الفواكه الموسمية في المغرب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 6:53 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:20
الفواكه الموسمية في المغرب

Advertising اعلانات

الفواكه الموسمية في المغرب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه الموسمية بشكل عام ونشير لبعض النصائح يجب مراعتها عند تناول الخضروات والفواكه.

الفواكه الموسمية في المغرب

– تشهد الأسواق المغربية هذه الايام اقبالا متزايدا على الفواكه الموسمية من قبل المواطنين على الرغم من ارتفاع ثمنها مما خلق للعديد من البائعين رواجا مهما انعش تجارتهم وقطاع التجارة المغربي بشكل كبير. ويعد مطلع كل موسم صيف بداية حقيقية لظهور هذه الفواكه الموسمية اللذيذة التي تنضج مع ارتفاع درجات الحرارة في حين يعمل الفلاحين والمهنيين على مساعدتها للنضج قبيل وقتها الطبيعي بانعاشها بمواد كيماوية لكنها تكون اقل جودة من الاولى. ومن بين تلك الفواكه التي تغص بها الاسواق المغربية حاليا نجد المشمش الاصفر والاحمر والكرز الذي يطلق عليه ايضا اسم (حب الملوك) والخوخ والبطيخ بكل انواعه والتين والعنب والاجاص. وتقام لبعض الفواكه الموسمية مهرجانات خاصة ومن بينها مهرجان موسم (حب الملوك) في مدينة صفرو والذي اختتم الاحد الماضي حيث من بين عاداته اختيار ملكة جمال يطلق عليها اسم ملكة جمال (حب الملوك) ويمنحها المهرجان الكثير من الهدايا اهمها تاج من الذهب الخالص.
– ويقبل المواطنون على شراء تلك الفواكه في اول ظهورها بشكل كبير حيث يعتقد البعض حسب ما تتداوله الثقافة الشعبية المغربية ان تناول اي فاكهة في بدايتها مهما كان ثمنها تجعل آكلها يعيش الى العام المقبل وتزيد في العمر وتطيل من حياة الانسان. ويوزع اصحاب الضيعات منتجاتهم على مختلف الاسواق في المملكة كما يقوم المهنيون وكبار الفلاحين بتخزين اطنان من تلك الفواكه في محطات تبريد ضخمة للتصدير مما يجعل بعضها في الاسواق على مدار السنة وتباع انذاك باثمان مرتفعة.
– وتختلف اسعار تلك الفواكه للكيلوغرام الواحد عند بائعي الجملة والمفرق ومن الأسواق العصرية الى الشعبية لكن اغلى تلك الفواكه هو حب الملوك والمشمش الاحمر والتين الذي يسمى بالعامية المغربية (الباكور) وتصدر الانواع الجيدة من الفواكه الموسمية الى الخارج بأسعار مرتفعة وبتكاليف باهضة فيما يوزع الباقي على الاسواق الوطنية حيث تحقق الاكتفاء الذاتي وهناك من يزرعها في حدائق منزلية صغيرة.( وتزود منطقتي مراكش ودكالة التي تضم مدن الجديدة واسفي والشماعية وازمور غرب مدينة الدار البيضاء الاسواق المغربية بنسبة مهمة من فاكهة (الدلاح) فيما تنتج منطقة وزان التين.
– أما المنطقة الشمالية لاسيما القصر الكبير وأكادير فتختص بانتاج (البطيخ) في حين تعد المنطقة الشرقية والجنوبية مصدرا للمشمش. وهناك العديد من المناطق المغربية التي تنتج تلك الفواكه الموسمية لكن المناطق الحارة في الجنوب والشرق والمناطق الداخلية تكون المزود الرئيسي للسوق فيما تأتي المناطق الباردة لاسيما الساحلية منها في المرتبة الثانية وتبدا في جني محاصيلها مطلع شهر يوليو من كل عام. وتشكل تجارة هذه الفواكه موردا ماليا للعديد من الطلبة والشباب.

حسب كل شهر تعرف على مواسم حصاد الفواكه والخضراوات

يناير
البروكلي، الكرنب، قرنبيط، جريب فروت، الكرات، الليمون، البرتقال، الجزراليوسفي، الفجل، اللفت.
فبراير
القرنبيط. الكرنب. كرنب. الكراث. الليمون. البرتقال. الجزر الأبيض. اللفت. اليوسفي. الفجل.
مارس
الخرشوف. البروكلي. القرنبيط. الكرات. الخس. الفطر. الأناناس. الفجل. اللفت.
أبريل
بروكلي. قرنبيط. الكراث. الخس. الفطر. أناناس. فجل. راوند. البازلاء .
مايو
المشمش. الخرشوف. نبات الهليون. الكرز. الخس. المانجو. بامية. أناناس. فجل. راوند. فراولة. الكوسة.
يونيو
المشمش. التوت. الشمام. الكرز. جبوب ذرة. كيوي. الخس. المانجو. الخوخ. الفراولة. البطيخ. الكوسة.
يوليو
المشمش. شجر العليق. توت. الشمام. حبوب ذرة. خيار. فاصوليا خضراء. كيوي. الكرنب. الخس. المانجو. بامية. الخوخ. الفلفل. البرقوق. التوت. الفراولة. الطماطم. البطيخ. كوسة.
أغسطس
قرع الجوزة، تفاح، المشمش، توت، الشمام، حبوب ذرة، خيار، الباذنجان، التين، الفاصوليا خضراء، كيوي، الكرنب، الخس، المانجو، بامية، الخوخ، الفلفل، برقوق، التوت، الفراولة، الطماطم، البطيخ، الكوسة.
سبتمبر
القرع، التفاح، البنجر، الشمام، قرنبيط، الباذنجان، التين، العنب، الفاصوليا الخضراء، الخس، المانجو، الفطر، البامية، الفلفل، الكاكا، الرمان، السبانخ؛ البطاطا الحلوة.
أكتوبر
الاسكواش، الكرنب، القرنبيط، التوت البري، العنب، الكراث، الخس، الفطر، الجزر الأبيض، الكاكا، الرمان، القرع، اللفت، السبانخ، البطاطا الحلوة، الفجل.
نوفمبر
البنجر، البروكلي، الكرنب، القرنبيط، التوت البري، الكراث، الفطر، البرتقال، الجزر الأبيض، الرمان، القرع، اللفت، السبانخ، البطاطا الحلوة، اليوسفي.

