الفواكه المفيدة للشعر والبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:15 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:43
الفواكه المفيدة للشعر والبشرة

Advertising اعلانات

الفواكه المفيدة للشعر والبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم النصائح للحفاظ على صحة البشرة والشعر تابعوا السطور القادمة.

الفواكه المفيدة للشعر والبشرة


للشعر
البرتقال
يعد البرتقال غني بالبيتا كاروتين، والفلافونيدات، والمغنيسيوم الذي يعزز من نمو الشعر.
كما يُعد مصدر للفيتامين C الذي هو عنصر أساسي لصحة الشعر، ولمعانه بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، وفيتامين C يساهم أيضاً في إنتاج الكولاجين المهم للجلد، والحفاظ على فيتامين (أ) و E.
التفاح
تفاحة في اليوم تكون علاج طبيعي لنمو الشعر، في التفاح من أكثر الفاكهة التى تساعد فى نمو الشعر بطريقة طبيعية، وذلك لاحتوائه على مركب الفينول، والبيوتين الذي يقوي جذور الشعر ويعزز نمو الشعر بشكل طبيعي.
الفراولة
تحتوي الفراولة على ڤيتامين B و C الذي يساعد في تقوية الشعر، فهي العامل المهم لاحتوائها على مصدر كبير من السيليكا التي تعمل كعنصر أساسى للتحقق من تساقط الشعر، وتحفيز نمو الشعر.
الموز
يعتبر الموز مكوناً أساسياً من النظام الغذائي الصحي، ويعتبر أفضل فاكهة لنمو الشعر، ويحتوى الموز على البوتاسيوم، ومجموعة متنوعة من المعادن الأخرى مثل “البكتين، الألياف، المغنيسيوم”هذه المواد الغذائية الحيوية في هذه الفاكهة يضمن عدم فقدان الشعر.
الأناناس
الأناناس فاكهة استوائية تحتوي على فيتامين C كما أنه مصدر كبير للبيتا كاروتين التى يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم، فيتامين (أ) يساعد على إنتاج الزيوت الأساسية التي تعزز صحة فروة الرأس.
العنب
يستخدم زيت بذور العنب من قديم الزمن على نطاق واسع لمنع تساقط الشعر، وتعزيز صحة فروة الرأس.
العنب هو مصدر للفيتامينات العناية بالشعر، ومضادات الأكسدة، والمعادن، ويحتوي على نسبة عالية من المياه التى تزيل السموم أيضاً من الجسم، وتمنع تساقط الشعر.
المشمش
المشمش هو ثمرة الصيف، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، الألياف، ومنخفض السعرات الحرارية.
المحتوى الغذائي في المشمش يساعد على تعزيز نمو الشعر، بينما تتم معالجة تساقط الشعر.
الخوخ
الخوخ يعزز نمو الشعر الطبيعي، ويحتوى على عنصرى “البيوتين والستيرويد” المهمان لنمو الشعر بصورة طبيعية بكثرة في الخوخ.
يستخدم زيت لب، وأوراق الخوخ أيضاً، لتعزيز نمو الشعر وقوته.
البرقوق
البرقوق مصدر ممتاز للفلافونويد، والمواد الغذائية الأساسية الحيوية التي لا غنى عنها للحفاظ على النسيج الضام في فروة الرأس، وبُصيلات الشعر.
وتناول البرقوق بشكل منتظم يعطيك شعر قوي، وصحي، وسميك بشكل طبيعي.
للبشرة
الكيوي
فمضادات الأكسدة التي تتوافر في فاكهة الكيوي قد أظهرت قدرات فائقة للحفاظ على بشرة مشدودة، إبطاء عملية ظهور التجاعيد، والحفاظ على جمال البشرة. يحتوي الكيوي أيضًا على فيتامينات Cو E، التي تعمل كمضادات للأكسدة فتساعد على التخلص من الشوارد الحرة.
الرمان
الرمان غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية كالفسفور والريبوفلافين، مما يعطيكي بشرة رائعة وتناول الرمان يوفر التغذية اللازمة لخلايا البشرة، مما يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي يساعد على تعزيز مرونة وسلاسة البشرة. كما يمكن أيضًا تناول مستخلصات الفواكه والمكملات الغذائية للاستفادة من فوائدها العديدة للبشرة.
البطيخ
البطيخ يحتوي على الفيتامينات الهامة، مما يعمل على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية ويعمل أيضًا على حماية البشرة من التصبغات والتجاعيد كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، الزنك، السيلينيوم وفيتامين E.
الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على فيتامين B المركب، مما يوفر تغذية كاملة للبشرة. كما يساعد فيتامين E على تعزيز صحة البشرة، والبوتاسيوم يعمل على الحفاظ على توازن مستويات الماء داخل الجسم. كما تعمل مادة الجلوتاثيون على زيادة مستويات المناعة وتأخير عملية شيخوخة البشرة.
البابايا
فقط استخدمي لب البابايا على بشرتك لتتمتعي ببشرة رائعة وجميلة. فيساعد البابايا على تحسين مظهر البشرة ومكافحة التجاعيد. حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات A،E وC، مما يساعد على تنقية البشرة وتوفير التغذية الصحية اللازمة. فيساعد ذلك على تجديد وإصلاح خلايا البشرة، مع تقشير البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت نظرًا لاحتوائها على إنزيم البابين.

