الفيروسات التي تسبب تشوهات للجنين

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2018 12:58 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2021 1:31
الفيروسات التي تسبب تشوهات للجنين


Advertising اعلانات

الفيروسات التي تسبب تشوهات للجنين يوجد بعض الفيروسات الخطيرة التى تصيب الحامل وتتسبب فى تشوهات الجنين هذه الفيروسات سنتعرف عليها من خلال مقالتنا هذه.
تسأل أم: أنا حامل فى الشهر الثانى وأريد أن أعرف ما هى الأمراض المعدية التى يمكن أن أتعرض لها وتؤثر بصورة سلبية على الجنين وتنتقل له
تصاب بعض السيدات الحوامل بالقلق والخوف في الأشهر الأولى من الحمل، بشأن احتمالية وجود تشوهات لدى الجنين، وقد تشك في أنها فعلت أمرًا خاطئًا أو تعرضت لأذى أو جهاز معين أو تناولت طعامًا معينًا قد يؤثر على جنينها، لأن معدل حالات تشوه الأجنة قد زاد في الفترة الأخيرة، ولم تعد حالة نادرة كما كان الأمر قبل ذلك، فما أسباب هذه التشوهات

الفيروسات التي تسبب تشوهات للجنين

فيروس زيكا والحمل
هناك أدلة على أن فيروس زيكا يسبب تشوهات خلقية إذا قامت الأم بملامسته عندما تكون حاملاً، على وجه الخصوص، يمكن أن يسبب صغر حجم رأس الطفل بشكل ملحوظ، وهو ينتشر عن طريق البعوض، وخاصة في منطقة البحر الكاريبي، والمحيط الهادئ، وجنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية أو الوسطى، من الأفضل للنساء الحوامل اللاتي يرغبن في السفر لهذه الأماكن تأجيل ذلك لبعد الولادة. والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين في الحمل،
بكتيريا المجموعة العقدية B
هي نوع من البكتيريا يحملها ما يصل إلى 30% من الناس، ولكن نادراً ما تسبب أضرار أو أعراض، وفي النساء توجد هذه البكتيريا في الأمعاء أو المهبل، ولا تسبب مشكلات في معظم حالات الحمل، ولكن في حالات قليلة قد تصيب الجنين قبل أو أثناء المخاض، وقد تسبب مرضاً خطيراً. Advertisement تكون إصابة الجنين أكثر احتمالاً في حالات الولادة المبكرة قبل الأسبوع 37 من الحمل، أو إذا كانت المياه تنكسر مبكراً، أو حدثت لدى الأم حمى أثناء المخاض، أو كانت الأم حاملة للبكتيريا. اقرئي أيضاً: أسباب كبر حجم الجنين في بطن الأم، لماذا قد يولد الطفل ضخماً؟
الهربس التناسلي والحمل
يمكن الإصابة بـ الهربس من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالمرض، مما يسبب العدوى الأولية ظهور البثور والتقرحات المؤلمة على الأعضاء التناسلية، ويتوفر العلاج إذا ظهرت العدوى أثناء الحمل، ولكن إذا حدثت العدوى في نهاية الحمل بالقرب من موعد الولادة، قد يُنصح بإجراء عملية قيصرية للحد من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل.
الحصبة الألمانية والحمل
إذا تم تطور الحصبة الألمانية عند الأم خلال الأربعة أشهر الأولى من الحمل، قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل خطيرة بما فيها العيوب الخلقية للجنين والإجهاض، لذلك يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا ظهرت أي من أعراض الحصبة الألمانية، أو كان لدى الأم طفح جلدي أو تلامست مع شخص مصاب به، وينبغي طلب فحص التاريخ العام للتطعيمات الخاص بالأم إن لم تكن متأكدة من تلقي لقاح الحصبة الألمانية قبل ذلك.
الأمراض المنقولة جنسياً في الحمل
غالباً ما لا تظهر أعراض من الأمراض المنقولة جنسياً، ومع ذلك يمكن للعديد منها أن تؤثر على صحة الجنين أثناء الحمل وبعد الولادة، ويعد أكثرها انتشاراً الكلاميديا، لذلك يجب عمل فحص طبي إذا كان هناك سبب أو شك في إصابة الأم بها
