القيمة الغذائية للخيار

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:22 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:21
القيمة الغذائية للخيار

Advertising اعلانات

القيمة الغذائية للخيار نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد الخيار الصحية ونشير إلى أهم أضراره تابعوا السطور القادمة.

القيمة الغذائية للخيار

-16 سعر حراري .
-1 سعر حراري من الدهون
-0.1 جرام من مجموع الدهون
– 0.1 جرام من الدهون المشبعة .
– خالي من الكوليسترول .
– 3 ملجم من الصوديوم .
-3.8 جرام من الكربوهيدرات .
-0.5 جرام من الألياف الغذائية .
-1.7 جرام من السكريات .
– 0.7 جرام من البروتين .
– 16.6 مليجرام من الكالسيوم .
– 152.9 مليجرام من البوتاسيوم .

لمحة عن الخيار


الخيار، أو القَثَد، وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ وتغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم وموطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.
الوصف النباتي
الخيار ثمر أسطواني مطاول محدب الطرفين، أوراقه شبه مثلثية كبيرة الحجم وتشكل مظلةَ للثمرة من أشعة الشمس والعوامل المؤثرة، وسيقانه قصيرة زغباء، شعرها كثير، يتراوح طول الثمرة من 2.5-90 سم، ولها أجزاء لولبية تسمى المحاليق تنتشر عليها، لها قشر رقيق أخضر اللون في الوضع الطبيعي، أما حين اصفرار الثمرة فإن طعمها يصبر مريراً أو حامضاً بعض الأحيان ويقوم الناس بتخليل ثمارها لتحفظ على مدار العام ويصنعون منه المخلل، أزهارها صفراء مائلة للأبيض، حيث يطغى الماء على 95% من كتلتها، ومع أن هذه النبتة تصنف نباتياً على أنها من الفواكه إلا أنها تستعمل في أغراض الطهي والمقبلات والشطائر وتحضر في الطعام كوجبة رئيسية.

فوائد الخيار الصحية

يرطب الجسم:
عند تناول خيارة يوميا يحصل جسمك على نسبة جيدة من المياه، لأن الثمرة تتكون من أكثر من 90% مياه وأثبتت الدراسات أن تناوله يعادل تناول كوب من المياه، كما أنه يعزز من عملية نقل المواد الغذائية وينظم درجة حرارة الجسم ونقل الدم والتمثيل الغذائي.
يعزز عملية الهضم:
الخيار من الخضروات المليئة بالألياف التي تكمن في القشرة، فهو يساعد على الهضم بشكل جيد، وعند تناوله يوميا ينشط حركة الطعام من خلال توفير البكتين وهو ألياف قابلة للذوبان في الماء الذي يسرع من حركة الطعام على طول الأمعاء، ويساعد على إزالة السموم الموجودة في الجسم ويكافح الإمساك.
يحافظ على لياقة الجسم:
الخيار يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية فتناول ثمرة واحدة في اليوم يعادل 17 سعرا حراريا وأشارت أكثر من 10 دراسات إلى أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء وعلى سعرات حرارية أقل غالبا ما تؤدي إلى فقدان الوزن عند تناولها بشكل متكرر.
تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:
يحتوي الخيار على البوتاسيوم المرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ تشير العديد من الدراسات إلى كيفية خفض الخيار لارتفاع ضغط الدم لأنه يوسع الأوعية، لهذا السبب يجب أن تأكله يوميا لخفض مستويات الكوليسترول في الجسم.
بشرة أكثر نعومة ومتوهجة:
دائمًا ما يكون الجسم الرطب جيدًا للبشرة، وتناول خيارة في اليوم يجعل الجسم رطبا، وبالتالي يرطب البشرة ويقضي على حب الشباب كما يحتوي على عناصر “فيتامين ب” بما في ذلك الريبوفلافين والنياسين، بالإضافة إلى فيتامين ج ومعدن الزنك الذي يجعل بشرتك أكثر نعومة ومتوهجة كما أنه يحارب الالتهابات وتهيج الجلد بسبب أحماض الكافيين الموجودة به، ويحارب مرة أخرى علامات الشيخوخة التي تظهر على الجلد.
يقوي العظام والأسنان:
يحتوي الخيار على فيتامين ك ومعدن الكالسيوم، للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويشتهر فيتامين ك بأنه يحافظ على العظم من الكسور إلى ويساعد في امتصاص الكالسيوم ويوجد في الخيار أيضا الكثير من العناصر الأخرى، مثل الفلورايد والموليبدينوم التي تقلل من تسوس الأسنان.
يصحح الخلل الهرموني:
هناك الكثير من الأشخاص التي تعاني من الخلل الهرموني، سواء كانت الهرمونات زائدة أو قليلة في الدم، وعدم التوازن يؤدي إلى الحيض غير المنتظم عند السيدات وعسر الهضم وحب الشباب قبل الحيض والإمساك والإسهال لذا فكل شخص بحاجة إلى تناول الخيار يوميا لتقليل الاختلال الهرموني.
يقلل من تساقط الشعر:
يحتوي الخيار على فيتامين ب لنمو الشعر على فروة الرأس، ما يجعله قويًا وصحيًا كما أنه غني بالنياسين والريبوفلافين والفيتامينات B5 و B6 و C لنمو

أضرار الخيار

-الإكثار من استهلاك الخيار يمكن أن يؤثر في عمليّة تخثُّر الدم؛ وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك؛ وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يستعملون الأدوية المُميِّعة للدم، مثل: الوارفارين ألا يكثروا من تناول الخيار.
-تحتوي بعض أنواع من الخيار على نسبة عالية من مخلفات المبيدات الحشرية الخطيرة، وبالتالي فإنه يمكن تفادي هذه المشكلة باستهلاك الخيار العضوي.
-يُسبِّب استهلاك الخيار في المعاناة من الإصابة بمتلازمة حساسيّة الفم لدى بعض الأشخاص، إذ تتضمن هذه الأعراض الانتفاخ، والتورُّم في اللسان والشفتَين والحلق
-يحتوي الخيار على بعض السموم التي تدخل في تكوينه، وتكسبه ذلك المذاق المر الذي نشعر به في بعض الأحيان، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الخيار وفقًا للمعدل الطبيعي لا يعد أمرًا خطيرًا، بيد أن الإفراط في تناوله -قد يؤدي إلى زيادة السموم في جسم الإنسان، مما يعد أمرًا خطيرًا للغاية.
-يمكن أن يؤدي تناول الخيار المخلّل إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الصوديوم؛ وتجدر الإشارة إلى أن الحصة الواحدة من الخيار المخلّل تحتوي على أكثر من 1000 ملغرام من الصوديوم.
-في دراسة علمية حول نوبات الحساسية التي تصيب البشر عند أكل الخيار، أكدت الأكاديمية الأمريكية المختصة بالحساسية والربو وعلم المناعة أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الشاي والموز والبابونج وبذور عباد الشمس، قد يعانون أيضًا من نوبات حساسية مشابهة حين يتناولون الخيار وعلى الرغم من أن طهيه قد يمنع حصول نوبات الحساسية، فإنه من الأفضل عدم تناوله بتاتًا، والاستعاضة عنه بالكوسا.
-إن تناول الخيار أثناء الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى تفاقم الحالة، وتزايد أعراضها سوءًا.


Advertising اعلانات

326 Views