عادات يومية للحفاظ على البشرة


السوائل:
استهلي صباحك بشرب كوب من المياه المعدنية غير الغازية. إذا كنت تكرهين المياه، ننصحك بإضافة ورقة نعناع او قطرتين الى ثلاث من عصير الليمون الحامض من اجل الحصول على نكهة خفيفة ولا تتناولي الفطور او القهوة الا بعد مرور ما لا يقل عن نصف ساعة.
التنظيف:
إزالة المكياج ضرورية قبل النوم. كذلك، صباحا اغسلي بشرتك بالغسول المناسب لها. ولا تنسي استخدام ماء مسليار من اجل ازالة الرواسب التي يعجز الغسول عن تنظيفها.
الترطيب:
بعد غسل البشرة، احرصي على ترطيب بشرتك بالكريم، على ان تختاري التركيبة المناسبة لنوع بشرتك. لصاحبات البشرة الدهنية والمختلطة ينصح بكريم رقيق أقرب الى الجل. أما صاحبات البشرة العادية فينصح بكريم، يتمتع بتركيبة خفيفة أي رقيقة، فيما تترك التركيبة السميكة لصاحبات البشرة الجافة جدا.
التقشير:
من الضروري ازالة الرواسب والخلايا الميتة عن سطح البشرة، منعا لتكاثر البكتيريا المسببة للبثور، وتنظيف المسام. ينصح بالتقشير مرة الى مرتين في الاسبوع، تبعا لمستوى افرازات البشرة.
النوم باكرا:
النوم يساعد الجسم ليس في استرجاع الطاقة فحسب، بل في تنظيف الجسم من الجذور الحرة وبالتالي التخلص من علامات التعب، وتجنيب البشرة الارهاق و ملامح الشيخوخة المبكرة. حاولي النوم في موعد ثابت كل مساء.

نصائح للحصول على شعر صحي


-الابتعاد عن منتجات وعلاجات تصفيف الشعر. استخدام المواد الكيميائية القاسية سوف يفسد نمو شعرك فقط على المدى الطويل. وبالتالي، فإنه من المستحسن أن تحصل على الجمال الطبيعي لشعرك ويتوجب أن تعثر على طريقة لتجنب العلاجات القائمة على المواد الكيميائية، أو على الأقل استخدامها بشكل نادر.
– لعلاج الشعر الجاف أو التالف، ولإضافة تألق يتوجب استخدام العلاجات والمركبات الطبيعية التي تعتني بالشعر من دون أي آثار جانبية.
– حافظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من الزيت. يجب أن يكون غسل الشعر متكررا جدا، اعتمادا على درجة الزيوت الموجودة في جلدك، وعدم التعرض للأوساخ والغبار. ولكن أيضا ليس من الجيد أن يغسل شعرك يوميا، لأنه يمكنك تجريده من الزيوت الطبيعية التي هي ضرورية لنمو الشعر الصحي. لذلك، في محاولة للعثور على التوازن الخاص بك. عادة، تتراوح فترات غسل الشعر الصحية من 3 أيام إلى أسبوع واحد، وهذا يتوقف على احتياجاتك.
– استخدام الشامبو والبلسم الذي يناسب نوع شعرك من أهم النقاط لذلك يجب معرفة نوع شعرك وبناءً عليه يتم اختيار الشامبو والبلسم المناسب له. ويمكنك محاولة معرفة فيما اذا كان المنتج يناسب نوع شعرك عن طريق استخدامه لفترة معينة من الزمن واذا كنت تجد تحسن ملحوظ يمكنك الاستمرار به.
-لا تمشط الشعر الرطب لأنه يمكنك كسره وحاول تجنب استخدام مجفف الشعر. فمن الأفضل أن تدع شعرك يجف طبيعيا، وخاصة في فصل الصيف.
– الحصول على كمية كافية من النوم الطبيعي والصحي. شعرك يعكس القلق ان كنت تمر بمرحلة من الصعوبات والقلق. لذلك احرص على الحفاظ على نفسية متوازنة وكمية كافية من النوم.

مشروبات هامة للبشرة

مشروب الخضروات:
يحتوي على معادن و فيتامينات تقوم بتحفيز الشعر على النمو مثل الحديد و فيتامين ح و فيتامين ب و عنصر البيوتين و احرصي على أن يكون من ضمن هذه الخضروات الطماطم و السلق و الجزر و السبانخ و المشروم و الكرنب و اللفت.
مشروب البرتقال:
للحصول على الاستفادة الكاملة منه يجب أن يكون طازجا و يتم تناوله كل يوم في الصباح و هو يحتوي على فيتامين ج الذي يساهم في تقوية الشعر.
مشروب الزنجبيل :
يمكن أن يكون طازجا أو مجففا و هو مفيد في منع تقصف الشعر و ينصح بتناول كوب واحد منه قبل غروب الشمس.
مشروب الجزر :
يحتوي على فيتامين أ الذي يساهم في تطويل الشعر.
الحليب:
يحتوي على البروتين و هو المتسبب الرئيسي في تكثيف الشعر و جعله صحيا فالشعر أساس تكوينه من البروتين و عندما يفقده فإنه يبدأ في التساقط و التقصف و لذلك فإن كمية اللبن التي ينصح بتناولها في اليوم يجب ألا تقل عن خمسة و أربعين جراما.
الزبادي بالفواكه:
ثلاثة عشر جراماً من الزبادي ذو الدسم القليل تمنح الجسم ما يزيد على ربع حاجته من البروتين في اليوم و للحصول على أفضل نتيجة ينصح بمزجه مع الفواكه لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل البرتقال و الفراولة و التوت و الموز.
مشروب الليمون:
به عناصر غذائية تكافح تساقط الشعر منها معدن الفسفور و فيتامين ب و فيتامين أ ومضادات للأكسدة و أفضل الطرق للاستفادة به هي دهن فروة الرأس به بدلا من شربه.


Advertising اعلانات

703 Views