الفواكه الممنوعة لمرضى القولون

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 17 يناير, 2021 5:27 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:39
الفواكه الممنوعة لمرضى القولون

Advertising اعلانات

الفواكه الممنوعة لمرضى القولون سوف نتحدث في هذا المقال عن الاطعمة المفيدة للقولون والمضرة وسنذكر بعض النصائح لمرضى القولون.

الفواكه الممنوعة لمرضى القولون

الألياف غير القابلة للذوبان وتواجد الألياف في الفاكهة يمكن أن تجعل من آلام القولون غير محتملة وخاصة إذا تناولت منها كمية كبيرة فهي تزيد من إضطرابات القولون لذلك يجب أن تركز على الألياف القابلة للذوبان.
الفواكه ينصح بتجنبها لمرضى القولون العصبي
تختلف المحفزات الغذائية باختلاف الأشخاص، ومع ذلك تحفز بعض المجموعات الغذائية أعراض القولون العصبي أكثر من غيرها.
فتسبب الفاكهة التي تحتوي على سكر الفركتوز مشكلات لمرضى القولون العصبي.
من الأمثلة على الفاكهة التي ينصح بتجنبها ما يأتي:
-المانجو.
-التفاح.
-الكرز.
المشمش.
-الخوخ.
-الموز الأخضر.

أطعمة مضرة للقولون

الفاصولياء
تعتبر الفاصوليا من المواد الغنية بالبروتين ولكنها يمكن أن تزيد أيضًا من الغازات المؤلمة والانتفاخ والتقلصات، يمكن أن يساعد تجنبها من تخفيف أعراض القولون العصبي.
البصل والثوم والقرنبيط
يمكن أن تسبب بعض الخضروات مثل البصل والثوم والقرنبيط تشكل الغازات المؤلمة والانتفاخ، ويحتوي البصل، على وجه الخصوص، على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفركتانز، والتي يجب تجنبها. وجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي أن ثلاثة من أصل أربعة أشخاص مصابين بالتهاب القولون العصبي شعروا بالراحة عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.
البقوليات
وجدت دراسة أجراها خبراء في المعاهد الوطنية للصحة أن الحساسية الغذائية لبعض المواد، مثل عدم تحمل مادة الغلوتين الموجودة في البقوليات، يمكن أن تكون سببًا أساسيًا للإصابة بمرض القولون العصبي، وتشير التقديرات إلى أن نصف مرضى القولون العصبي يعانون من عدم تحمل الغلوتين.
الأطعمة المقلية والدهنية
من الصعب على حتى الأصحاء مقاومة البطاطس المقلية، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فإن الأطعمة المقلية يمكن أن تهيج الأمعاء وتسبب الإسهال في بعض الأحيان.
ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الأطعمة المقلية هي أكثر أنواع المسببات شيوعًا لدى مرضى القولون العصبي، لذلك فكر في شواء أو خبز طعامك كبديل عن القلي.
منتجات الألبان
يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الدهون في العديد من منتجات الألبان لانتفاخ وآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. لذلك ينصح باختيار أطعمة بديلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وقد يكون من الأفضل التبديل إلى حليب وجبن الصويا.
الكحول
تعتبر الكحوليات مادة مزعجة جدا لنظام الجهاز الهضمي، ويمكنه أيضًا أن يسبب الجفاف الناجم عن الإسهال، وهو عرض شائع عند مصابي القولون العصبي، ووجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن استهلاك المشروبات الغازية والكحول كانت عوامل شائعة في الأعراض المرتبطة بالإسهال الشائع لدى مصابي القولون العصبي.
اللحوم الحمراء
من المعروف أن اللحوم الحمراء، بما في ذلك لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن، تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويقترح الخبراء في المركز الطبي بجامعة ميريلاند اختيار اللحوم الخالية من الدهون، كلحوم الدجاج والديك الرومي، وأسماك المياه الباردة، مثل السلمون كلحوم بدلية.
المشروبات الغازية
تقول الباحثة هيذر فان فوروس، مؤلفة كتاب “تناول الطعام مع القولون العصبي”، إن المشروبات الغازية المفضلة في نظامك الغذائي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في ظهور مشكلة القولون العصبي. وبحسب فوروس فإن المشروبات الغازية والمياه المعدنية يمكن أن تفاقم الانتفاخ وتسبب التشنجات.
القهوة والكافيين
قد تساعد المشاعر التي يجلبها فنجان القهوة الصباحي على جعل بداية اليوم جميل، لكن الكافيين يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. لأنه يحفز الجهاز الهضمي كما أنه مدر للبول، مما يؤدي إلى المزيد من تحركات وتشنجات الأمعاء والألم.

نصائح لمرضى القولون

-الابتعاد عن التوتر النفسي والضغوط العصبية قدر الإمكان وتعلم كيفية التعامل معها.
-تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، بحيث تكون هذه الوجبات منتظمة ومتوازنة وفي أوقات محددة.
-الإكثار من المشي ومزاولة أي نشاط رياضي ولو كان خفيفًا يحسن الدورة الدموية وتضبط حركة القولون.
-تناول كمية كبيرة من الماء ويفضل الماء الفاتر (على الريق، وقبل الوجبة بساعة)، والإكثار من السوائل بقدر المستطاع.
التوقف عن التدخين.
-الخضوع للفحص الطبي الكامل بغرض استبعاد أي أمراض أخرى قد تتشابه أعراضها مع أعراض القولون العصبي.
-مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه وعدم الإسراع في الأكل.
-تثبيت موعد مناسب لدخول الحمام والإخراج بقدر الاستطاعة.
– غسيل القولون على فترات عن طريق شرب الملينات الطبيعية كشراب الحلبة وزيت الخروع مع شرب سوائل شفافة محلاة بالعسل (الشاي والأعشاب الساخنة وعصير التفاح) ليوم واحد.

اكلات مفيدة لمرضى القولون

البطاطا
غنية بالألياف وسهلة الهضم. البطاطس غنية بالألياف وسهلة الهضم.
الأفوكادو
غني بالألياف والبذور والماء والمعادن، ما يسهل الهضم وينشط القولون.
الخيار
غني بالألياف والبذور وسهل التناول والهضم.
الكوسة
غنية بالبذور والألياف وتسهل الهضم وتمنع الإمساك. القمح يمكن تناوله في البليلة أو الشوفان مرة يوميًا.
الردة
يمكن إضافتها على الزبادي أو تناولها في الخبز (خبز السن).
البنجر
يحتوي كمية كبيرة من الألياف، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن.


Advertising اعلانات

567 Views