الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 4:11 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:20
الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم

Advertising اعلانات

الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على الفوائد التي تساعد على خسارة الوزن.

الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الرجيم

التمر والبلح:
لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أن كمية السكريات الموجودة به مركزة ويعمل على فتح شهيتك وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام.
المانجو:
رغم أنها فاكهة شهية لدرجة كبيرة، لكنها عالية السعرات الحرارية وتحتوي على كمية مرتفعة من الأملاح التي تجعل جسمك يخزن الماء بكثرة.
الموز:
سلاح ذو حدين فهو يحتوي على عناصر غذائية متنوعة ويمكن أن يمدك بالشبع، لكن إذا أكثرتي منه سينقلب ضدك ويزيد وزنك لذلك حبة موز واحدة تكفي.
العنب:
الكثير من السكر في هذه الحبات اللذيذة، ابتعدي عنها أو تناولي منها ما مقداره 15 حبة على الأكثر.
الأفوكادو:
رغم أنه يدخل في بعض من الأنظمة الغذائية لاحتواءه على الدهون الصحية لكن يجب الحذر من تناول كميات كبيرة منه. التين البرشومي:
كما العنب عالي السكر وسعراته الحرارية مرتفعة.
الفواكه المجففة:
حتى الكميات البسيطة من الفاكهة المجففة تحتوي على سعرات حرارية عالية وسكريات أكثر تركيزًا من الفاكهة العادية لأنها تفقد الألياف الموجودة في الفاكهة الطازجة وكذلك السوائل ويبقى تركيز السكر.

فواكه تساعد على التخسيس

الفراولة:
من الفواكه التي تكون لذيذة الطعم كما أنها تساعد على إنقاص الوزن وتعمل على نمو الهرمونات بالجسم وتساعد على حرق الدهون كما أنها تحتوي على عناصر تعمل على نشاط الأيض بالجسم و الفراولة من الفاكهة التي تساعد على التركيز.
الكمثرى:
من الفواكه التي تحتوي على ألياف تعمل على شعور الإنسان بالشبع كما أنها تقلل من إحساسك بالجوع وتساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون كما أن للكمثرى فوائد كثيرة للجسم لأنها تمنح الجسم الحيوية والطاقة.
الجريب فروت:
من أهم أنواع الفواكه التي تساعد على فقدان الوزن، حيث أنها تحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة، كما أنهاتمد الجسم بنسبة من الألياف.
التوت:
من أهم الفواكه التي تساعد على خسارة الوزن بشكل كبير، وهو من الفواكه التي تحتوي على نسبة من الألياف ويساعد على حرق الدهون كما أن التوت من الفواكه التي تمنح النشاط للجسم.
البطيخ:
من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، كما أنه يشعر الإنسان بالشبع ويبقي في المعدة لفترات طويلة ويساعد على حرق الدهون بالجسم كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه من أفضل أنواع الفاكهة التي تمنح الجسم النشاط والطاقة والحيوية .
البرتقال:
من أفضل الفواكه على الإطلاق لأنه يحتوي على فيتامين سي وهو مضاد للأكسدة كما أنه يساعد على حماية الإنسان من البرد، ويحتوي على القليل من السعرات الحرارية ويساعد على فقدان الوزن بشكل كبير كما أن الأطباء ينصحون به أثناء الرجيم، وأيضًا قشور البرتقال له فوائد عديدة للجسم، ويمكن تناول البرتقال بين الوجبات لأنه يشعر الإنسان بالشبع و يمنح الجسم كمية كبيرة من المياه.

