القهوة والشرايين

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر, 2020 5:06 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:21
القهوة والشرايين

Advertising اعلانات

القهوة والشرايين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف تأثير القهوة عاى أجزاء الجسم المختلفة مثل القلب وغيره تابعوا السطور القادمة

القهوة والشرايين

في دراسة جديدة نشرت في مجلة (Heart) تبين أن شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر تصلب الشرايين وانسدادها وقد شملت هذه الدراسة 25,138 من الرجال والنساء متوسط ​​أعمارهم 41.3 عاما غير مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وخضعوا لفحوصات صحية شملت فحص مستويات الكالسيوم في شرايين القلب الذي يعتبر مؤشراً لأمراض الشرايين التاجية بعلاقة طردية. وقد كان متوسط ​​استهلاك القهوة بين المشاركين 1.8 كوب يوميا وضحت نتائج الدراسة أنه في حالة عدم شرب القهوة أو شرب أكثر من خمسة أكواب في اليوم كانت نسبة الكالسيوم في شرايين القلب والتي اتخذها الباحثون وسيلة لتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب مرتفعة. وكانت أقل قيمة لنسبة الكالسيوم في الشرايين للأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال أي 3-5 أكواب يومياً وهذا يعني أن هذه الفئة هي صاحبة أدنى معدل إصابة بتصلب الشرايين وانسدادها وما يصاحب ذلك من أمراض.
القهوة ومرض الشريان التاجي
-فشلت العديد من الدراسات الكبيرة في إظهار أي زيادة في خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي (بالانجليزية: Coronary Artery Disease) بين شاربي القهوة، بل على العكس فإنه في النساء قد يكون لشرب القهوة تأثير وقائي.
-ولكن، اتضح أن هناك طفرة جينية شائعة إلى حد ما تجعل استقلاب الكافيين بطيئا لدى بعض الأشخاص، حيث يبدو أن خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي لدى هؤلاء الأشخاص قد يزداد مع استهلاك القهوة ولا توجد معلومات كافية حول الكمية المسموحة لشرب القهوة بعد القسطرة أو حول القهوة ودعامات القلب.

القهوة واضطراب نظم القلب

-إن الاعتقاد بأن القهوة تسبب عدم انتظام ضربات القلب منتشر بشكل كبير، حتى بين المهنيين الطبيين. وبالفعل، يبدو أنه لا يمكن إنكار أن بعض الناس سيعانون من زيادة في خفقان القلب أو رجفة بعد شرب القهوة. ومع ذلك ، لم تظهر الدراسات أن الكميات المعتدلة من القهوة تزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب.
-بل أظهرت الدراسات التي أجريت في بريطانيا أن كل كوب إضافي من القهوة يومياً يقلل من خطر حدوث نوبات عدم انتظام ضربات القلب بنسبة 3%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يشربون القهوة بعدد أكواب أقل وذلك لغاية 5 أكواب.
-وما لم تكن أحد الأفراد الذين لاحظوا زيادة واضحة في خفقان القلب بعد شرب القهوة ، يبدو أنه لا يوجد سبب لتجنب تناول كميات معتدلة من القهوة بسبب القلق بشأن عدم انتظام ضربات القلب.
-أما عن علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة في الأشخاص الذين تسبب القهوة لهم ذلك فإنه يكون بتجنب شرب القهوة والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين.

ضيق التنفس بعد شرب القهوة

-إن تناول أكثر من الحد الأقصى الموصى به من الكافيين، وهو 400 ملليغرام يوميا، قد يسبب مشاكل لشخص مصاب بأمراض القلب؛ ذلك لأن المستويات العالية من الكافيين يمكن أن ترفع مؤقتا معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يسبب ضيق التنفس.
-قد تكون هذه الزيادة المؤقتة في معدل ضربات القلب نتيجة لتسرع القلبمما يتسبب في خفقان قلبك بشكل أسرع من المعتاد أثناء الراحة وتتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعا لتسرع القلب ضيق التنفس والدوار وسرعة النبض وألم الصدر وخفقان القلب.
-بشكل عام ، لم تدعم الدراسات العلمية الحديثة المخاوف الواسعة الانتشار التي يشعر بها الكثير من الناس بشأن الآثار الضارة المحتملة للقهوة على القلب. يبدو أن تناول القهوة باعتدال في الغالبية العظمى من الناس لا يضر بصحة القلب ، بل قد يكون مفيدا في بعض الحالات.
كما هو الحال مع كل شيء آخر ، فإن الاعتدال هو المفتاح. ومع ذلك ، يبدو أن تناول كوب إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا آمن لصحة القلب لدى معظم الأشخاص.

طرق للحفاظ على صحة القلب والشرايين

تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية للحفاظ على صحة الشرايين
-ليست كل الدهون سيئة للشرايين، ولكن هناك دهون صحية فى الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذا النوع من الدهون يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) بينما يساعد على إزالة الكولسترول السيئ (LDL) و الدهون الثلاثية من جسمك.
-الاستهلاك المنتظم للأوميجا 3، حتى عن طريق المكملات الغذائية ، سيقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، بالإضافة إلى ذلك، فإن أوميجا 3 هو عامل مضاد للالتهابات، وبالتالي فهو جيد لجسمك وللمخوتوجد أحماض أوميجا 3 فى :الأسماك الزيتية (السردين ، السلمون ، الماكريل ، التونة ، الرنجة)، المكسرات والبذور، الأفوكادو، زيت الزيتون، فول الصويا.
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة بانتظام هي واحدة من أكثر العادات الموصى بها بشدة إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الشرايين، لأن الجسم النشيط تكون دورته الدموية جيدة ويعمل على نظام صحي للقلب والجهاز التنفسي وهو ما يمنع ويحسن من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الوزن حيث أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم، يخفض ​​خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
تناول نظام غذائي متوازن
تناول نظام غذائي متوازن جيد لجسمك بكل أنواع الطرق، حيث يحافظ على صحة الشرايين ويساعدك على الحفاظ على وزن صحي، وهذا النظام لا يعنى أنه نظام لإنقاص الوزن، فيمكنك تناول كل أنواع الطعام ولكن بكميات قليلة، مع الحد من السكر والملح، ويحتوى النظام الغذائي المتوازن على الفواكه والخضراوات الطازجة، الحبوب الكاملة والبقوليات، المكسرات والبذور، اللحوم الخالية من الدهون والسمك
تقليل التوتر والإجهاد
عندما يكون جسمك في حالة متوترة، تحدث بعض التفاعلات الكيميائية. هذه التفاعلات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الشرايين ويسرع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم أيضاً، لذلك ، تمارين الاسترخاء والتنفس ضرورية للتخلص من التوتر.
ابتعد عن الأطعمة عالية الكوليسترول
يستخدم جسمك كمية صغيرة من الكوليسترول لأداء بعض العمليات، ومع ذلك ، فإن الكثير منها في الشرايين هو عامل مساهم في العديد من أمراض القلب المختلفة، ومن الأطعمة التى تحتوى على الكوليسترول والتى يجب أن نقلل منها:-اللحوم الحمراء،منتجات الألبان الكاملة الدسم والزبدة،اللحوم المدخنة واللحوم الباردة والسجق.
الأطعمة المقلية ورقائق البطاطا،المعجنات المصنعة والخبز.


Advertising اعلانات

309 Views