القيمة الغذائية للموز

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 7:55 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:26
القيمة الغذائية للموز

Advertising اعلانات

القيمة الغذائية للموز نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على كافة فوائد الموز الصحية والجمالية ونذكر لكم الأضرار إن وجد.

القيمة الغذائية للموز

– ريبوفلافين: نسبته 0.1 مليغرام.
-النياسين: نسبته 0.8 مليغرام.
– فيتامين A: نسبته 81 وحدة.
– الحديد: نسبته 0.3 مليغرام.
-لكربوهيدرات الصافية: نسبتها 24 غرامًا.
-الألياف: نسبته 3.1 غرام.
– البروتين: نسبته 1.3 غرام
-الدهون: نسبتها 0.4 غرام
-المنغنيز: ونسبته 0.3 مليغرام.
– فيتامين B6: نسبته 0.5 مليغرام.
– المغنيسيوم: نسبته 34 مليغرام.
– البوتاسيوم: نسبته 450 مليغرام.
– فيتامين C: نسبته 9 مليغرام.
– البروتين: نسبته 1غرام.
– الفولات: نسبته 25.0 ميكروغرام

فوائد الموز الصحية

غني بالسعرات الحرارية
من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي تقريباً على 90 سعرة حرارية، بالاضافة الى غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان.
يمد بالطاقة
يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوزوبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.
الوقاية من المشاكل الهضمية
يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يومياً وبهذا يكون سببا في تسهيل حركة الامعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.
الوقاية من الامساك
إن إحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين (pectin)، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء، يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم حيث أن تناول موزة واحدة في اليوم يمد الانسان بما يقارب 15% من نسبة الألياف التي يحتاجها يومياً كما وأن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الانزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.
تقوية جهاز المناعة
يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والمهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.
يحافظ على القلب
يعتبر الموز من المصادر الغنية جداً بفيتامين B6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين.
يحسن الحالة النفسية
من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضا على مادة التريبتوفان ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ولهذا كله ربما عرف الموز منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتأمل.
غني بالمعادن
بالاضافة الى ذلك كله فإن من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب ويشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم، ففي كل 100 غرام من الموز 358 ملغ بوتاسيوم. يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.
الحفاظ على الوزن السليم
من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس؛ أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سبباً في زيادة الوزن إلا أن احتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والالياف القابلة للذوبان يساعد على الاحساس بالشبع وبالتالي التقليل من الطعام لاحقا خلال اليوم، والذي قد يكون غنيا بالسعرات الحرارية ،مع الأخذ بعين الإعتبار أن الحصة الواحدة من الموز والتي تساوي تقريباً موزة صغيرة الحجم والتي تعتبر حصة واحدة من الفواكه تعطي الانسان ما يقارب 60 سعرة حرارية.
مريض السكري والموز
يعتقد البعض أن مريض السكري يمنع من تناول بعض أنواع الطعام وبالذات الفواكه ذات الطعم الحلو مثل الموز والعنب، وهذه طبعا من المعلومات الخاطئة والشائعة بين الناس لكن الموز بالذات قد يكون خياراً صحياً إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يشكل 75% تقريبا من وزنه، ونسبة 23% من السكريات، الا أنه يعد فقيرا بالبروتين والدهون وبهذا فعلى مريض السكري الا يكثر منه ولكن يمكن تناول حبة واحدة منه في اليوم مع باقي الأطعمة وحسب الخطة الغذائية السليمة والمناسبة له.

