضمية، أو تعاني من حساسية اتجاه غذاء معين، وعدم تحمل لبعض الاطعمة، فقد يكون احتمال وجود حساسية من اللوز الأخضر واردة.
– بشكل عام ننصحك باستشارة الطبيب وسؤاله اذا ما كان يناسبك اللوز الاخضر ولن يسبب لك أي أعراض أو مشاكل صحية.
– عادة التحسس من اللوز الاخضر قد يظهر بعدة أعراض قد تشمل: مغص في البطن وتقلصات، ألم، وحرقة المعدة.
تحذير: تأكد من عدم تناولك لكمية كبيرة من اللوز الأخضر حتى لا تصاب باضطرابات معوية.

أضرار اللوز الأخضر:

– تسبب الألياف التي يحتوي عليها اللوز في الإصابة بالانتفاخ والغازات.
– يسبب الخمول للجسم إذا تمَّ تناوله بكثرة؛ وذلك نتيجةً لارتفاع فيتامين ي داخل الجسم.

فوائد اللوزن الأخضر للحامل:

– يَحمي من الإمساك نظراً لاحتوائه على الألياف.
– يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من خطر الإصابة بالتشوهات التي يمكن أن تصيبه، وخاصّةً تلك التي تصيب الجهاز العصبيّ.
– يقلل من شعور الحامل بالتَّعب والإرهاق.


Advertising اعلانات

354 Views