الفواكه قبل الأكل أو بعد

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 9:02 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:18
الفواكه قبل الأكل أو بعد

Advertising اعلانات

الفواكه قبل الأكل أو بعد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفوائد لصحة الجسم

الفواكه قبل الأكل أو بعد

سؤال هام كثير ما نبحث عن إجابة له ويمكن تناول الفواكه في ثلاث أوفات وهي على النحو التالي:
الصباح
يعد تناول الفاكهة في الصباح على معدة فارغة أفضل وقت خلال اليوم للتمتع بالعناصر الغذائية الموجودة بها وإزالة السموم من الجسم، أما تناولها بعد الأكل فيحرم الجسم من الاستفادة الكاملة بعناصرها الغذائية.
فترة ما بعد الظهر
أما ثاني أفضل وقت لتناول الفاكهة فهو فترة ما بعد الظهر، فإذا لم تكن قادرا على تناول الفاكهة في الصباح، فيمكنك تناولها في هذه الفترة لكن مع الحرص أن تكون هناك فترة لا تقل عن 30 دقيقة بينها وبين وجبات الطعام حتى يكون الجسم قادرا على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها.
قبل ممارسة الرياضة
ويعد أيضاً تناول الفاكهة قبل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية مصدراً جيداً للنشاط والطاقة ويجب الحرص على غسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها للتخلص من الجراثيم التي قد تتواجد بغلافها الخارجي.

أوقات لا يجب تناول الفاكهة فيها

بعد وجبة الغداء
لأن مستوى السكر يكون عالي بعد تناول هذه الوجبة، والفاكهة تحتوي على سكريات أيضا وبالتالي لا يجب تناولها بعد الغداء حتى لا تزيد مستوى السكر في الدم.فضلا عن أن وجبة الغداء غالبا ما تحتوي على أطعمة ثقيلة، وبالتالي تستغرق فترة طويلة في الهضم، من 4 إلى 6 ساعات، عكس الفاكهة التي يمكن هضمها خلال ساعة واحدة، إلا أن تناولها بعد الطعام مباشرة يؤخر هضمها وقد يؤدي إلى تخمرها، الأمر الذي يحول دون الاستفادة من عناصرها الغذائية، بل ربما يؤدي إلى مشاكل هضمية كالانتفاخ.
قبل النوم
لا يفضل تناول الفاكهة ليلا أو قبل النوم، لأنها ترفع السكر في الدم، لذلك في حالة الرغبة في تناولها يفضل أن يكون ذلك نهارا، وفقا لما ذكرته امبابي.

فواكه صحية للجسم


الخوخ:
يحتوى على تركيزات عالية جدا من البوتاسيوم، وهو يساهم فى تعزيز صحة الأعصاب والعضلات، ويحتوى قشر الخوخ على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة والألياف غير الذائبة المفيدة لصحة الجسم.
الأناناس:
غنى بمواد رائعة مضادة للأكسدة وخاصة البروميلين “bromelain”، وهو يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
العنب:
يساهم فى مكافحة أمراض القلب وخفض الكولسترول المرتفع نظرا لاحتوائه على تركيزات عالية من مادة الكيرسيتين “quercetin” ورسفيراترول “resveratrol”.
الكيوى:
غنى بفيتامينات ومعادن عديدة مثل فيتامين “ج” و”هـ” والعديد من مضادات الأكسدة التى تكافح السرطان وتعزز صحة العين، كما أنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة، وهو ما يجعله الطعام المثالى لمكافحة السمنة.
المانجو:
غنية بالبيتا كاروتين، الذى يتحول إلى فيتامين “أ”، وهو يساهم فى تعزيز صحة العظام وتحسين صحة الجهاز المناعى، كما أنه يحتوى على تركيزات عالية من فيتامين “ج”.
التفاح:
يساهم فى مكافحة أمراض المخ مثل ألزهايمر، كما يساهم فى خفض الكولسترول ومكافحة سرطان القولون، وكما يقلل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
الرمان:
غنى بمضادات أكسدة أكثر من الشاى الأخضر، وأثبتت الأبحاث أن تناول ربع كوب من عصير الرمان يوميا يساهم فى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض كولسترول الدم وعلاج الضعف الجنسى.

أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

التدخين
يدرك العديد من الأشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى أنهم قد يفضلون القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة ونصيحتنا هي بكل تأكيد محاولة الإقلاع عن التدخين، لكن في حال لم تستطع ذلك فتجنب هذه العادة بعد الأكل مباشرة وانتظر عدة ساعات قبل أن تتناول السيجارة بعد وجبتك، إذ أن السجائر تحوي على النيكوتين (Nicotine) الذي يرتبط بالأكسجين الضروري لعملية الهضم، مما يؤدي إلى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات أعلى ويعتقد الباحثون أن تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.
النوم
إذا ذهبت إلى السرير مباشرة بعد تناول أي وجبة، فمن المرجح أن تواجه الانزعاج، والنفخة، واضطرابات في النوم، وحرقة في المعدة وأجرت كلية الطب في جامعة إيوانينا دراسة أثبتت أن الناس الذين انتظروا فترة أطول من الوقت قبل الذهاب إلى الفراش بعد تناول الوجبة كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا تأكد من الفصل ثلاث ساعات بين موعد الوجبة الأخيرة والنوم على الأقل.
الاستحمام
الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة، هذا سوف يضعف عمل الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى الام في المعدة، وعسر في الهضم، لذا يعتبر الاستحمام من أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل.
شرب الشاي
يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لأنه من المعروف أن الشاي يحتوي على مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد، فالشاي يحتوي على حمض التانيك (Tannic acid) التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا ومن المؤكد علميًا أنه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة حدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد، مما قد يسبب فقر الدم الذي يرافقه الأعراض الاتية: شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، والام في الصدر، وبرودة الأطراف، والدوخة، والوهن، والضعف العام.


Advertising اعلانات

347 Views