أطعمة يجب الحذر منها أثناء الرجيم

الدهون:
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول بعض أنواع الدهون، وخاصّةً الدهون المشبعة، والزيوت المتحوّلة المُنتجة صناعيّاً، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغيّة، لذا يمكن استبدال الدهون الحيوانيّة أو الزيوت الغنيّة بالدهون المشبعة، مثل: الزبدة، والسمن، وزيت جوز الهند، وزيت النخيل، بالزيوت النباتيّة غير المشبعة، مثل: زيت الزيتون، أو زيت الصويا، أو زيت دوار الشمس، أو زيت الذرة، ولتجنّب زيادة الوزن، يجب ألّا يتجاوز استهلاك الدهون الإجماليّة ما نسبته 30% من إجماليّ السعرات الحراريّة المستهلكة للشخص.
السكر:
يساعد اختيار الفواكه الطازجة بدلاً من الحلويات، مثل الكوكيز، والكعك، والشوكولاتة، والحدّ من تناول المشروبات الغازيّة، وغيرها من المشروبات الغنيّة بالسكريات، مثل: عصائر الفاكهة، والحليب والزبادي المُنكّه، على التقليل من استهلاك السكريات، إذ يجب أن تُمثّل السكريات ما يقلّ عن 10% من إجماليّ السعرات الحراريّة المُستهلكة، وذلك للحصول على نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ، وإذا كانت السكريات أقلّ من 5%، فإنَّ ذلك يعود على الجسم بفوائد صحيّة إضافية.
الوجبات الجاهزة:
تحتوي الوجبات الجاهزة على نسبةٍ عاليةٍ من السعرات الحراريّة، والسكر، والدهون، وهذا المزيج من الدهون والسكر يزيد من الإدمان، والإفراط في تناولها، وتفتقر الوجبات الجاهزة إلى العناصر الغذائيّة المُهمّة، مثل: الألياف، والفيتامينات، والمعادن، كما أنَّها تُعدُّ المصدرَ الرئيسيَّ للسُّمنة، والعامل الدافع في تطوّر بعض الأمراض المزمنة.
الأطعمة المقلية:
تحتوي الأطعمة المقليّة على نسبةٍ عاليةٍ من السعرات الحراريّة، والملح، والدهون غير الصحيّة، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: البطاطا المقليّة، إذ تلجأ العديد من المطاعم إلى طهي البطاطا في مقلاةٍ عميقةٍ لمنحها قواماً مُقرمشاً، لكنَّ هذه الطريقة تزيد من كميّة الدهون، والسعرات الحراريّة بشكلٍ كبير، وعلى الرغم من ذلك، ونظراً لأنّها تفتقر إلى الألياف والبروتين، فإنّ البطاطا المقليّة لا تساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة طويلة جداً.
الكربوهيدرات:
لا تسبب الكربوهيدرات زيادةً فوريّةً في الوزن، لكنَّ الكربوهيدرات النشوية تُعدُّ عالية بالسعرات الحرارية، وإذا زاد تناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية، فمن المحتمل أن يزيد الوزن، سواءً كانت تلك السعرات من الكربوهيدرات، أو من أنواع أخرى من الأغذية.
اللحوم والألبان عالية الدهون:
تحتوي منتجات الألبان الغنية بالدهون على الدهون المشبعة، وتشمل هذه المنتجات الجبن، والقشدة، والزبدة، واللبن كامل الدسم، أمّا بالنسبة للحوم، فإنَّه يفضّل اختيار اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والأسماك، والدواجن.

نصائح تغنيك عن الرجيم

الحرص على الترطيب
يقول إيولد إن بعض الأشخاص يعتقدون أنهم جائعون، بسبب جفاف الجسد والعطش، لذا الإكثار من شرب المياه، بالتأكيد سيقلل من الشعور بالجوع.
الابتعاد عن السكر الصناعي
المشروبات التي يتناولها الشخص،المضاف إليها السكر الصناعي، تعمل على تعطيل عملية تفكيك الجسم للدهون.
النوم الكافِ
على الشخص النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات يوميًا، أشارت الدراسات إلى أن الذين ينامون عدد ساعات قليلة، يلجؤون للطعام غير الصحي، أكثر من نظرائهم الذين ينالون قسطًا جيدًا من الراحة.
الإفطار
التركيز على وجبة الإفطار، لأنها تبعد الأشخاص عن الإكثار من تناول الطعام السيء لاحقًا.
التجهيز للوجبات
على الشخص تجهيز الوجبات قبل الشعور بالجوع، لأنه يؤدي إلى تناول الشخص لوجبات كبيرة ومضرة.
تناول الوجبات الخفيفة
أظهرت دراسة في أمريكا الشمالية أن الأشخاص الذين يتناولون كمية من المكسرات يوميًا، تقل نسبة إصابتهم بأمراض القلب.
ممارسة الرياضة
أكدت الدراسات الأخيرة أن الأشخاص الذين يتمرنون صباحًا قبل أي وجبة طعام، يحرقون الدهون بنسبة أكبر، قد تصل إلى 20 %.
الإكثار من البدائل الصحية
تناول الخبز، والأرز الأسمر، والحبوب الكاملة، طريقة مثالية لمليء المعدة بطريقة صحية.


Advertising اعلانات

270 Views