القيمة الغذائية للسبانخ

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:06 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:28
القيمة الغذائية للسبانخ

Advertising اعلانات

القيمة الغذائية للسبانخ سوف نتحدث في هذا المقال عن القيمة الغذائية للسبانخ واهم فوائدها وأضرارها.

القيمة الغذائية للسبانخ

يتكون  السبانخ بنسبة 56% من الكربوهيدرات، و 30% بروتين و14% دهون ومعظمها على شكل أحماض دهنية أوميغا 3. و هي تخفّض السعرات الحرارية لحوالي 7 سعرة في كل كوب خام .
وبشكل خاص يحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات C,K,A, وبإلإضافة إلى حمض الفوليك والألياف الغذائية والمنغنيز و المغنيسيوم والكالسيوم . ويحتوي على أكثر من عشرة مركبات مضادة للأكسدة في شكل الكاروتينات و فلافونيدات.

فوائد السبانخ للصحة

علاج المشاكل العصبية
تحتوي السبانخ علي البوتاسيوم وحمض الفوليك وهي عناصر جيدة لعلاج المشاكل العصبية المختلفة مثل الزهايمر لذلك فهو فكرة جيدة للأفراد الذي يعانوا من مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية . حيث يعمل البوتاسيوم علي زيادة تدفق الدم إلي الدماغ وتحسين التركيز والإدراك .
تحسين الرؤية
يعتبر عشب السبانخ مصدر غني بالكاروتين واللوتين والزانثين وهي عناصر جيدة للبصر وخصوصاً البيتا كاروتين حيث يعوض نقص فيتامين أ في الجسم وبالتالي يعالج حكة العين وجفاف العين ومقاومة إلتهاب العين والإنتفاخ . كما تحتوي مياه السبانخ علي نسبة عالية من الجلوتاثيون والذي يلعب دور مهم في الوقاية من إعتام عدسة العين.
تقوية العضلات
تحتوي السبانخ علي مواد مضادة للأكسدة والتي تلعب دور هام في تقوية العضلات وخصوصاً عضلات القلب التي تضخ الدم بإستمرار إلي جميع اجزاء الجسم . وبالتالي يمنع أمراض القلب المختلفة والدهون وإرتفاع ضغط الدم .
تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين
تحتوي مياه السبانخ علي الزياكسانثين المضاد للأكسدة والذي يحمي العين من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلي إعتام عدسة العين وتقليل تأثير الجذور الحرة الذي تعد سبب أساسي لحدوث إعتام عدسة العين .
مضادة لمرض السكري
أثبتت الأبحاث أن الإستهلاك المنتظم لمياه السبانخ يساعد في زيادة مقاومة الجسم لإرتفاع نسبة السكر في الدم الناجم عن الأكسدة . ويمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكري لدي النساء الحوامل .
قوة العظام
السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين ك الذي يعزز ويدعم من صحة العظام كما توجد معادن أخري تعمل علي بناء عظام قوية وهي النحاس، الزنك، المغنسيوم، الفوسفور وبالتالي يحمي الجسم من هشاشة العظام . السبانخ تحتوي علي كمية هائلة من الكالسيوم الضرورية للحفاظ علي صحة العظام . تناول كوب واحد من أوراق السبانخ كل يوم ضروري لتقوية العظام.
مضاد لقرحة المعدة
تعمل السبانخ علي حماية الغشاء المخاطي في المعدة مما يقلل من حدوث قرحة المعدة . علاوة علي ذلك فهي تحتوي علي عنصر يعزز من قوة بطانة الجهاز الهضمي وبالتالي منع أي إلتهاب غير مرغوب فيه .
تصحيح نشاط التمثيل الغذائي
تحتوي السبانخ علي عناصر غذائية مفيدة لصحتك تجعلها تصحح نشاط التمثيل الغذائي وتشجيع أجهزة الجسم بأكملها علي أداء وظائفها بشكل جيد .
نمو الجنين
الفولات الموجود في السبانخ عنصر مطلوب لنمو العصبي للجنين أثناء فترة الحمل فهو يمنع حدوث العيوب الخلقية . لذلك ينصح الأطباء الامهات الحوامل بتناول كميات كافية من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي لكي ينقل إلي الجنين خلال الرضاعة الطبيعية وأيضاَ يفضل إستهلاكه بعد الولادة .
الحماية من أمراض القلب
تحتوي السبانخ علي العناصر الضرورية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك نسبة عالية من البيتا كاروتين وهي عناصر غذائية مضادة للأكسدة تعمل علي الحد من أثر الجذور الحرة في الجسم ومنع تراكم الكوليسترول الضار ومنع أكسدة الكوليسترول علي جدران الأوعية الدموية والذي تؤدي إلي إنسداد الأوعية الدموية أو الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية .
إلي جانب ذلك، يعمل الفولات الموجود في السبانخ يساعد في التخلص من المواد الكيميائية الضارة والتي يمكن أن تؤدي المستويات العالية منها إلي النوبة القلبية .
علاج فقر الدم
السبانخ عنصر غني بالحديد وأوراق مياه السبانخ الطازجة مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانوا من فقر الدم وكذلك الحوامل الذين يحتاجوا إلي الحديد في وجباتهم الغذائية . وذلك لأن الحديد معدن مهم ويحتاجه الجسم خصوصاً خلايا الدم الحمراء .
علاج عسر الهضم والإمساك
السبانخ غنية بالألياف وبالتالي تساعد علي عملية الهضم وتوفير الإغاثة من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة بصورة طبيعية . وبالتالي من خصائص مياه السبانخ هي أنه ملين للأشخاص الذين يعانوا من عسر الهضم والإمساك. يمكنك تجهيز عصير مياه السبانخ المسلوقة لكي تخفف من الإمساك . كما يتم إستخدام هذه الخضار في علاج الديدان المعوية لأنها تحتوي علي مادة اللاتكس، تعمل كعامل ملين .
التحكم في ضغط الدم
تحتوي السبانخ علي نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم وبذلك فهي مفيدة لمرضي إرتفاع ضغط الدم كما يسهم حمض الفوليك في مياه السبانخ علي تقليل إرتفاع ضغط الدم وتحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد والتعب علي القلب والأوعية الدموية وزيادة وصول الأوكسجين إلي أجزاء الجسم المختلفة وتحسين وظائفها .
تعزيز مناعة الجسم
كونها مخزن للعناصر الغذائية فهي وسيلة طبيعية لزيادة مناعة الجسم بالمقارنة مع المكملات فيتامين ج . عند إستهلاك هذه الخضار الورقية بصورة منتظمة تعزز من صحة الجهاز المناعي والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