داء المقوسات (مرض القطط) والحمل
هو من أهم الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين وتسبب الضرر له، فقد يحتوي براز القطط على مادة توكسوبلازما، وهي كائن حي يسبب الإصابة بعدوى داء المقوسات، وهو يسبب الضرر للجنين، ولتقليل خطر العدوى يجب اتباع الآتي: تجنب إفراغ مخلفات القطط أثناء الحمل. تجنب الاتصال عن قرب مع القطط أثناء الحمل، والأغنام أيضاً لأنها قد تحمل التوكسوبلازما. ارتداء القفازات عند تنسيق البستان، إذا كان هناك احتمالية مرور قطط من الحديقة. اتباع القواعد العامة لنظافة الغذاء، والتأكد من تخزينه وتحضيره بشكل آمن بعيد تماماً عن وجود قطط.
داء السيلان،
وهو من أكثر الأمراض الجنسية انتشاراً في العالم، تسببه جرثومة لها قدرة عالية على النمو والتكاثر في الأغشية المخاطية الموجودة في جسم الإنسان، وهي تفضل الأماكن الرطبة والدافئة من الجهاز التناسلي، خصوصاً عنق الرحم والرحم، والقنوات المبيضية، والقناة البولية.
مرض الزهري،
وينتقل من طريق الجنس، وسببه الجرثومة الملتوية اللولبية الشاحبة. ويمكن للأم الحامل المصابة بمرض الزهري أن تنقل المرض إلى جنينها وهو في داخل الرحم من طريق الدورة الدموية بواسطة المشيمة. أيضاً يمكن أن تنتقل عدوى الزهري مباشرة أثناء الولادة.
العصيات القولونية
تعتبر العصيات القولونية من أشهر الجراثيم، وهي تقطن أمعاء الإنسان والحيوان، وتشكل جزءاً من مستعمرات الفلورا المسالمة نوعاً ما. وهي في شكل عام جراثيم متطفلة مسالمة وغير شريرة، نحن في أمس الحاجة إليها، وهذه المواصفات تنطبق على أكثر من 95 في المئة من بينها، لكن توجد بعض فئات من هذه العصيات يمكنها أن تكون شريرة حتى على الطفل المولود حديثاً.
لقد تم تسجيل عدد من الحالات التي أشارت إلى إمكان انتقال العدوى بالعصيات القولونية من الأم إلى الطفل الحديث الولادة آخرها كان في أستراليا، وذلك على رغم أنه لم تظهر على الأم أية بوادر تشير إلى إصابتها بالعدوى. فبعد ولادة الطفل بيومين ظهرت إشارات العدوى على شكل تقيؤات. ومع مضي أسبوع أصيب الطفل بالفشل الكلوي والنوبات الاختلاجية، كما أصيب بانحلال الدم بفعل السم الذي تفرزه تلك العصيات. لذلك، يجب الحذر الشديد من عبور العصيات القولونية من الأم إلى أمعاء الجنين تفادياً لما لا تُحمد عقباه.
العلاج الكيميائى والإشعاعى
الخضوع للعلاج الكيميائى والإشعاعى فى علاج الأورام السرطانية، يعد من أهم الأسباب التى تؤدى إلى تشوهات الأجنة، تبعا لما يوضحه أبو النجا، مشددا على ضرورة أن يتأكد الطبيب المعالج من عدم خضوع المرأة الحامل لأى من تلك العلاجات فى المرحلة السابقة للحمل، فغالبا ما يبقى تأثيرها عالقا بالجسم لعدة شهور تالية بعد انتهاء العلاج، وتؤدى أغلبها إلى تشوهات شديدة بالأجنة تبدأ منذ لحظة تكوين الخلايا الجنينية.
– العلاجات الهرمونية
قد تؤدى إلى التشوهات الخلقية الجنسية للأجنة يرجع سبب انتشار عدد من الأمراض بين المواليد فى الآونة الأخيرة، إلى تناول الأم علاجات هرمونية، وهى أمراض تشوهات الأعضاء الجنسية الخاصة بتحديد النوع الجنسى بين الأطفال.
موضحا أنه على الرغم من عدم وجود نظرية واحدة مؤكدة لسبب تلك التشوهات، إلا أن أغلب الأبحاث أشارت فى مجمل نتائجها أن انتشار تلك الحالات يرجع إلى تناول المرأة فى فترة الحمل لعلاجات تحتوى على نسب عالية من هرمونات الأنوثة أو الذكورة، وهى ما يؤدى إلى تعرض الجنين لخلل فى تكوين هرموناته الطبيعية، وبالتالى تشوه أعضاءه ووظائفه الجنسية.


Advertising اعلانات

164 Views