الفيتامينات الضرورية للجسم ومصادرها

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2021 12:14 - آخر تحديث :
الفيتامينات الضرورية للجسم ومصادرها


Advertising اعلانات

الفيتامينات الضرورية للجسم ومصادرها، وأفضل حبوب فيتامينات للجسم، وافضل فيتامين للجسم من الصيدلية، والفيتامينات التي يحتاجها الجسم للرجال، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفيتامينات الضرورية للجسم ومصادرها

1. فيتامين د (Vitamin D)

فيتامينات يجب ألا تنقص في الجسم أحدها فيتامين د، والذي تتمثل أهميته في امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة ونمو العظام والأسنان، المساعدة في الحماية من بعض أنواع السرطان، والمساهمة في الوقاية من أمراض القلب، ويمكن الحصول على فيتامين د من مصدره الرئيس وهو أشعة الشمس، إضافةً لتناول بعض الأطعمة التي تحتويه، مثل: زيت كبد السمك، والفطر، والبرتقال، والبيض، والأسماك الدهنية.
2. فيتامين ك (Vitamin K)

فيتامينات يجب ألا تنقص في الجسم أحدها فيتامين ك، حيث تمثلت فوائد الفيتامين في السيطرة على تجلط الدم، الحماية من تخثر الدم، الحد من تراجع كثافة العظام، ويمكن الحصول على فيتامين ك من الأطعمة، مثل: السبانخ، والقرنبيط، والخضروات الورقية، والكبد.
3. فيتامين ب1 (Thiamine)

يجب الحفاظ على مستويات فيتامين ب1 في الجسم لأنه يعمل على تحسين عملية الأيض، الحفاظ على عملية الهضم السليمة، يحمي الأعصاب ويدعمها للقيام بوظائفها، ويمكن الحصول على فيتامين ب1 من خلال تناول كل من: البقوليات، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة.
4. فيتامين ب3 (Niacin)

فيتامينات يجب ألا تنقص في الجسم أحدها فيتامين ب3، والذي يساعد في استقلاب الطاقة، تعزيز النمو الطبيعي، تخفيض مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم، ويمكن الحصول على فيتامين ب3 عن طريق تناول كل من: اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والمأكولات البحرية، والحليب، والبيض، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
5. فيتامين ب6

فيتامينات يجب ألا تنقص في الجسم أحدها فيتامين ب6، والذي يقوم على تعزيز التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات وإطلاق الطاقة، تعزيز صحة الأعصاب، تحسين خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول على فيتامين ب6 من خلال تناول كل من: اللحوم، والأسماك، والدواجن، والحبوب، والموز، والخضروات الورقية، والبطاطس، والفاصوليا.
6. فيتامين ب9 (Folic acid)

فيتامينات يجب ألا تنقص في الجسم يحتاج الجسم أحدها فيتامين ب9 وهو حمض الفوليك، والذي يعمل على صنع الحمض النووي، تعزيز خلايا الدم الحمراء، المساهمة في منع التشوهات الخلقية للجنين، ويمكن الحصول على فيتامين ب9 من خلال تناول كل من: الكبد، والخضروات الورقية، والهليون، والبرتقال، والأفوكادو، والبقوليات.
7. فيتامين أ (Vitamin A)

يلعب فيتامين أ دورًا هامًا في نمو وتطور الخلايا، وتعزيز صحة الغدد والعظام والأسنان واللثة، الحفاظ على البشرة والشعر والأظافر، ومنع العمى الليلي، الوقاية من سرطان الرئة، ومحاربة التهابات الجسم، ويمكن الحصول على فيتامين أ طبيعيًا من تناول كل من سمك السلمون، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والجزر، والفليفلة.

أفضل حبوب فيتامينات للجسم

1. فيتامين ج

لا يعد فيتامين ج كما يعتقد الكثيرين علاجًا لمرض البرد والإنفلونزا فقط، لكن يساهم شربك للمشروبات الغنية به مثل الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت في بقاءك رطبًا والتخفيف من شدة أعراضك، ويجب أن يحصل جسمك على ما يكفيه من فيتامين ج لمساعدة عظامك وجلدك وعضلاتك على النمو.
2. فيتامين هـ

يسمى فيتامين هـ بمضاد الأكسدة لأنه يحمي خلاياك من التلف الناجم عن دخان السجائر والتلوث والأشعة فوق البنفسجية، ويساعد فيتامين هـ أيضًا في ربط خلاياك ببعضها، والحفاظ على حركة الدم بينها.
3. فيتامين ب12 (Cobalamin)

تكمن أهمية فيتامين ب 12 في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، والمساهمة في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي في العين.

افضل فيتامين للجسم من الصيدلية

1- Adeno B6

يمد الجسم بفيتامين B6 ، المفيد لصحة الأعصاب، والذي يساعد على التخفيف من حدة التشنجات التي يعاني منها مرضى الصرع، كما يساهم في علاج فقر الدم، يبلغ سعر العلبة 14.5 جنيه.
2- Bebe vit

تحتوي نقاط Bebe vit على نسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة لنمو الأطفال الذين ولدوا قبل موعد الولادة الطبيعي، كما يستخدم كفاتح للشهية، ومقوي للمناعة والعظام، فضلًا عن دورة في تنظيم عملية الهضم، والحد من الإصابة بالمغص، ويأتي سعر العلبة 6 جنيهات.
3- Geriatric pharmaton

يتميز هذا المكمل باحتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما يعد عقارًا مناسبًا في حالة الشعور بالخمول، والإرهاق، وضعف التركيز والانتباه، يكون سعر العلبة 13.32 جنيه.
4- Marvit

أقراص جيلاتينية رخوة، تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين سي، ومادة السلينيوم، ومضادات الأكسدة، وتستخدم كعلاج فعال للإرهاق البدني والذهني، كما تساهم في تحسين وظائف الكبد، وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتعمل على تقوية الجهاز المناعي، يكون سعر العلبة 19 جنيه.
5- Pharovit شراب

من المكملات الغذائية الغنية بمعدن الحديد، ولذلك يصفه الأطباء للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا وفقدان الشهية وضعف المناعة، بالإضافة إلى الأطفال الذين ولدوا قبل موعد الولادة الطبيعي، ويبلغ سعر العلبة 12.75 جنيه.

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للرجال

1. حمض الفوليك

يُعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة للرجال والنساء، فالحصول على كمية مناسبة منه بشكل يومي (400 ميكروجرام يومياً) يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ويمكنك الحصول على تلك الكمية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو تناول المكملات، لكن يجب الحذر عند تناول المكملات، ويُفضل استشارة الطبيب.
2. فيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجميع، ويمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق أشعة الشمس، لكن عدد كبير من الرجال يمارسون وظائف لا تجعلهم يتعرضون لكمية كافية من أشعة الشمس، وبالتالي قد لا يحصلون على الكمية اللازمة (1000 وحدة دولية يومياً). ويساعد فيتامين د الرجال في عملية امتصاص الكالسيوم، والتي تساعد بدورها في حماية العضلات والعظام وخاصة مع تقدم العمر. كما أن فيتامين د قد يقلل من احتمال الإصابة بـ سرطان القولون، والتعرض للنوبات القلبية.


Advertising اعلانات

47 Views