الفواكه القلوية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2021 10:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:50
الفواكه القلوية

Advertising اعلانات

الفواكه القلوية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الأطعمة القلوية ونظرية الأطعمة القلوية والمقصود بالحمية القلوية وفوائدها.

الفواكه القلوية

-تشمل الفاكهة شديدة القلوية كلاً من البطيخ الأحمر (الجبس) Watermelon، والشمام Cantaloupe، والمانجو Mangoes، والأجاص Pears، والعنب Grapes، وفاكهة العاطفة (البلاكوود) Passion Fruit (فاكهة تنتشر في جنوب أمريكا اللاتينية). كما أن الفاكهة المجففة Dried Fruits مثل التمر Dates، والمشمش Apricots، والتين Figs، والزبيب Raisins، تصنف بين الفاكهة شديدة القلوية.
-وتشمل الفاكهة معتدلة القلوية كلاً من التفاح Apples، والمشمش الطازج Fresh Apricots، والموز Bananas، والثمار اللبية (التوتيات) Berries، والأفوكادو Avogados، وتقارب قيمة أس الحموضة لها القيمة 8.
-وتشمل الفاكهة خفيفة القلوية الكرز Cherries والدراق Peaches.
-وتنصح بعض الهيئات الصحية بأكل ما يكافئ 1.5 – 2.0 كأس من الفاكهة خلال اليوم، وتقول أن اختيار الفاكهة القلوية يعزز توازن أس حموضة الجسم.

أفضل الاطعمة القلوية

– Achiote هذا الطعام يحتوي على لون طبيعي يسمي norbixin ، وهذه المادة لديها خصائص مضادة للأكسدة قوية جداً ، وتحافظ على صحة الخلايا والجدير بالذكر أن الألوان الغذائية الطبيعية النابضة بالحياة تلعب دوراً حيوياً في تجديد الخلايا على سبيل المثال الجزر ، والكرنب الأرجواني ، والبنجر  (مرفق صورة لهذا الطعام أشيوت)
– Teff يحتوي على عناصر غذائية تلعب دوراً هاماً في نمو الخلايا ، ويضمن خلايا جديدة قوية وأكثر صحة .
أوريجانو هذا النبات يلقى أهتمام واسع في الآوانة الأخيرة لفوائده المذهلة . يحتوي على مضادات أكسدة قوية ومضاد للألتهابات ويعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء .
– Soursop يطلق عليها “القشطة الشائكة ” وهى تقتل الخلايا السرطانية ، ومن الفواكه التي تساعد على إزالة السموم .
– Burro banana هذا النوع من الموز يحتوي على كميات عالية من النحاس والحديد ويساعد على إنتاج خلايا جديدة أكثر صحة .
– Wild rice هذا النوع من الأرز له مركبات التي تعزز لإنتاج الكولاجين مما يعني تجديد خلايا الجلد .
– Sea Salt ملح البحر يزيل الحمض الزائد من الجسم ويساعد على توازن مستويات الحموضة .
-Wakame هذا الطعام يحتوي على fucoxanthin ، وهو مركب يمنع الدهون تتراكم على الخلايا ومع الأسف هذه المادة غير موجودة في معظم الخضروات .

نظرية الأطعمة القلوية

يعتقد العديد من أنصار الحمية القلوية أنه من أجل الحفاظ على درجة الحموضة في الدم ، يأخذ جسمك معادن قلوية مثل الكالسيوم من عظامك لتخزن الأحماض من الأطعمة المكونة للحامض التي تتناولها، ووفقا لهذه النظرية فإن الحمية الغذائية المكونة للحامض ، مثل النظام الغذائي الغربي القياسي ، سوف تتسبب في فقدان الكثافة المعدنية للعظام، وتعرف هذه النظرية باسم فرضية الحموضة الرمادية لترقق العظام، ومع ذلك ، فإن هذه النظرية تتجاهل وظيفة الكليتين ، والتي تعتبر أساسية لإزالة الأحماض وتنظيم درجة الحموضة في الدم، وتنتج الكلى أيونات البيكربونات التي تحد من الأحماض في الدم ، مما يتيح لجسمك إدارة درجة الحموضة في الدم عن كثب، وينخرط الجهاز التنفسي أيضا في السيطرة على درجة الحموضة في الدم، وعندما ترتبط أيونات البيكربونات من الكليتين بالأحماض في دمك ، فإنها تشكل ثاني أكسيد الكربون ، الذي تتنفسه ، والمياه التي تتبولها .

ما هي الحمية القلوية

-تُعرف الحمية القلوية بالنظام الغذائي الحمضي القلوي، أو النظام الغذائي المُقلْوِن وهو يعتمد على استبدال الأطعمة الحمضية بالأطعمة القلوية من أجل تغيير قيمة الرقم الهيدروجيني (اختصاراً: pH) للجسم، ويُقلّل هذا النظام من تناول اللحوم، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبيض، والحبوب، والكحول، ولكن وكما ذُكر سابقاً فإنّه لا يوجد دليلٌ موثوقٌ يُشير إلى تأثير تناول الأطعمة القلوية في مستويات الرقم الهيدروجيني.
-حيث أشارت مراجعة نُشرت في مجلّة Journal of environmental and public health عام 2011 إلى أنّه يُمكن للحميات القلويّة أن تؤدي إلى زيادة درجة القلويّة في البول، وانخفاض الكالسيوم في البول، ولكنّه قد لا ينعكس على توازن الكالسيوم الكليّ؛ وذلك بسبب تأثير المحاليل المُنظمة الأخرى؛ كالفوسفات.
-ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن للحمية القلوية أن تُحسّن من الصحة، ولكن ليس بتغيير حموضة وقلويّة الدم أو التحكّم بها، وإنّما بتقليل استهلاك اللحوم الدهنيّة والمُعالجة، وزيادة تناول الفاكهة والخضراوات، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب استشارة فريق الرعاية الصحيّة قبل تجربة النظام الغذائيّ القلويّ؛ للتأكد من عدم استبعاد العناصر الغذائيّة المهمّة من النظام الغذائيّ، أو التأثير سلباً في الصحة.

فوائد الحمية القلوية

كثافة المعادن في العظام
عندارتفاع نسبة الحموضة في الجسم غالباً ما تتضرّر نسبة الكالسيوم والمعادن الأخرى في العظام مما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. يساعد النظام الغذائي القلوي على التخلّص من هذه المشكلة واستبدال المعادن المفقودة.
ارتفاع ضغط الدم
خفض الحموضة تؤدّي إلى خفض الالتهاب ونسبة ضغط الدم، وبالتالي حماية صحّة القلب والتقليل من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.
كتلة العضلات
الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم مهمّين للحفاظ على كتلة العضلات في الجسم، وهذا النظام الغذائي يؤمّن جميع هذه العناصر.
الوقاية من السرطان
الفواكه والخضروات غنيّة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تتصدى للإجهاد التأكسدي وبالتالي التقليل من خطر الأصابة بالأمراض السرطانية.
علاج التهاب
يشتهر هذا النظام الغذائي بقدرته على التخلّص من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتحسين نوعية الحياة.
الوزن الصحّي
العديد من الأطعمة في هذا النظام الغذائي منخفضة في السعرات الحرارية، ولكن كثيفة في المواد الغذائية ومن الطبيعي في هذه الحالة فقدان الوزن وتبطئ تشكيل الدهون.


Advertising اعلانات

537 Views