الفواكه الموسمية في الشتاء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:47 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:48
الفواكه الموسمية في الشتاء

Advertising اعلانات

الفواكه الموسمية في الشتاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه الشتوية وكذلك أهمية الفواكه للأطفال.

الفواكه الموسمية في الشتاء

البرتقال:

ينصح الأطباء بالإكثار من تناول البرتقال في الشتاء فهو يساعد على مقاومة الأمراض وبشكل خاص نزلات البرد وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ج، سي، ومضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة في الجسم، كما أن البرتقال يفيد لأمراض الربو والتهاب القصبات الهوائية ويسكن السعال.
التفاح:

للتفاح فوائد عديدة فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السرطانات وتعالج عسر الهضم وتساعد على ضبط الوزن، كما أنّ التفاح يقوي جهاز المناعة فيحد من الإصابة بنزلات البرد وأمراض الشتاء، ويمكن استخدام عصير التفاح للحفاظ على نضارة البشرة.
الكيوي:

يمكن الاستفادة من الكيوي خلال فصل الشتاء حيث يعتبر الكيوي مصدر غني بالفيتامين سي كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من مختلف الأمراض وأهمها نزلات البرد التي يكثر الإصابة بها في الشتاء، كما ويؤمن الكيوي الحماية الكاملة للجلد خلال الشتاء فهو يعزز إفراز الكولاجين الذي يحافظ بدوره على نعومة ومرونة البشرة.
التين الكاكي:

التين الكاكي مصدر غني بالبيتا كاروتين وحمض الفوليك والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، ويوجد بها أيضاً فيتامين أ، ب، سي، كما وتمد الجسم بحوالي 65 سعرة حرارية لذلك تعتبر من أهم أنواع الفاكهة الشتوية فهي تمنح الجسم القوة والنشاط اللازمين لمقاومة البرودة وتمنع من الإصابة بنزلات البرد.
البابايا

تعد ثمرة الببايا من الثمار الشتوية المفيدة جدًا، حيث تمد الجسم بالطاقة والدفء في فصل الشتاء، كما تساعد على التقليل من تشنجات الدورة الشهرية عند السيدات وتساعد على توهج البشرة وصفاؤها.
المندرين

يحتوي المندرين على مضادات أكسدة عديدة حيث يعد منوم طبيعي ومضاد للقلق، كما يمتاز برائحته المميزة جدًا واحتوائه على فيتامين أ الذي يساعد في تقوية الأسنان ووضوح الرؤية.
الرمان

يعد الرمان من فواكه فصل الشتاء المميزة حيث يحتوي على فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين هـ، مضادات الأكسدة، البوتاسيوم والحديد وقد أثبت الدراسات على قدرة الرمان على التقليل من كوليسترول الدم المرتفع وحماية الإنسان من أمراض القلب، ومن ناحية أخرى أثبتت فعاليته في التقليل من فرص الإصابة بسرطان البروستات والجلد.

أهم فواكه فصل الشتاء وفوائدها

– الفراولة تتميز بطعمها الجميل، متوافرة فى هذه الأيام بكميات كبيرة،تحتوى على كميات قليلة من السعرات الحرارية، لكنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن.
– الرمان يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سى الذى يزيد من المناعة، خاصًة في فصل الشتاء، ضد نزلات البرد والرشح، يحتوى على الكثير من الفيتامينات ويعد الرمان مصدرًا للعديد من المعادن الضرورية للجسم.
– العنب الأحمر، مصدر ممتاز للفيتامينات يتم اختيار حبات العنب غير الطرية ”الصلبة إلى حد ما”، ثم يخزن فى الثلاجة لمدة أسبوع ويضاف إلى السلطات أو تناوله مع الجبن والبندق.
– الليمون يفضل إضافة عصير الليمون إلى ماء الشرب، لأن الليمون لديه خاصية قتل الميكروبات ويحتوي الليمون أيضا على فيتامينات ويستخدم لعلاج نزلات البرد والزكام ويمكن شرب عصير الليمون كما هو، أو إضافته إلى الشاى أو ماء الشرب
– ثمار الجريب فروت، تعد من أفضل الفواكه الشتوية التى تساعد على تعزيز توازن الجسم، وتحسن من عمل الجهاز المناعى، كما أنها تفيد البشرة بصورة كبيرة.
– البطيخ يحتوى على نسبة كبيرة من المياه والألياف، ونسبة عالية من الفيتامينات.
– الخوخ من الفاكهة الغنية جدا بالفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والأملاح المعدنية.
– المانجو تحتوى على نسبة كبيرة من الكاروتين تصل إلى 6% تلك المادة التى تمنحها لونا برتقاليا مميزا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات.
– التين من الفواكه التى تمد الجسم بالطاقة، وذلك بسبب كمية السكريات الكبيرة التى يحتوى عليها، لهذا يفضل تناول التين بكافة الطرق سواء كان طازجا أو مجففا.
– المشمش يعد من أهم مصادر فيتامين A، يعطى الجسم نصف احتياجه من هذا الفيتامين، كما أنه غنى بفيتامينات ومعادن أخرى
– الكريز توجد العديد من الأنواع المختلفة للكريز، وجميعها من الفاكهة الصحية معتدلة السكر، ويوجد فى الكريز أيضا كمية كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات
– الأناناس من الفاكهة الصحية قليلة السكر، ويحتوى على العديد من الفيتامنيات مناسبا لعلاج اللثة والتخلص من البثور.