فوائد السبانخ للتخسيس

-السبانخ مصدر ممتاز للألياف الغذائية، مما يساعد على تعزيز الشبع وفقدان الوزن.
-تناول كوب من السبانخ كجزء من وجبة منخفضة السعرات الحرارية تساعدك على فقدان الوزن.
-استبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مع كوب من السبانخ، يمكن أن يساعد في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.
-السبانخ غذاء منخفض السعرات الحرارية، وهو أمر مفيد للحد من السعرات الحرارية المستهلكة لفقدان الوزن.
-كوب واحد من السبانخ الطازجة يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط، لذلك تناول كوب من السبانخ، بدلا من البدائل ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الحلويات والسكريات المضافة، يساعد على خفض السعرات الحرارية، وفقدان الوزن.

اضرار السبانخ

النقرس كما سبق الذكر ، يحتوي السبانخ على كمية عالية من البيورين ” purines ” ، مع عملية الاستقلاب بالجسم ، يزيد من كمية حمض اليوريك بالدم ، مما يجعلك عرضة لظهور النقرس ” التهاب المفاصل النقرسي” لذلك يجب تجنب الإفراط في تناول السبانخ ، حتى لا ينتهي الأمر بك إلى ظهور آلام المفاصل الخطيرة.
حصى الكلى
يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من البيورين ” purines ” ، وهو مجموعة من المركبات العضوية عند تناولها بكميات زائدة ، يتم تحويلها إلى حمض اليوريك ، وهو من المركبات السيئة للغاية عند الإفراط في تناولها ، ونتيجة لذلك تتكون الحصوات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة ، مع محتوى حمض الأكساليك ، بالسبانخ أيضًا جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم تتكون الحصوات المرارية والكلوية ، لذلك الاعتدال في تناول السبانخ هو الحل ويفضل تناوله مرة إلى مرتين كل أسبوع.
الحساسية
على الرغم من انها من الحالات النادرة ، ولكن السبانخ يحتوي على الهستامين ، مما يسبب كثرة تناوله في حدوث طفرة الغلوبولين المناعي (Immunoglobulin E (IgE.
خشونة الأسنان
واحدة من الآثار الجانبية لتناول الكثير من السبانخ ، حمض الأكساليك ، الموجود في الأوراق ، والذي يشكل بلورات صغيرة ، لا تذوب بالماء ، تجعل الأسنان خشبة قليلا ، وهي خشونة مؤقتة ، لابد من غسل الأسنان بصورة منتظمة.


Advertising اعلانات

355 Views