الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 10:46 - آخر تحديث :
الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز


Advertising اعلانات

الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز كذلك سنتحدث عن ماهي أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز كذلك سنتحدث عن كيف يمكن معرفة قدرتي على تحمل اللاكتوز؟ و هل يحتوي البيض على اللاكتوز كذلك سنتحدث عن حساسية اللاكتوز للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز

1-لا يوجد سكر اللاكتوز بوفرة في الفواكه وحتّى في حالة وجوده فهو يكون بنسبة قليلة جدًّا، فسكّر اللاكتوز يسمّى بسكر الحليب كون الحليب والمنتجات المشتقة منه هي المصدر الأساسي له.
2-وإذا ما نظرنا إلى الأمر من زاوية أخرى فإنّ الفواكه تحتوي غالبًا على أنواع أخرى من السكر فعلى سبيل المثال تحتوي معظم أنواع التمور على نوعين من السكر الأحادي (صغير الحجم) هما الجلوزكوز والفركتوز.
3-أمّا الموز مثلًا فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يتم تحطيمها إلى سكر الجلوكوز حتّى يتم امتصاصه إلى الدم.
4-يجب تجنب أطباق الفاكهة التي تحتوي على الجبن أو الكريمة، ويتم تقديم أكواب الفاكهة في حفلة أو في كافيتريا مع جانب من الزبادي.
5-كن على دراية بمصادر اللاكتوز وتحقق مع المضيف أو الطاهي إذا كان هناك سؤال حول المكونات المخفية، خاصةً في صلصة كريمية المظهر.

ماهي أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز

1-يعد الحليب من أهم مصادر اللاكتوز في نظامنا الغذائي، بما في ذلك حليب البقر وحليب الماعز وحليب الأغنام.
2-اعتمادًا على مدى اعتدال أو شدة عدم تحمل اللاكتوز لديك، قد تحتاج إلى تغيير كمية الحليب في نظامك الغذائي، فمثلا:
3-قد تتمكن من تناول الحليب في الشاي أو القهوة، ولكن ليس على الحبوب
قد تظل بعض المنتوجات التي تحتوي على الحليب، مثل شوكولاتة الحليب ، مقبولة بكميات صغيرة.
5-قد تجد أن شرب الحليب كجزء من الوجبة، وليس بمفرده، يحسن كيفية امتصاص اللاكتوز منتجات الألبان
6-المنتجات التي يتم تحضيرها من الحليب، مثل الكريمة والجبن واللبن والآيس كريم والزبدة، يوجد بها اللاكتوز وقد تحتاج إلى تجنبها إذا كنت تعاني من عدم تحمله أو حساسيه تجاهه.
7-لكن مستوى اللاكتوز في هذه المنتجات يختلف وأحيانًا يكون منخفضًا جدًا، لذلك قد لا يزال بإمكانك الحصول على بعض منها دون مواجهة أي مشاكل ، تحقق من مكونات جميع منتجات الطعام والشراب بعناية، حيث غالبًا ما يكون الحليب أو اللاكتوز من المكونات المخفية.
8-لن يتم بالضرورة إدراج كلمة “اللاكتوز” بشكل منفصل في ملصق الطعام، لذلك تحتاج إلى التحقق من قائمة المكونات الخاصة بالحليب ومصل اللبن والخثارة ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبدة والقشدة ، وعند شراء الطعام، اقرأ المكونات الموجودة على ملصقات الطعام بعناية، وتشمل المكونات المشتقة من الحليب الذي يحتوي على اللاكتوز مثل:
-الجبنة.
-منتجات الحليب الثانوية.
-اللبن.
-مسحوق الحليب الجاف.
-حليب مجفف خالي من الدسم.
-تجنب أيضًا العناصر التي تشير إلى “قد تحتوي على حليب” على الملصق الغذائي ، اعتمادًا على شدة الأعراض ، قد تحتاج إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات أو الحد منها.

كيف يمكن معرفة قدرتي على تحمل اللاكتوز؟

1- يمكنك الذهاب للطبيب لتحديد المشاكل المتعلقة بالقدرة على تحمل اللاكتوز، فقد تتشابه أعراضها مع أعراض مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، وقد يكون من الممكن تميز عدم قدرة الشخص على تحمل اللاكتوز، من خلال ملاحظة أعراض الاضطراب في الجهاز الهضمي بعد تناول الأطعمة الغنية بسكّر اللاكتوز.
2-إذ تعتمد القدرة على تحمل اللاكتوز على كمية إنزيم اللاكتيز في الجسم، فقد يستطيع بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز من استهلاك كميات صغيرة من الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز مع احتماليّة ظهور أعراض بسيطة، في المقابل، قد لا يستطيع بعض الأشخاص تحمل أي كمية من هذه الأطعمة، فقد تتسبب بحدوث أعراض شديدة.

هل يحتوي البيض على اللاكتوز

1-تناول البيض آمن تماما حيث ان عدم تحمل اللاكتوز هو حالة هضمية لا يستطيع الجسم بسببها هضم اللاكتوز، وهو السكر الرئيسي في الحليب ومنتجات الألبان .
2-تشير التقديرات إلى أن حوالي 75٪ من البالغين حول العالم لا يستطيعون هضم اللاكتوز.
3-قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب عدم تحمل اللاكتوز بأعراض في الجهاز الهضمي مثل الغازات وتشنجات المعدة والإسهال بعد تناول هذه المادة .
4-ومع ذلك، فإن البيض ليس من منتجات الحليب ولا يحتوي على اللاكتوز أو أي من بروتينات الحليب.
5-لذلك، فلن يؤثر تناول البيض على الأشخاص المصابين باضطراب عدم تحمل اللاكتوز بنفس الطريقة التي لن يؤثر فيها تناول منتجات الحليب على الأشخاص الذين لديهم فرط حساسية من البيض .
6-إلا إذا كنت تعاني من فرط الحساسية اتجاه الاثنين معا.

حساسية اللاكتوز للاطفال

لا يستطيع المصابون بحساسية اللاكتوز أو (عدم تحمل اللاكتوز) هضم السكر (اللاكتوز) الموجود في الحليب بشكل كامل، نتيجة لذلك، يصابون بالإسهال والغازات والانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان أو شربها.
وغالبًا ما يكون السبب وراء الإصابة بحساسية اللاكتوز، قلة إنتاج الأمعاء الدقيقة في الجسم لإنزيم (اللاكتاز) المسؤول عن الإصابة بحساسية اللاكتوز، ومع ذلك يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز التعامل هذه الحالة دون الحاجة إلى التخلي عن جميع منتجات الألبان.


Advertising اعلانات

48 Views