الفيتامين المسؤول عن الأظافر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2021 2:17 - آخر تحديث :
الفيتامين المسؤول عن الأظافر


Advertising اعلانات

الفيتامين المسؤول عن الأظافر، وأعراض نقص الفيتامينات على الأظافر، وهل نقص فيتامين د يؤثر على الأظافر، وفيتامين لتطويل الأظافر والشعر، ونصائح لإطالة الأظافر ووقايتها من التكسر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفيتامين المسؤول عن الأظافر


إن الفيتامين المسؤول عن الأظافر هو البيوتين أي فيتامين «ب» المركب، والمعروف أيضاً باسم فيتامين «ب 7»، ويعمل على تعزيز نمو الخلايا الصحية ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتين الضروري لنمو الأظافر، وقد تساعد الأطعمة والمكملات الغنيّة بالبيوتين على تقوية أظافركِ المتقصفة، حيث تدعم بعض الدراسات الصغيرة استخدام مكملات البيوتين من أجل تحسين صحة أظافركِ، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 شخصاً يعانون من أظافر هشة أن 2.5 ملغ من البيوتين يومياً لمدة 6 أسابيع إلى 7 أشهر قد عملت على تحسين حالة الأظافر لدى 63% من المشاركين في البحث.

أعراض نقص الفيتامينات على الأظافر

1. تشقق الأظافر
إذا لاحظت أن أظافرك تتشقق وتتكسر، فقد يكون لديك نقص في الحديد، وهو أكثر أسباب تشقق الأظافر شيوعا، ومع ذلك، ربما تعاني من نقص في أي من فيتامينات B أو تفتقر إلى البروتين في النظام الغذائي.
2. تنقر الأظافر
الأظافر المنقرة هي اسم الدمامل والخدوش في الأظافر. ويحدث هذا عادة بسبب رد فعل تحسسي أو مشكلة في جهاز المناعة، ومع ذلك، قد يحدث أيضا بسبب نقص فيتامين D.
3. بقع بيضاء
ربما سمعت أن البقع البيضاء على أظافرك تعني أنك لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي، لكن هذا خطأ، وترجع البقع المعروفة باسم “بقع الحليب”، في الواقع، إلى نقص الزنك أو الحديد، ولكنها قد تكون أيضا ناتجة عن ضربة أو ارتطام بشيء ما، ويمكن بسهولة تقوية الأظافر ومنع ظهور البقع البيضاء عن طريق علاج نقص الفيتامينات بالمكملات الغذائية واستخدام زيت بذور العنب أو كريم فيتامين E لليدين.
4. الهشاشة
يمكن أن تكون الأظافر الهشة ناتجة عن رطوبة قليلة جدا، أو غسل يديك كثيرا بالصابون، أو التعرض المفرط للمنظفات ومنتجات الأظافر القاسية، وإذا كانت أظافرك هشة، فقد تكون مجزأة عند الحواف ومتفتته ولها مسحة صفراء. وإذا كانت أظافرك فقط هي التي تأثرت، فمن المحتمل أن تكون مشكلة خارجية، ويمكن أن يكون أيضا بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويمكن أن يؤثر ذلك على أظافر القدم أيضا.

هل نقص فيتامين د يؤثر على الأظافر

نعم، حيث يتسبب في ظهور العلامات التالية:
1. يعيق امتصاص الكالسيوم الضروري لسلامة الأظافر.
2. يسبب كسر في طبقات البروتين في الأظافر.
3. يتسبب في جفاف الأظافر وسهولة كسرها.
4. يكون سبب في التغير في لون وشكل الأظافر.