أهم الفواكه الموسمية

الكرز
الكرز من الفواكه الرطبة التي تحتوي على نواة سمينة نوعًا ما، وهي من أفضل الفواكه للرياضيين فهي تخفف الآلام التي تصيب العضلات، كما تساعد بشكل كبير في تخفيف ألم المفاصل بسرعة كبيرة لذلك ينصح بها للعدائين.
بابايا
البابايا من الفواكه التي تتميز بنكهة لذيذة ومميزة، كما تحتوي على مصادر غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي ومادة الكاروتين والفلافونويد، تتميز البابايا بلحم ذو لون برتقالي مائل إلى الأصفر.
أناناس
الأناناس من الفواكه الشائعة في الأماكن الاستوائية الصالحة للأكل، وتوفر تلك الفاكهة مصدر جيد لفيتامين سي والمنغنيز، يشيع أن الأناناس من الفواكه التي تساعد في علاج التهابات الحلق الشديدة وتخفيف من التهاب الشعب الهوائية.
توت العليق
توت العليق من الفواكه التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وهي ذات لون أحمر مائل إلى الوردي، يعتبر هذا النوع من الفواكه من أفضل المصادر الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة لصحة أفضل للجهاز الهضمي والمناعة.
المشمش
يعتبر المشمش من الفواكه التي تظهر في فصل الربيع، وهي فاكهة برتقالية اللون وتحتوي على بذور من الداخل، يمكن استخدام المشمش في العديد من الوصفات منها المربى وسلطة الفواكه الأكثر شهرة في المغرب.
الأفوكادو
الأفوكادو أو ماتعرف بـ كمثرى التمساح أو الزبدة النباتية من أفضل الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الصحية المُفيدة لصحة القلب والشرايين، تزرع تلك الفاكهة من البذور وهي تتكاثر عن طريق التطعيم.
توت
التوت أو العنب البري من الفواكه الموسمية التي يتم زراعتها من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، ومن أفضل ما يُميز التوت هو إمكانية تخزينه في أماكن باردة لفترات طويلة والحفاظ على نكهتها الطازجة.
الشمام
فاكهة الشمام من الفاكهة التي تنمو في فصل الربيع وهي غنية بالنكهة الطيبة واللذيذة كما تعتبر أيضًا من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والتي تعتبر من الاختيارات الممتازة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

نصائح لتناول الفواكه والخضروات

ما لا يعرفه الكثير أنه بسبب الاستهلاك الخاطىء لهذه الفواكه والخضروات أثناء إعداد الطعام، يتم فقدان كل العناصر المفيدة والضرورية بها، لذلك سنقدم نصائح للحفاظ على قيمهم الغذائية كاملة وهي:
الفواكه
– من المفضل أن يتم تناولها بشكل طازج، وعدم تشكيلها في هيئة عصائر، وذلك لضمان الاستفادة منها بشكل كامل.
– عليك اختيار الفواكه التي يدخل في تكوينها عنصر البوتاسيوم بشكل كبير، ومنها البرتقال، والموز، والمشمش.
– احرص على تنظيف الفواكه جيدًا من خلال الاهتمام بغسلها بالماء مع فركها جيدًا بيدك لإزالة أي بواقي من المبيدات أو الأوساخ، والعمل على تجفيفها جيدًا وذلك قبل تناولها.
– عند حفظ الفاكهة حاول أن تضعها بعيدًا عن أي لحوم ودواجن أو بحريات لم يتم طهيها بعد.
– احرص على وجود فواكه متنوعة ومتعددة في ألونها في نظامك الغذائي.
– لا تقم بتقشير الفواكه، فمعظم الفوائد تتكدس بهذه القشور.
الخضروات
– لا تقم بتقطيع الخطروات بشكل صغير، قم بتقطيعها كبيرة حتى لا تقلل من الفيتامينات بها، لأنه يتم هدرها وذلك مع تعرضها للهواء.
– احرص على عدم ترك الخضروات فترة كبيرة على النار، أو وضعها على درجة الغليان لفترة طويلة.
– عند طهي الخضروات لا تضع كميات كبيرة من الماء.
– قم بوضع الخضروات وهي بحالتها دون طهي في السلطات، واحرص على تناولها بهذا الشكل.
– عند طهي الخضروات تأكد من إغلاق الوعاء الذي يتم تحضير الطعام به بشكل مُحكم، وذلك حتى لا يتسرب منه البخار، وذلك لتسريع عملية الطهي.


Advertising اعلانات

1269 Views