الفطريات المجهرية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 8:19 - آخر تحديث :
الفطريات المجهرية


Advertising اعلانات

الفطريات المجهرية وتكاثر الفطريات وخصائص الفطريات وفطريات بيضية، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

الفطريات المجهرية

-الفطريات المجهرية إنها كائنات صغيرة جدًا وهي جزء من مملكة الفطريات. يمكن أن تكون أحادية الخلية أو متعددة الخلايا ، مثل الخمائر والعفن ، على التوالي.
-التغذية هي heterótrofa ، والسبب في أنهم بحاجة إلى تغذية أنفسهم من المواد العضوية المتقنة. هذه الهضم الخارجي عن طريق الانزيمات التي تفرز.
-بعد الهضم ، امتصاص المواد الغذائية. يمكن أن تكون طفيليات (تتغذى على مضيفها: السعفة ، الشقران ، قدم الرياضي) ، الخلايا الباذنجانية (تتغذى على مادة متحللة) أو تكافلية (الطحالب تشكل الأشنات أو جذور النباتات في الميكروريريز).
-الفطريات متفرعة وعادة خيطية. يفتقرون إلى الكلوروفيل ولكن لديهم جدران خلايا صلبة حيث تحتوي على الكيتين و / أو السليلوز. معظمهم من الأرض.
-تحتوي مملكة الفطريات أو مملكة الفطريات على حوالي 611000 نوع ، أي أكثر من عدد النباتات (التي تحتوي على حوالي 212000 نوع).
-ليس للفطريات مجموعة واسعة من الأحجام والأشكال فحسب ، بل لديها أيضًا العديد من الاستخدامات والوظائف المهمة التي تنظم النظام البيئي وحتى عمليات معينة من جسم الإنسان.

تكاثر الفطريات

تتكاثر الفطريات بطريقتين هما:
1- التكاثر اللاجنسي:
تتكاثر الفطريات بدون تزاوج بين عضو مذكر واخر مؤنث، وذلك بتكوين جراثيم لا جنسية والتي تتكون عادة بأعداد كبيرة كل جرثومة منها لها القدرة على الانبات وتكرار دورة حياة الطفيل، كما ان لمعظم الفطريات القدرة على التكاثر بواسطة اجزاء الميسليوم او التركيبات التي تكونها دون تكاثر جنسي مثل الاجسام الحجرية التي تكونها بعض الفطريات عندما تتعرض لظروف غير ملائمة في نهاية الموسم الزراعي ويتميز التكاثر اللاجنسي بانه ينتج افرادا مشابهة للإباء تماما، حيث لا تحدث به اعادة انعزالات وراثية.
2- التكاثر الجنسي:
وفيه يتكاثر الفطر جنسيا بواسطة جراثيم تنتج من تزاوج عضوين مختلفين فسيولوجيا، وربما في الشكل ايضا، احدهما يسمى بعضو التذكير والاخر بعضو التأنيث، ولابد من توافق العضوين حتى يتم الاخصاب بينهما، ويتم الاخصاب بواسطة الاندماج السيتوبلازمي الذي يليه الاندماج النووي بين النواة المذكرة والنواة المؤنثة، حيث تتكون نواة مندمجة تنقسم انقساما اختزاليا عند الانبات لتكون افرادا جددا بعضها مشابه للإباء والبعض ناتج من الخلط الوراثي بين الابوين، وتلجا الفطريات الى مثل هذا التكاثر عندما يتعرض الفطر لظروف قاسية.
وقد يتم التكاثر الجنسي بين عضوين غير متميزين في الشكل كما في فطر Rhizopus او بين عضوين متميزين شكليا حيث يكون احد الاعضاء اكبر من الاخر ويسمى العضو الاكبر عضو التأنيث Oogonium بينما يسمى العضو الاصغر بعضو التذكير او Anthredium كما في الفطر Pythium sp وفي كلتا الحالتين تتكون جراثيم سميكة الجدر قادرة على تحمل الظروف البيئية الصعبة تسمى الجراثيم الجنسية للفطر ريزوبس بالجراثيم الزيجوية، بينما تسمى الجرثومة الجنسية للفطر بيثيوم بالجرثومة البيضية، وتختلف الفطريات في شكل التراكيب الجنسية وكذلك الاجسام الثمرية التي تنتجها من عملية التكاثر الجنسي، ويمكن تميز الاجناس المختلفة لفطريات البياض الدقيقي عن طريق شكل الاجسام الثمرية الأسكية التي يكونها كل جنس من هذه الفطريات، والجسم الثمري عبارة عن تركيب ذو جدار سميك يحمل بداخلة الجراثيم الجنسية للفطر، كما قد يحمل خارجة زوائد وتراكيب مميزة للجنس الذي تكونت منه.