فيتامين لتطويل الأظافر والشعر


إن أفضل فيتامين لتطويل الأظافر والشعر هما فيتامين ب12 وحمض الفوليك للشعر والاظافر:
– يوجد عدة أنواع حبوب فيتامين للشعر والأظافر تحتوي على الفيتامين ب12 وحمض الفوليك. يلعب فيتامين ب 12 دوراً في امتصاص الحديد، وكذلك في تكوين خلايا الدم الحمراء. ويعد فيتامين B12 ضروري للحفاظ على الشعر والأظافر قوية وصحية. ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ظهور أظافر زرقاء بالكامل، وأصباغ سوداء مزرقة مع خطوط داكنة مموجة وطولية وتصبغ بني، وبالمثل، فإن حمض الفوليك (بالانجليزية: Folic Acid) أو فيتامين ب 9 هو فيتامين للشعر والأظافر ذو أهمية كبيرة للغاية حيث أنه يحافظ على صحتهما من خلال المساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء وتطوير خلايا جديدة. ويمكن أن يتسبب نقص الفوليك أسيد في تغير صبغة الأظافر وجعلها صلبة وهشة.
– يحتاج البالغون إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 و 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً، وتزداد حاجة النساء أثناء الحمل.
– يمكن العثور على حمض الفوليك في: الخضراوات الداكنة، والحمضيات، والفاصوليا، والبازلاء، والعدس، والمكسرات، والبذور، والأفوكادو. كما يوجد فيتامين ب 12 بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، على الرغم من أنه يمكن أن يتم تدعيم الأطعمة والمشروبات الأخرى به.

نصائح لإطالة الأظافر ووقايتها من التكسر

1. من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج وعلى رأسها البرتقال، فهي تساعد في محاربة البكتيريا، كما أن البرتقال من أقوى مضادات الأكسدة، ويتوفر في مجموعة من الأطعمة الأخرى، مثل: العنب البري، والفواكه الحمضية، والخضروات الورقية.
2. يساعد البيوتين في نمو الأظافر والشعر والجلد، ويتوفر في بعض الأطعمة، مثل: الموز، والأفوكادو، والسلمون.
3. أحد الفيتامينات الهامة لتقوية الأنسجة والعظام والأسنان والأظافر، كما أنه من أبرز مضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد في القضاء على السموم داخل الجسم، ومصادره: الجريب فروت، والسبانخ، والبطاطا، والتفاح.
4. يحتوي البيض على البروتين الهام لصحة الجسم بشكل عام فيقلل فرص تكسر الأظافر ويجعلها أكثر قوة، كما أنه غني بفيتامين د وفيتامين ب12 والبيوتين.
5. يعتبر فيتامين أ أحد الفيتامينات الهامة لتقوية الأنسجة والعظام والأسنان والأظافر، كما أنه من أبرز مضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد في القضاء على السموم داخل الجسم، ومصادره: الجريب فروت، والسبانخ، والبطاطا، والتفاح.
6. إن المأكولات البحرية بشكل عام والسلمون بشكل خاص يساعد بشكل كبير في قوة ونمو الأظافر، وهو غني بفيتامين د اللازم لنمو العظام.
7. تعد الفاصوليا من أكثر الأطعمة التي لها دور كبير في نمو الأظافر، حيث أنها غنية بالبيوتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تحافظ على الصحة.
8. تحتوي بذور عباد الشمس على عدد من المعادن الهامة، مثل: المنغنيز، والنحاس، وتساعد في نمو الأنسجة والخلايا، ويمكن إضافتها للسلطة أو الخبز.
9. إن المعادن الموجودة في الشوفان ضرورية لصحة العظام والأظافر، ولذلك يوصى بإدراج الشوفان في النظام الغذائي اليومي ويمكن إضافة بعض الفواكه له.
10. تطبيق زيت جوز الهند حيث يحتوي على كافة العناصر التي تحتاجها الأظافر لتنمو وتصبح أكثر قوة، كما أنه مفيد لعلاج الالتهابات الفطرية في هذه المنطقة، ولتطبيقه يجب القيام بتسخينه في وعاء، ثم تدلك الأظافر والأصابع به في حركات دائرية، فهذا سيعزز نموها، ومن الممكن استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون فله فعالية كبيرة في نمو وصحة الأظافر، ويوصى باستخدام هذه الوصفة مرة قبل النوم يوميًا.


Advertising اعلانات

50 Views