أضرار الموز

تسوس الأسنان
كونه غنيا بالنشا، يمكن أن يسبب الموز تسوسًا خطيرًا في الأسنان إذا لم تحافظ على صحة الأسنان، ووفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن يكون الموز أكثر ضررًا بصحة فمك مقارنة بالشيكولاتة وعرق السوس الأحمر والعلكة، حيث تذوب النشويات ببطء في الفم بينما تذوب السكريات بسرعة.
النعاس
الموز يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، حيث أنه غني بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يقلل من أدائك الذهني وبصرف النظر عن الشعور بالنعاس، كما يحتوي الموز أيضًا على جرعات عالية من المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات.
تلف الأعصاب
نظرًا لأن الموز يحتوي على فيتامين “B6” بكميات كبيرة، فإن استهلاكه الزائد قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند، فإن استهلاك أكثر من 100 مللي جرام، من فيتامين “ب 6″، بدون وصفة طبية، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب.
مشاكل في الجهاز التنفسي
قد يسبب الموز تضييق الشعب الهوائية ومشاكل في التنفس، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة شديدة في التنفس أو البلع.
وجع بطن
إذا كنت تتناول الموز الذي لم ينضج بما فيه الكفاية، فقد ينتهي بك الأمر إلى ألم شديد في المعدة، وقد تواجه أيضًا غثيانًا مع ألم في البطن، كما يحتوي الموز غير الناضج على كمية عالية من النشا المقاوم الذي يستغرق وقتًا طويلاً للهضم، وقد تواجه أيضًا القيء الفوري أو الإسهال.

أهمية الموز للبشرة

ترطيب البشرة:
الموز غني بالبوتاسيوم والرطوبة، وبالتالي استخدامه سيساعد على ترطيب الجلد الجاف، مما يجعله ناعماً ونضراً إذا كانت بشرتك مقشّرة وجافة، ضعي ببساطة قناع الموز على وجهك. للحصول على قناع الموز يكفي أن تهرسي موزة ناضجة في وعاء وتطبّقيه على وجهك، ولكن تجنبي المنطقة حول العين والفم بعد عشر دقائق اغسلي وجهك بالماء البارد وتمتعي ببشرة ذات ملمس ناعم.
السيطرة على الزيوت:
إذا كانت بشرتك دهنية وزيتية، استخدمي قناع الموز مع عصير الليمون والعسل على وجهك. الموز هو مقشر عظيم يساعد على الحدّ من فائض الزهم المتواجد على سطح الجلد. كما أنه يحتوي على الرطوبة، البوتاسيوم، وفيتامينات Eو C، وكلها تعزز وتساعد على جعل البشرة متوهجة. اهرسي موزة ناضجة، وضعي ملعقة كبيرة من العسل الخام ونصف ملعقة صغيرة من عصيرالليمون، امزجي المكوّنات جيداً وضعي الخليط على وجهك للحصول على وجه مذهل. اغسلي وجهك بقطعة قماش مبللة أو بالماء البارد.
مكافحة آثار الشيخوخة:
الموز، الذي يعرف أيضا باسم البوتوكس الطبيعي، يحتوي على المغذيات التي تساعد على تلاشي بقع العمر ومنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد من التشكل. ادهني على وجهك قناع الموز لمكافحة الشيخوخة. قناع الموز يحتوي على موزة واحدة مهروسة، ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، وملعقة صغيرة من اللبن الكثيف.
معالجة حب الشباب:
الموز وقشوره علاجات منزلية ممتازة لعلاج حب الشباب والبثور. يمكنك وضع قشور الموز مباشرة من الداخل على حبّ الشباب لتخفيف الالتهاب وتدمير البكتيريا. أيضا، يمكنك استخدام قناع الوجه مع الموز المهروس والعسل والكركم لتفتيح البشرة والحدّ من حب الشباب وترطيب بشرتك. اغسلي وجهك جيداً بالماء البارد، واتركيه حتى يجف، وستلاحظين النتائج على الفور.
يخفف البقع الداكنة:
سواء كانت ندبات حب الشباب، شامات صغيرة، بقع العمر، أو البقع الداكنة للحد منها وتوحيد لون بشرتك يمكنك تطبيق قناع الموز المهروس على وجهك، على الأقل مرتين في الأسبوع.


Advertising اعلانات

279 Views