خصائص الفطريات

-الفطريات هي كائنات حقيقية النواة وغير وعائية وغير متحركة وغير ذاتية التغذية.
-قد تكون الفطريات أحادية الخلية أو خيطية.
-تخزن الفطريات طعامها على شكل نشا.
-يحدث التخليق الحيوي للكيتين في الفطريات.
-حجم نوى الفطريات صغيرة جدًا.
-تتكاثر الفطريات عن طريق الجراثيم.
-تظهر الفطريات ظاهرة تناوب الأجيال.
-تفتقر الفطريات إلى الكلوروفيل وبالتالي لا يمكنها إجراء عملية التمثيل الضوئي.
-الفطريات ليس لها مرحلة جنينية وإنما يتطورون من الجراثيم.
-طريقة التكاثر للفطريات جنسية أو لاجنسية.
-بعض الفطريات طفيلية ويمكن أن تصيب العائل.
-تنتج الفطريات مادة كيميائية تسمى فرمون تؤدي إلى التكاثر الجنسي في الفطريات.

فطريات بيضية

تتبع قسم الفطريات الحقيقية Eumycota ضمن تحت قسم ماستيجوميكوتينا SubDivision: Mastigomycotina الذى يتبعه ثلاثة طوائف آو صفوف هي: طائفة الكتريديوميسيتات، طائفة الهيفوكيتريديوميسيتات، طائفة الفطريات البيضية. هذا وتعتبر طائفة الفطريات البيضية Class: Oomycetes الأهم من بين هذه الطوائف الثلاثة نظرا لما تضمه من فطريات شديدة الخطورة على النباتات ومن خصائصها ما يأتي:
1- الميسيليوم فيها غير مقسم متعدد الأنوية.
2- تتكاثر لا جنسيا بتكوين حوافظ جرثومية تنبت إنباتا مباشرا بأنبوبة إنبات (كأنها جرثومة كونيدية) أو تنبت إنباتا غير مباشرا ويخرج منها عدد من الجراثيم الهدبية المتحركة لها سوطين يوجدان على جانب واحد من الجرثومة أحدهما كرباجي والآخر ريشي.
3- تتكاثر جنسيا عبر التزاوج بين خليتين غير متماثلتين أحداهما مستديرة الشكل كبيرة الحجم نوعا تحتوى على نواة البيضة وهذه الخلية تمثل عضو التأنيث وتسمى “أوجونيوم” – أما الخلية الأخرى فهي خلية اسطوانية أو مستطيلة الشكل وأصغر حجما من عضو التأنيث و تحتوى داخلها على عدة أنوية مذكرة وهذه الخلية تمثل عضو التذكير وتسمى “أنثريديوم”. ويتم التكاثر الجنسي بتلامس الأنثريديوم مع الأوجونيوم ثم يخرج من الأنثريديوم أنبوبة تزاوج تخترق جدار الأوجونيوم وتنتقل عبرها الأنوية المذكرة إلى داخل الأوجونيوم ليتحد إحدى هذه الأنوية المذكرة مع نواة البيضة وينتج عن ذلك الاتحاد تكوين ما يعرف بالجرثومة البيضية
4-تضم طائفة الفطريات البيضية عددا من الرتب أهمها رتبة بيرونوسبورالس Peronosporales (يطلق عليه أيضا رتبة فطريات البياض الزغبي) – وتضم هذه الرتبة عائلتين كبيرتين وهامتين هما العائلة البيثية Pythiaceae وأهم أجناسها الجنس بيثيوم Pythium والجنس فيتوفثورا Phytophthora والعائلة البرونوسبورية Peronosporaceae (عائلة فطريات البياض الزغبي) ومن أهم أجناسها: الجنس بيرونوسبورا، الجنس بسيدوبيرونوسبورا، الجنس بلازموبارا والجنس بريميا، والجنس سكليروسبورا


Advertising اعلانات

128 Views