فوائد الفواكه للاطفال

-تناول الفواكه الطازجة يساعد على منع إصابة الأطفال بالإمساك أو الإسهال، للوصول إلى عملية سليمة للهضم عند الأطفال.
-تساعد على تحسين كفاءة الجهاز المناعي للأطفال
-تقوم بشكل جيد في ارتفاع نسبة جهاز المناعة للأطفال في مقاومة الأمراض المختلفة.
الوصول إلى بناء صحي لجسم الأطفال نتيجة الأطعمة الصحية والطبيعية التي يتناولونها.
-زيادة النشاط الذي ينعكس على شكل الطفل الخارجي، خاصة بشرته وعينيه ونشاطه البدني.
-الحفاظ على الجهاز الهضمي من خلال الألياف الغذائية التي تتمتع بها الفواكه في تنشيط عمل حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، يساعده على الوقاية من الأمراض، مثل القولون أو الزائدة.
-احتواء الفواكه على فيتامين أ، والذي بدوره يقوم على رفع مستوى الإدراك لدى الأطفال وتقوية مستوى الرؤية أمامهم.
-من فوائد الفواكه للاطفال أيضًا أنها تقوم برفع مستوى الهيموجلوبين في الدم.
-حماية الخلايا العصبية التي تساعد جسم الطفل على النمو بجانب قدرتها على تهيئته وتوفير جميع احتياجاته العصبية والإدراكية.
-حماية جسم الأطفال من التعرض للسمنة وأمراضها التي تسبب العديد من المشاكل لجسم الطفل.
-تقوم بتنظيم عملية الأكل بشكل سليم وصحي، وتساعد على اكتفاء الطفل من الغذاء وشعوره بالشبع.
-لها دور فعال في عدم نقص نسبة الأنسولين في دم الأطفال، والذي يؤدي إلى تعرضهم للإصابة بمرض السكر .

فواكه ينبغي تجنبها في الرجيم


عصير الفواكه:
إذ إنّ عصائر الفواكه التجاريّة قليلةٌ جداً بالألياف الغذائيّة مقارنةً بالفواكه الكاملة، ولذلك فإنّ شربها لن يسبب الشعور بالشبع، وقد يشعر الشخص بالجوع بسرعةٍ بعد شربها، كما أنّ عصير الفواكه يحتوي على نسبٍ عالية من السُكريات المُضافة للحفاظ عليه، وعلى نكهته، ممّا يزيد احتمالية حدوث زيادة الوزن.
الفواكه المجففة:
فعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي تقدمها الفواكه المُجففة، إلا أنّها ذات محتوى عالٍ من السُعرات الحراريّة، والسُكر المُضاف مقارنةً بالأنواع الطازجة منها، لذا يُنصح عند استهلاك الفواكه المُجففة بالبحث عن الفواكه المُجففة الخالية من السُكريات المُضافة، إضافةً إلى الانتباه إلى مقدار الحُصة المُتناولة.
الفواكه المعلّبة التي تحتوي على سكر مضاف:
فالفواكه المُعلبة قد تكون مُعبأة في شراب سُكريّ، لذا يُنصح بالابتعاد عنها،بالإضافة إلى أنّه قد تُضاف إليها موادّ أخرى مُنكّهة تسبب رفع نسبة السُكر فيها بشكلٍ كبير، ومن الجدير بالذّكر أنّ السُكريات الزائدة مُرتبطة بارتفاع نسبة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسُّمنة،لذلك في حال الاضطرار لاستخدام الفواكه المعلبة؛ يُنصح بشراء الفواكه المُعلبة في عصيرها، أو في الماء.


Advertising اعلانات

302 Views