القيمة الغذائية لسمك الدنيس

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 9:14 - آخر تحديث : 13 يناير, 2022 11:46
القيمة الغذائية لسمك الدنيس


Advertising اعلانات

القيمة الغذائية لسمك الدنيس وكذلك فوائد سمك الدنيس، كما سنقوم بتوضيح شكل سمك الدنيس، وكذلك سنقوم بطرح أنواع سمك الدنيس، كما سنذكر موعد صيد الدنيس حسب المواسم، ونقوم بشرح فوائد سمك الدنيس للرجال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

القيمة الغذائية لسمك الدنيس

لا تختلف السعرات الحرارية في طريقة طهي السمك فحسب بل في أنواعه أيضًا من أبرزها سمك الدنيس الذي نكشف لكم عن قيمته الغذائية لكل 100 جرام منه فيما يلي:
– السعرات الحرارية: 77 سعرة حرارية.
– الدهون: 1 جرام.
– البروتين: 17 جرام.
– الكالسيوم: 53 مللي جرام.
– فوسفور: 350 مللي جرام.

فوائد سمك الدنيس

لا تتوفر حتى الان معلومات كافية عن المحتوى الغذائي التفصيلي لسمك الدنيس، ولكن قد يكون لهذا السمك فوائد عديدة شبيهة بفوائد أنواع السمك المختلفة عمومًا، وهذه أبرز فوائد الأسماك:
1- دعم صحة الجهاز الدوراني
قد يساعد تناول الأسماك والتي تعد مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية على دعم جهاز الدوران بعدة طرق، إذ قد تسهم هذه الدهون في:
– خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
– تقليل نسبة الدهون الثلاثية.
– لذا قد يساعد تناول الأسماك على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، ولكن يجب التنويه إلى أن محتوى سمك الدنيس من الدهون الصحية للقلب قد يكون قليلًا نسبيًا مقارنة بمحتوى أنواع أخرى من الأسماك.
2-الحماية من الاكتئاب
فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك لا تقتصر على الدماغ فحسب، بل قد يساعد هذا النوع من الدهون على مقاومة الاكتئاب، بسبب قدرته المحتملة على:
– تخفيف حدة أعراض الاكتئاب.
– تعزيز فاعلية بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب.
3- تحسين الحالة الصحية للدماغ
تحتوي الأسماك عمومًا على نسب جيدة من أحماض أوميغا الدهنية، والتي قد تتفاوت نسبتها من نوع سمك لنوع اخر، وهذه الأحماض قد تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ.
إذ تعزى بعض مشكلات الذاكرة والدماغ أحيانًا لتدني مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم، لذا، من فوائد سمك الدنيس المحتملة أنه قد يمكنك من الحصول على حصة من هذه الأحماض الدهنية، مما قد يساعد الجسم على مقاومة شيخوخة الدماغ المتسارعة، بما قد تتضمنه هذه من أعراض، مثل:
– فقدان الذاكرة.
– بعض مشكلات الإدراك.
4- خسارة الوزن الزائد
نظرًا لأن سمك الدنيس يعد أحد أنواع الأسماك البيضاء، والتي تعد غنية بالبروتينات، فإن إحدى فوائد سمك الدنيس المحتملة أن تناوله قد يساعد على خسارة الوزن الزائد، وذلك بسبب قدرة البروتينات المحتملة على:
– خفض مستويات هرمون الغريلين (Ghrelin)، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع، مما قد يسهم في كبح الشهية.
– دعم نمو الأنسجة العضلية في الجسم، مما قد ينعكس إيجابًا على وزن الجسم واللياقة البدنية.
5- فوائد سمك الدنيس الأخرى
هذه بعض فوائد الأسماك المحتملة الأخرى:
– تخفيف حدة أعراض بعض المشكلات الصحية، مثل: المتلازمة السابقة للحيض، والربو.
– التقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية، مثل: السكري من النمط 2، وأمراض المناعة الذاتية، والسرطان.
– تحسين جودة النوم، ومقاومة الأرق.
– تعزيز صحة الجلد، ومقاومة حب الشباب.

شكل سمك الدنيس

سمكة الدنيس مخنثة، حيث تكون في بداية حياتها ذكراً ثم تتحول إلى أنثى بعد 1 – 2 عام، الدنيس سمك فضي اللون، شكله بيضاوي كبير الرأس، ضيق العينين بجانبي وجهه المضغوط، والفم أسفل الرأس يشمل 6 قواطع أمامية، يتراوح طوله بين 10 إلى 40 سم، ويصل وزنه إلى 3 – 5 كيلو بحد أقصى في الغالب، ولكن يندر وجود الانواع العملاقة التي يصل وزنها إلى 17 كجم بطول 70 سم.

أنواع سمك الدنيس

– الدنيس الملكي / Dorade-royal ذو العلامة الذهبية على الجبهة.

– الدنيس الرمادي / Dorade-grise.

– الدنيس الوردي / Dorade-rose.

موعد صيد الدنيس حسب المواسم

الدنيس هو سمكة مهاجرة المياه المعتدلة و الدافئة هيا ما يبحث عنه هذا الصنف، وهذا ما يؤدي به إلى هجرات موسمية بين البرك الساحلية والبحر في فصل الصيف، لذلك يمكننا اصطياد سمكة الدنيس وفقا لأشهر مختلفة من السنة، اعتمادا على درجة حرارة الماء.
1- من أبريل إلى يونيو
في الربيع، يصل الدنيس إلى الضفاف على طول ساحل المحيط الأطلسي، يمكننا العثورعلى الدنيس على الشواطئ الشمالية للبحر الأبيض المتوسط.
وخصوصا الشواطئ التي نجد بها الكثير من صدفات المحار وبلح البحر، فهي عبارة عن غرف طعام حقيقية، الربيع حتى نهاية الصيف، لذلك هو مكان استراتيجي لرمي الخطاف.
2- من يناير إلى مارس
غالبًا ما يغيب الدنيس البحري عن الساحل خلال أشهر الشتاء، ويبدأ هجرته باتجاه الشمال مع بدء الأيام في الإطالة، وارتفاع درجة حرارة المياه.
3- من أكتوبر إلى ديسمبر
يبدأ الدنيس موسم تكاثره (فترة التفريخ) ابتداء من شهر سبتمبر، عندما تكون المياه أكثر برودة، يغادر تدريجيا إلى الأحواض الساحلية ويتحرك في مجموعات نحو المياه الدافئة لحوض البحر الأبيض المتوسط. وفي هذه الفترة يمتنع تقريبا عن التغذية و ينصب اهتمامه على التزاوج، وأفضل فترات الصيد إما تكون قبل أو بعد التزاوج لان يأكل بشراها لتعويض الطاقة المفقودة أثناء تلك الفترة.

فوائد سمك الدنيس للرجال

يوجد العديد من الفوائد لسمك الدنيس للرجال ومن هذه الفوائد التالي:
1- من فوائد سمك الدنيس للرجال، أنه يحمي من خطر حدوث السكتة الدماغية والقلبية، وذلك لأنه يزيد من سيولة الدم.
2- يساعد تناول سمك الدنيس للرجال بشكل منتظم، في زيادة سرعة التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما يساعد في بناء العضلات، وذلك لغناه بالبروتينات التي تمد الجسم بالعضلات والأنسجة.
3- يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.
4- من فوائد سمك الدنيس للرجال، أنه يحافظ على صحة العين، ويحسن من الرؤية، وذلك لغناه بفيتامين “د”، وفيتامين “أ”.
5- يساعد تناول سمك الدنيس للرجال بشكل منتظم، في زيادة سرعة التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما يساعد في بناء العضلات، وذلك لغناه بالبروتينات التي تمد الجسم بالعضلات والأنسجة.


Advertising اعلانات

217 Views